رحيل الأستاذ الدكتور الصّيد محمد أبو ديب إلىٰ رحمة الله تعالى،

صحا قسم اللغة العربية بجامعة طرابلس صباح هذا اليوم الاثنين 28 رمضان 1442 هج، الموافق 10 مايو 2021م علىٰ خبر مفزع تمثّل في رحيل الأستاذ الدكتور الصّيد محمد أبو ديب إلىٰ رحمة الله تعالى، فجدد ذلك الأحزان علىٰ هذا القسم المكلوم بفَقْدِ ثُلّة من كرام شيوخه وأساتذته في أوقات متقاربة. 

ولد الرّاحل الكريم بمحلّة (باب البحر) بمدينة طرابلس عام 1945م، وفي مدارسها بدأ مشواره العلمي، ثم التحق بكلية الآداب والتربية بالجامعة الليبية ببنغازي فتخرج في قسم اللغة العربية فيها عام 1967 / 1968م، ثم أتيحت له فرصة إكمال دراسته العليا بكلية الآداب بجامعة عين شمس بالقاهرة، فنال منها درجة الماجستير في الأدب الليبي عام 1973م علىٰ رسالته الموسومة بـ(المدرسة الكلاسيكية في الشعر الليبي) تحت إشراف الأستاذ الدكتور عبد القادر القط، وفي النصف الثاني من سبعينيات القرن العشرين ابتُعِث إلىٰ جامعة (درم) Durham University بالمملكة المتحدة فتحصّل منها علىٰ درجة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث عام 1980م. بعد ذلك آب إلىٰ وطنه فدرّس بقسم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة طرابلس، ثم بكلية اللغات في عهدها الأول، ثم بكلية الآداب التي أنهى فيها عمله الوظيفي بإحالته علىٰ التقاعد سنة 2006م. 

يُعدّ الفقيد من رواد دارسي الأدب الليبي الحديث، وأسهم بجهد وافر في توطين دراسته بالجامعات الليبية، إضافة إلىٰ نشاطه الأدبي المبكر المتمثل في تحريره للمقالة الصحفية السيارة، والدراسة الأدبية الجادة، والأبحاث التاريخية الرصينة. رحمهُ اللهُ رحمة سابغة، وألحقه بالصالحين من عباده.

التعليقات