ليسانس في اللغة العربية

جامعة طرابلس - قسم اللغة العربية

وصف البرنامج

نظراً لأهمية اللغة العربية بصفتها أحد مكونات هوية الأمة وأبرز عوامل وحدتها، وأنها لغة الدين والقرآن، فقد أولتها إدارة كلية اللغات اهتماماً خاصاً، فأنشأ قسم اللغة العربية. الذي يمنح درجة الليسانس في اللغة العربية

حيث يهدف برنامج الليسانس في اللغة العربية إلى تمكين الطالب من تأسيسٍ لغوي متين من خلال المقررات التخصصيّة وإلى إطلاع الطالب على الأدب العربي في كامل مراحله، وإدراك خصوصياته ومختلف أنواعه، إضافة إلى تقديم جملة من المعارف العامّة في المجالات الثقافية والإنسانية، بغاية تأهيل الطالب للاندماج في المجتمع من خلال ما يكتسبه من معارف خاصّة ببرنامج التكوين اللغوي والأدبي. يهدف دبلوم اللغة العربية إلى تكوين الطالب تكوينا عامّا في مجال اللغة العربية وآدابها، في التخصّصات اللغوية والأدبية والنقدية التحليلية، إضافة إلى التكوين الشامل العامّ الذي يؤهّل الطالب للدخول في الحياة العامّة ويُمكّنه من القدرة النفسية والعلمية للتواصل مع المجتمع ومع الحياة العملية.

ويتضمن البرنامج حزمة من المقررات التأسيسية في مجال علوم اللغة العربية الأساسية لغةً وأدباً ونقداً، والنظريات المنهجية الحديثة المرتبطة بها، مما يكسب الطالب مهارات التفكير النقدي والتحليل المنهجي والبحثي، وهذا بدوره يسهم في صناعة المعرفة. يدرس هذا البرنامج نخبة من الأساتذة الأكفاء الذي يتوفرون على خبرات أكاديمية ومنهجية كبيرة في مجال التخصص من ذوي الرتب الأكاديمية الرفيعة،

يقدم برنامج الليسانس في اللغة العربية وآدابها في جامعة طرابلس عدة مساقات إجبارية بالإضافة إلى مساقات اختيارية تتناول مواضيع عدة في الأدب واللغة  وأساليب تدريس اللغة العربية بواقع (135) ساعة معتمدة،

أهداف البرنامج

  •  إتقان اللغة العربية الفصحى  قراءة وكتابة لفهم كتاب الله.
  • فهم وإدراك دلالات الألفاظ وتطورها وعلاقاتها بلغات أخرى.
  • تذوق النصوص الأدبية شعرا ونثرا و قدرته على التحليل اللغوي والبلاغي.
  •  تدريب الكوادر العلمية المؤهلة لاستكمال الدراسة العليا.

مخرجات البرنامج

  • أن يتعرّف الطالب علوم اللغة العربيّة وأساسياتها لغة وأدبًا ونقدًا، والنظريّات المرتبطة بها.
  • أن يطبّق الطالب مهارات التحليل المنهجيّ والتفكير النقديّ في التعامل مع المصادر والمراجع في اختصاصه.
  • أن يوظِّف الطالب مهارات التعلُّم الذاتيّ وأخلاقيات البحث العلميّ في مجال اختصاصه الأكاديميّ.
  • أن ينتج الطالب- فرديًّا أو جماعيًّا- بحوثًا علمية رصينة في اللغة العربيّة وآدابها متبعًا أساليب البحث العلميّ وأخلاقيّاته.
  • أن يحلِّل الطالب نصوصًا مكتوبة ومسموعة بناء على معرفته الناقدة بأساسيّات اللغة العربيّة وآدابها.
  • أن يكون الطالب قادرا علي رصد العلاقات بين اللغة العربية وغيرها من اللغات في المجالات كافة.
  • أن يكون ملما بما يستجد من تطورات على اللغة وطرائق التدريس.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ليسانس في اللغة العربية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون الطالب متحصل على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها
  • يتم إخضاع الطالب لامتحان قبول من قبل برنامج تقوم به الكلية.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في اللغة العربية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة العربية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 122 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 102 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR100 أصوال الكتابة 02 إجباري +

تعني هذه المادة بتنمية مهارات الطالب الإملائية وتطبيقها على النصوص القرآنية والشعرية.

AR151 نحو 1 04 إجباري +

AR161 صرف 1 02 إجباري +

تهذف هذه المادة الي تنمية مهارات الطالب اللغوية الصرفية والإملائية وتطبيقها على النصوص القرآنية والشعرية.

AR171 الادب الجاهلي 04 إجباري +

تعريف الطالب بأدب ما قبل الاسلام من حيث موضوعاته وخصائصه ، وقضاياه مع دراسة نماذج من النصوص الشعرية والنثرية .

AR200 العقيدة 02 إجباري +

AR242 علم البيان 02 إجباري +

علم البيان أحد العلوم الثلاث للغة العربية مع علمي المعاني والبديع، يتناول مقرر علم البيان عددا من الموضوعات البلاغية كالتشبيه، والكناية، والاستعارة، والمجاز اللغوي.

EN100 لغة إنجليزية 02 عام +

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR141 علم المعاني 02 إجباري +

علم المعاني هو أحد علوم البلاغة الثلاثة : البيان ، المعاني ، البديع، حيث يهتم بتتبع خواص تراكيب الكلام، كالخبر والإنشاء وما يتعلق بهما من موضوعات.

EN101 لغة إنجليزية 2 02 عام +

AR221 علم العروض 02 إجباري +

علم العروض من علوم اللّغة العربيّة الأساسيّة، وهو علم يختصّ بدراسة أوزان الشعر المختلفة، أو علم أوزان الشعر الموافق، للتمييز بين الصحيح والمكسور، وهو على وزن فعول وهي كلمة مؤنّثة، وتعني القواعد التي تدلّ على الميزان الدقيق، والذي من خلال يتم معرفة الأوزان الصحيحة للشعر العربي من الأوزان الفاسدة. وقد استنبطه الخليل بن أحمد الفراهيدي.

AR252 نحو 2 04 إجباري +

AR262 صرف 2 02 إجباري +

AR300 فقه العبادات 02 إجباري +

AR272 الادب الاسلامي 04 إجباري +

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR343 علم البديع 02 إجباري +

علم البديع أحد علوم البلاغة الثلاث مع علمي المعاني والبيان، ويتناول المقرر القسم الثالث من أقسام البلاغة الذي يعنى بالمحسنات البديعية اللفظية و المعنوية وهي: السجع، الجناس، المطابقة، المقابلة، رد الأعجاز على الصدور.

AR353 نحو 3 04 إجباري +

AR363 صرف 3 02 إجباري +

AR373 الادب العباسي 04 إجباري +

AR400 فقه المعاملات 02 إجباري AR300 +

AR331 لسانيات نظرية 02 إجباري AR221 +

اللسانيات النظرية هي أحد فروع علم اللغة، وهي الدراسة العلمية للغة الانسانية بعيدا عن المعيارية والفلسفة وانه العلم الذي يدرس اللغة لذاتها ومن أجل ذاتها ويتخذ اللغة موضوعا له باعتماده على المنهج الوصفي والتاريخي والمقارن كما يدرس العلاقات الكائنة بين اللغات المختلفة، وهو علم يهتم ببنية اللغة:ا لصوتية ، والصرفية ، والنحوية ، والدلالية ، والمعجمية، كما يبحث في نظريات نشأة اللغة ، ونظرية الفونيم ، والمورفيم، والعديد من النظريات الحديثة .

EN200 لغة إنجليزية 3 02 عام +

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EN201 اللغة الإنجليزية4 01 إجباري +

AR422 علم العروض والقافية 02 إجباري +

علم العروض والقافية هو علم يدرس أوزان الشعر وقوافيه، وفي هذه المادة سيدرس علم القافية استكمالا لما تم اقراره في مادة العروض.

AR454 علم النحو4 04 إجباري +

AR464 علم الصرف 4 01 إجباري +

AR474 الأدب الأندلسي 03 إجباري +

الأدب الأندلسي عبارة عن الأدب المكتوب باللغة العربية أساسا وباللهجات العربية ، والأعجمية الأندلسية في الأندلس أي في شبه الجزيرة الايبيرية في عهد الحكم الاسلامي من 711إلى 1492م ، إن الذين اضطلعوا ببذر البدور الأولى للأدب الأندلسي في تلك البلاد هم العرب الوافدين عليها ، فهؤلاء عندما ذهبوا إلى تلك البلاد شعروا بالحنين إلى أوطانهم الأولى ، فعبروا عن هذا الحنين بشعرهم وأدبهم ،وباستمرارهم في هذه البيئة ، واستقرارهم فيها مثلوا الجيل الأول إبان الحكم العربي الاسلامي في الأندلس ، ألوانه متعددة ، مثل الشعر والرسائل والقصص والمناظرات والموشحات والأزجال .

AR500 مصادر ومراجع 02 إجباري AR400 +

المصادر والمراجع لها دور حيوي عند كتابة البحوث العلمية ؛فعن طريقها يمكن أن يسوق الباحث دلالات وقرائن مهمة تساعده في توضيح الموضوع محل الدراسة ، وكذا يمكن تعريف مصطلحات البحث ، وبما يساعد في فهم القراء للتوجهات التي يتضمنها البحث بصورة سليمة ، وكلما زاد عدد المصادر والمراجع التي يستعين بها الباحث كلما ازداد البحث العلمي الذي يقوم به أهمية وغنى ، وقيمة علمية يستمد منها معلوماته.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR555 علم النحو5 04 إجباري AR454 +

يتناول المقرر عددا من موضوعات النحو العربي كالجر بحروف الجر، والجر بالإضافة، وأنواع الجر بالإضافة، وإعمال المصدر، وإعمال اسم الفاعل، واسم المفعول.

AR432 فقه لغة 02 not defined AR422 +

يقدم المقرر الفرق بين فقه اللغة وعلم اللغة ومتن اللغة، ويُعرّف بنظرية نشأة اللغة، و نظريات تقسيم اللغات إلى فصائل و عائلات لغوية، كما يقدم المقرر تفسيرا لبعض الظواهر اللغوية مثل:(الاشتقاق، و النحث، الترادف، و الاشتراك اللفظي، و التَّضادُّ والتعريف بأوائل من كتب في فقه اللغة.

AR600 مناهج بحث 02 إجباري AR500 +

البحث العلمي دراسة متخصصة في موضوع معين حسب مناهج وأصول معينة، والقيام ببحث منهجي أيا كان نوعه نظريا ، أو عمليا هو أعلى المراحل العلمية ، وليس نهايتها .فلا عجب والأمر كذلك يتطلب إعدادا علميا متكاملا قد حضر له السنين الطويلة ، والجهود المتواصلة لتكون الشخصية العلمية الباحثة المنطلقة التي لا تقف عند حدود المناهج والملخصات الدراسية ، بل تبحث في الأصول وعن الأصول ،وتستقي المعارف ، والأفكار الأصيلة ، وتستهويها المعاني لا زخرف القول وبريق العبارات .

AR592 تطبيقات 2 02 إجباري AR491 +

AR575 أدب الدول المتتابعة 03 إجباري +

محاولة رصد مسيرة الأدب في عصورالدول المتتابعة من تاريخ الأدب العربي من خلال نظرة جديدة تغطي هذه الحقبة التي تشمل :عهود الزنكيين ،والأيوبيين، والمماليك ،والمراد بعصور الدول المتتابعة : الدول التي ظهرت بعد سقوط بغداد سنة 656ه على يد التتار في مصر والشام وشبه الجزيرة العربية .

AR533 صوتيات 02 إجباري +

مقرر الصوتيات أحد المقررات الرئيسة بقسم اللغة العربية، ويعتني المقرر بدراسة اللغة من جانبها الصوتي؛ فيعالج الصوت اللغوي منعزلا ومتشكلا مع الأصوات الأخرى، فيعرف مخارج الأصوات وصفاتها، كما يعرف بالوحدات اللغوية التي تؤدي وظيفة سواء التركيبية أو فوق التركيبية.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR656 النحو 6 04 إجباري AR555 +

AR677 قراءات قرآنية 02 إجباري AR533 +

القراءات ، علم يعرف منه اتفاق الناقلين لكتاب الله واختلافهم في اللغة والاعراب ، والحذف والاثبات ، والتحريك ، والاسكان ، والفصل ، والوصل ، وهي وجه من وجوه النطق بكلمات القرآن الكريم ، يخص به أحد الأئمة مخالفا غيره في طريقة وكيفية النطق بالحروف والحركات كمقادير المد و الإمالات ، والتخفيف ، والتسهيل ، والتحقيق ، والجهر ، والغنة وغيرها ,وتتفرع القراءات القرآنية من حيث طرقها ،واسنادها ، وقرائها ، ورواتها .

AR634 علم الدلالة 04 إجباري AR533 +

علم الدلالة أهم فرع من فروع علو اللغة، وهو العلم الذي يتناول المعنى والشرح والتفسير، ويهتم بمسائل الدلالة وقضاياه ،كما يهتم بدراسة الرموز اللغوية وغير اللغوية ، حيث يقوم بتحليل كل الشفرات التي تقدم بغية التنقيب عن المعاني، وعليه فقد تفهم الدلالة بطرائق عديدة، ومستويات مختلفة، ونظريات دلالية متنوعة كل حسب أفكاره ومعرفته والمفاهيم المستمدة من اتجاهات مختلفة.

AR684 أجناس أدبية 02 إجباري AR432 +

الأجناس الأدبية ، أو الفنون الادبية ،وهي الشعر الغنائي ،والشعر الملحمي ، والفن القصصي ، والفن الروائي ،والسيرة الذاتية ، والفن المسرحي ، وفن المقالة ، وغيرهم .

AR686 الأدب الحديث 04 إجباري AR575 +

AR693 تطبيقات 3 02 إجباري AR592 +

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR757 علم النحو7 04 إجباري +

يعرض المقرر لعدد من المسائل النحوية المهمة كالأساليب اللغوية، و مسألة الممنوع من الصرف ، وحالات إعراب الفعل وبنائه: الرفع، النصب، الجزم، وتمييز الأعداد العربية المفردة والمركبة.

AR783 النقد الأدبي الحديث 02 إجباري +

AR581 مصطلح نقدي 02 إجباري AR686 +

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR784 تحليل نص 02 إجباري AR686 +

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR737 الأسلوبية 03 إجباري +

AR682 نقد أدبي قديم 02 إجباري +

AR491 تطبيقات لغوية1 02 إجباري +