ليسانس في اللغة الاسبانية

كلية اللغات - قسم اللغة الاسبانية

وصف البرنامج

برنامج ليسانس اللغة الإسبانية هو أحد برامج قسم اللغة الإسبانية في كلية اللغات بجامعة طرابلس، إذ  يكتسب البرنامج أهميته من الأهمية الكبرى التي تحظى بها اللغة الإسبانية، حيث أن أزيد من 400 مليون شخص يتكلمون الإسبانية في العالم، وهي ثالث لغة بعد الصينية والإنجليزية من حيث عدد الناطقين بها، وعلاوة على أنها اللغة الرسمية في إسبانيا وفي تسعة عشرة دولة في أمريكا والكاريبي (المكسيك، جواتيمالا، الهندوراس، السلفادور، كوبا، جمهورية الدومينيك، نيكاراغوا، كوستاريكا، بنما، فنزويلا، كولمبيا، الإكوادور، البيرو، بوليفيا، الباراغواي، الأوروغواي، الأرجنتين ، الشيلي، وبويرتو ريكو) فهي اللغة الأم بشكل كلي أو جزئي في بعض المناطق من الولايات الأمريكية المتحدة (نيو مكسيك، أريزونا، تكساس، كاليفورنيا، فلوريدا(، وتستعمل الإسبانية أيضا في بعض المناطق بالفلبين وفي جزيرة ترينيداد القريبة من فنزويلا، كما أنها لغة رسمية وتعليمية في غينيا الاستوائية حيث يتكلم بها أكثر من ثلاثة مائة ألف شخص.

تقوم خطة البرنامج على توفير مجموعة من المهارات اللغوية التي من شأنها تخريج طلاب يمتلكون مهارات يحتاجها سوق العمل من تحمل المسؤولية وإتقان استخدام التقنية، إلى جانب المعرفة الأساسية التي يكتسبها خلال فترة دراسته حول اللغة الإسبانية.

فبعد اجتياز الطالب المرحلة التمهيدية و حصوله على نسبة تأهله إلى التحاقه بقسم اللغة الإسبانية , يبدأ مشواره في دراسة هده اللغة على مدار ثمان فصول أي مايعادل أربع سنوات، في هذه الفصول يتم تدريس مختلف المقررات الدراسية و يصل عددها إلى 49 مقررا (138 وحدة دراسية) شاملة للغة العربية و اللغات الأجنبية كمادة عامة بالإضافة الي التربية الإسلامية.

حيث يتم خلال هذه الفترة صقل وتنمية مهارات استخدام اللغة الإسبانية و ثقافتها  لدى الطالب، و عند اجتيازه جميع هذه المقررات بنجاح يتم حصوله علي شهادة الليسانس في اللغة الإسبانية من كلية اللغات – جامعة طرابلس. 

أهداف البرنامج

  • ان يكون الطالب قادرا على اظهار معارف علمية متخصصة  فى مجال استخدامات  اللغة الأسبانية و الترجمة منها واليها.
  • ان يكون الطالب قادرا على توظيف مهارات عملية ومهنية فى مجال اللغة الأسبانية.
  • ان يكون الطالب قادرا على اظهار قدرته على الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا. 

مخرجات البرنامج

  • اجادة اللغة الأسبانية بما يسمح للطالب التحدث, التواصل والكتابة بها.
  • المقدرة على الترجمه من اللغة الأسبانية الى العربية وبالعكس.
  • الالمام بلغة اجنبية ثانية الى جانب اللغة الأسبانية.
  • الوعى باهمية اللغة العربية ومكانتها بين لغات العالم.
  • التواصل مع اللغات والثقافات انطلاقا من مفهوم التنوع الثقافى.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ليسانس في اللغة الاسبانية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة.
  • أن يكون تقدير الطالب 56%

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في اللغة الاسبانية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة الاسبانية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 136 وحدة دراسية منها 18 وحدة عامة، و 118 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SL19100 اللغة الفرنسية العامة 02 إجباري +

يركز هذا المقرر على المبادئ الأساسية للغة الفرنسية، حيث يحتوي علي التواصل الشفهي والكتابي في مختلف مواقف الحياة اليومية وبالتالي، فإن المواد المتعلقة بالأساسيات تحظى بالأولوية في هذا المقرر وسيحصل الطلاب على أدوات عملية، وتراكيب ومفردات مفيدة يستخدمونها على نحو مستقل أكثر لأجل أن يَفهموا اللغة الفرنسية وأن يُفهَموا من قبل أشخاص يتحدثون هذه اللغة، يتم التركيز أيضا علي تهيئة الطالب للانخراط في قسم اللغة الفرنسية. ومن المؤمل أن يخدم هذا التنظيم الجديد للمواد والأهداف التعليمية التحول التربوي الحقيقي الذي يتمثل في إعادة توجيه تعلم اللغة الأجنبية نحو أساليب تعليمية أكثر نجاعة.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AREN200 لغة عربية 2 02 عام AREN19100 +

تعنى هذه المادة بتعليم الطالب التركيب الصحيح للجمل العربية، وتنمية مهارات الطلاب اللغوية أي الصرفية والنحوية والكتابية ومعالجة النصوص وبيان الجمل والتراكيب اللغوية السليمة وفقا لقواعد اللغة العربية، وصون ألسنة وأقلامهم الطلا ب عن الوقوع في الخطأ.

ESEN200 لغة أجنبية (2) 02 إجباري +

اختبار

ES117 ثقافة إسبانية (2) 02 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الثاني بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر اللغة الإسبانية العامة للمرحلة التمهيدية، ويهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهم المظاهر الثقافية المجتمع الإسباني، ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية:المفهوم العام للمصطلح (hispano) واهمية اللغة الإسبانية عالميا. الموقع الجغرافي لإسبانيا ونظام الحكم السياسي .أهم المظاهر الثقافية للمجتمع الإسباني.الأهمية الاقتصادية.بعض العادات والتقاليد التي تميز المجتمع الإسباني عن غيره من المجتمعات الأوروبية.

ES116 صوتيات (2) 02 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الثاني بواقع ساعتين تدريسيتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر اللغة الإسبانية العامة للمرحلة التمهيدية، وتقسم الساعات الدراسية إلى نظرية، تخصص لشرح الدرس المقرر، وساعات أخرى عملية يتم من خلالها تطبيق ما تم شرحه من خلال تمرينات وأسئلة عملية. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: علم الصوتيات: المفهوم العام وفروعه. الوحدات الصوتية: تعريفها، مفهومها والفرق بينها.التنغيم أو التجويد وانواعه.المقاطع الصوتية: تعريفها، انواعها، والقواعد المتبعة في تقسيم الكلمات إلى مقاطع صوتية.القواعد العامة المتبعة للتشديد اللفظي والكتابي للكلمات.

ES115 إملاء (2) 02 إجباري +

مادة اساسية تدرس لطلبة الفصل الدراسي الثاني بعد أن يتم اجتياز المرحلة التمهيدية ويتم تنسيبه للقسم، وهو مقرر يهدف لتنمية مهارات الطالب في الكتابة باللغة الاسبانية و التعرف على تنوع الحروف الصوتية و الساكنة في اللغة الاسبانية. عبارة عن مقرر يدرس بواقع ساعتين اسبوعيا.

ES113 إنشاء (2) 02 إجباري +

مادة إنشاء (2) هيا مادة تدرس في الفصل الثاني للطلبة المٌنتسبين جدد للقسم من بعد اجتيازهم المرحلة التمهيدية، الرصيد الكلي لساعات التدريس فقط ساعتان أسبوعية تشمل الجانب النظري و العملي ولكن ترتكز في المجمل على العملي لتطوير مهارات و ابداعات الطالب الكتابية.يحتوي هذا المقرر على المفردات الأتية:أدوات الربط البسيطة.كتابة نصوص البسيطة باستخدام الزمن الحاضر.الوصف بإستخدام الافعال الاساسية في الزمن الحاضر.تطوير مهارة التعبير و الكتابة لذى الطالب.استخدام مبادئ الإملاء بشكل صحيح و سليم.استعاب مفهوم التعبير الكتابي و اهميته في تعلم اللغة.

ES112 قواعد (2) 04 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الثاني, بعد ان يجتاز الطالب المرحلة المتهيدي و يتم تنسيبه للقسم. اجمالي الساعات اربع ساعات تدريسية أسبوعيا. وتقسم الساعات الدراسية على النحو التالي: ساعتين نظري: يتم من خلالها شرح الدرس المقرر.ساعتين عملي: يتم من خلالها تطبيق ما تم شرحه من خلال تمرينات وأسئلة عملية. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: معرفة المعنى العلمي للمصطلح قواعد. معرفة القواعد الأساسية و البسيطة. التفرقة في استخدامات حروف الجر.معرفة استخدامات و تصريقات الأفعال في الحاضر.

ES114 محادثة (2) 02 إجباري +

محادثة (2) هي مادة تٌدرس في الفصل الدراسي الثاني، بعد ان يجتاز الطالب المرحلة التمهيدية و ينتسب الى القسم، الرصيد الكلي لساعات التدريس ساعتان إسبوعياً. يهدف هذا المقرر الى تمكين الطالب من: تطوير مهارات التحدث والاستماع.نطق اللغة بصورة صحيحة .معرفة مخارج الجروف بطريقة صحيحة. اكتساب ثقة بالنفس لتحدت باللغة الإسبانية.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ES202 قواعد (3) 04 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الثالث بواقع اربع ساعات تدريسية أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز المقرر الدراسي السابق (قواعد 2)، وتقسم الساعات الدراسية على النحو التالي: ساعتين نظري: يتم من خلالها شرح الدرس المقرر.ساعتين عملي: يتم من خلالها تطبيق ما تم شرحه من خلال تمرينات وأسئلة عملية. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: استخدامات الأفعال الانعكاسية.استخدامات حروف الجر.استخدامات ضمائر الوصل. استخدامات زمن الماضي الناقص.استخدامات زمن الماض التام.استخدامات زمن الماضي المركب.استخدامات زمن المستقبل

ES203 إنشاء (3) 02 إجباري +

إنشاء (3) هي مادة تدرس في الفصل الثالث من بعد اجتياز الطلبة لمادة إنشاء (2)، الرصيد الكلي لساعات التدريس ساعتان أسبوعية، تشمل الجانب النظري والعملي، حيث ترتكز على الجانب العملي في مجملها وذلك لتطوير مهارات و ابداعات الطالب الكتابية. يحتوي هذا المقرر على المفردات الأتية: ادوات الربط. كتابة نصوص بإستخدام مختلف الأزمنة. تطوير مهارة التعبير و الكتابة لذى الطالب. كتابة الرسائل بمختلف أنواعها؛ رسائل خاصة، رسائل دعوة، رسائل شكوى ....الخمعرفة لغة الاعلانات في مختلف المجالات وكيفية صياغتها .القدرة على التمييز بين مختلف أنواع النصوص.يعد قائمة بمستلزماته.

ES204 محادثة (3) 02 إجباري +

محادثة (3): هي مادة تٌدرس في الفصل الدراسي الثالت، بعد ان يجتاز الطالب مادة محادثة (2)، حيث يتم تدريسها بواقع ساعتين أسبوعيا. أهداف تدريس هذا المقرر حتى يتمكن الطالب من: تطوير مهارات التحدث والاستماع.تحسين النطق.ممارسة المحادثات البسيطة. اكتساب ثقة بالنفس لتحدت باللغة الإسبانية. تطوير التنغيم لدى الطلاب.

ES206 مقدمة ادب 02 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الثالث بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر ثقافة إسبانية (2)، ويهدف هذا المقرر إلى إنشاء جسور تعريفية و تقديمية للأدب الأسباني للطلاب. يحتوي هذا المقرر على المفردات الأتية: أهمية الأدب وتنوّع فنونه وتعبيره عن الذات الجماعية للإنسان والطبيعة من شعر ونثر وقصة ورواية ..الخ في الحياة الـيـومـيـة، وذلـك لـما لهذه القراءات ( الأدب بشموليته ) من أهمية في توضيح معالم هوية الأدباء الإسبان والأدب الإسباني ومراحله وأهم التيارات والاتجاهات الأدبية، والنقد الأدبي بشمولية.

ESEN300 لغة أجنبية (3) 02 إجباري +

AREN300 لغة عربية 3 02 عام AREN200 +

تعني هذه المادة بتنمية مهارات الطالب اللغوية النحوية والصرفية والإملائية منها وتطبيقها على النصوص القرآنية والشعرية.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR201 لغة غربية (4) 02 إجباري +

اللغة العربية مادة من أهم المواد اللغوية لأنها لساننا ومن لا يجيد لغته لا لغة لديه، ولهذا تعد اللغة العربية المستوى الرابع مكملة لمقرر لمنهج متكامل، وتعنى هذه المادة بتنمية مهارات الطالب اللغوية وخاصة النحوية وذلك من خلال تطبيق بعض النصوص القرآنية والشعرية.

ESEN400 لغة أجنبية (4) 02 إجباري +

ES217 أدب اسباني (1) 04 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الرابع بواقع أربعة ساعات أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر مقدمة الأدب، ويهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأدب الإسباني، ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: معرفة ابرز الإنتاج الإبداعي للأدب الإسباني.المام الطالب بتطور الأدب الإسباني والذي يعتبر خصوصية متماثلة للمحافظة علي اللغة الإسبانية ومواكبتها لمراحل الحياة الأدبية الإسبانية خلال مراحل تطوره المتعددة.التعرف علي حيثيات منح عدة جوائز نوبل للأدب الإسباني.

ES208 نصوص (1) 02 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الرابع بواقع ساعتين أسبوعيا. ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر إملاء (2) وإنشاء (2) وتركز على تدريب الطالب على قراءة النصوص المختلفة قراءة نقدية وتقويمية والتعرف على علاقات المعاني الضمنية، وفهم ما بين السطور وتعميق الفهم والتعبير والاستنتاج. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: معرفة ماهية النص لغويا وأدبيا.التعرف على الغاية من كتابة النص.التعرف على مميزات النص وصفاته.التمييز بين أنواع النصوص من خلال التعرف على مستويات اللغة الثلاث (المثقفة، العامية، الشعبية).التعرف على اهمية النص كونه يشكل احد ركائز عناصر الاتصال.التعرف على أساليب كتابة النصوص المختلفة ومميزاتها (روائية، وصفية، موضوعية، جدلية، حوارية، وتعليمية) التمرن على التمييز بين انواع مختلفة من النصوص من خلال الواجبات والتمارين التدريبية والتحليل والنقد.

ES212 قواعد (4) 04 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الرابع, بعد ان يجتاز الطالب مقرر قواعد (3)، اجمالي الساعات اربع ساعات تدريسية أسبوعيا، وتقسم الساعات الدراسية على النحو التالي: ساعتين نظري: يتم من خلالها شرح الدرس المقرر.ساعتين عملي: يتم من خلالها تطبيق ما تم شرحه من خلال تمرينات وأسئلة عملية. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: تمكين الطالب من فهم واستيعاب القواعد الأساسية للغة الإسبانية.تمكين الطالب من فهم واستيعاب استخدامات أخرى لأفعال الكينونة.تمكين الطالب من فهم واستيعاب استخدامات حروف العطف.تمكين الطالب من فهم واستيعابواستخدام اخرى لضمائر الوصل. تمكين الطالب من معرفة واستيعاب استخدامات الزمن المستقبل البسيط.تمكين الطالب من معرفة واستيعاب استخدامات الزمن المستقبل المركب.تمكين الطالب من معرفة واستيعاب واستخدام الزمن المضارع الاحتمالي.تمكين الطالب من معرفة واستيعاب واستخدام الزمن الماضي الناقص الاحتمالي

ES213 إنشاء (4) 04 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الرابع بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر إنشاء (3)، ويهدف هذا المقرر مساعدة الطالب على إدراك وصياغة الجمل والمواضيع الانشائية في مختلف المجالات وصولا الى تمكينه من الفهم و الكتابة باللغة الهدف بأسلوب نقي وواضح. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: تعلم لغة كتابة اليوميات الشخصية .معرفة قواعد وأصول كتابة التقارير بمختلف أنواعها.اكتساب المزيد من المفردات العملية في السيرة التعليمية للطالب.السيرة الذاتية.

ES215 محادثة (4) 02 إجباري +

محادثة (4): هي مادة تٌدرس في الفصل الدراسي الرابع، بعد ان يجتاز الطالب مادة محادثة (3)، حيث يتم تدريسها بواقع ساعتين إسبوعياً. يهدف تدريس هذا المقرر إلي يتمكن الطالب من: تطوير مهارات التحدث والاستماع.تحسين النطق.إستطاعة التواصل مع المتحدثين باللغة الإسبانية في مختلف المواقف.إنشاء مواقف حقيقة يمكن ان تواجه الطالب في حياته.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ES301 مقالة (1) 02 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الخامس من بعد اجتياز الطلبة لمادة إنشاء (4) ونصوص (2)، وتدرس بواقع ساعتين دراسية أسبوعيا، تشمل الجانب النظري والعملي، حيث ترتكز على الجانب العملي في مجملها وذلك لتطوير مهارات و ابداعات الطالب في كتابة المقالات. يحتوي هذا المقرر على المفردات الأتية: تاريخ و أصل المقال.المقال في العصر القديم و الحديث.أجزاء المقال: المقدمة، المحتوى و الخلاصة.أنواع المقال: العلمي، الايضاحي, الجدلي، النقدي، الأدبي.قراءة و تحليل مقالات.

ICIEN100 الثقافة الاسلامية 02 متطلبات الجامعة +

تهتم مادة الثقافة الإسلامية بالجانب الروحي للطالب فهي تغرس وتعمق المفاهيم الصحيحة للدين الإسلامي السليم والوسطي المعتدل من خلال تعريفه: بالوحي- وتعريف القرآن – وآداب التلاوة – وأنواع الوحي- وتنزيلات القرآن، إلى جانب السنة وتعريفها- وتوضيح أنواع السنة، وعلاقتها بالقرآن، مع التركيز على مفهوم الإيمان والإسلام – وحقيقة الإيمان – وأركان الإيمان وزيادة الإيمان ونقصانه – وحقيقة الإسلام - وقواعد الإسلام، والتحذير من الغلو في الدين – والتنفير من الغلو – وتوضيح أنواع الغلو، ثم توضيح جانب العبادات وما اشتمل عليه من الطهارة وأحكامها، والأعيان الطاهرة والنجسة، والوضوء والغسل والتيمم، وما يتعلق بهم من أحكام، والصلاة وأحكامها وأهميتها وحكم تاركها، ثم ذكر جوانب من السيرة والمتمثلة في ذكر نسبه ونماذج من سيرته ﷺ والتخلق بأخلاقه.

ES308 إستعاب (1) 02 إجباري +

هي أحد المقررات التي تدرس في الفصل الخامس، بعد اجتياز الطالب لمقرري القواعد (4) والمحادثة (4) بنجاح، بواقع ساعتين تدريسيتين أسبوعيا. يهدف هذا المقرر إلى تنمية وتحسين مهارات الطالب اللغوية لاستيعاب فحوى النصوص الكتابية والمسموعة. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: مفردات قواعدية: ممارسة لبعض المفاهيم والأزمنة والتركيبات القواعدية واستخداماتها.مفردات لغوية: اكتساب مفردات ومصطلحات لغوية جديدة وممارستها. مفردات دلالية وتعبيرية: تعلم بعض التعبيرات والتركيبات اللغوية واستخداماتها.محتوى ثقافي واجتماعي: اكتساب معلومات ثقافية واجتماعية متنوعة ذات العلاقة بتعلم اللغة واستخدامها.

ES307 أدب اسباني (2) 04 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الخامس بواقع أربعة ساعات أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر أدب إسباني (1)، ويهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأدب الإسباني. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: معرفة ابرز الإنتاج الإبداعي للأدب الإسباني.المام الطالب بتطور الأدب الإسباني والذي يعتبر خصوصية متماثلة للمحافظة علي اللغة الإسبانية ومواكبتها لمراحل الحياة الأدبية الإسبانية خلال مراحل تطوره المتعددة.تكوين الطالب معلومات واعية من مقرر الأدب.تكوين قاعدة بيانات واعية عن مراحل التطور الأدبي.

ES216 نصوص (2) 02 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الخامس بواقع ساعتين أسبوعيا. ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر نصوص (1)، ويرتكز على تدريب الطالب على قراءة النصوص المختلفة قراءة نقدية وتقويمية. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: تعلم أساليب كتابة النصوص المختلفة ومميزاتها وفقا لمجالها: لغوبة أو أدبية. التمرن على التمييز بين انواع مختلفة من النصوص من خلال الواجبات والتمارين التدريبية والتحليل والنقد.دراسة علاقات المعاني الضمنية، وفهم ما بين السطور وتعميق الفهم والتعبير والاستنتاج.

ES302 تركيبات نحوية (1) 04 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الخامس بواقع اربع ساعات تدريسية أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز المقرر الدراسي السابق، قواعد (4). وتقسم الساعات الدراسية على النحو التالي: ساعتين نظري: يتم من خلالها شرح الدرس المقرر.ساعتين عملي: يتم من خلالها تطبيق ما تم شرحه من خلال تمرينات وأسئلة عملية. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: معرفة مفهوم التركيبات النحوية واشتقاقها.معرفة الإختلاف العلمي بين تركيبات نحوية و قواعد. اهم المصطلحات و المفاهيم النحوية المستخدمة في البرنامج التعليمي.انواع الجمل البسيطة واهم تركيباتها.أجزاء الجملة الوظائفية: الفاعل- الخبر و الكلمات والتي تحل محلها.

ES303 علم لغة (1) 02 إجباري +

مادة اساسية تدرس لطلبة الفصل الخامس بعد ان يجتاز مقرر قواعد4، وتهدف لتعريف الطالب بعلم اللغة و تنوعها في اللغة الاسبانية، حيث تشمل التعرف على اهم علماء اللغة بشكل عام و علم اللغة الاسباني بشكل خاص. و هي عبارة عن: محاضرات نظرية.تمارين تطبيقية وواجبات دورية.اختبارات.

ES304 ترجمة (1) 02 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الخامس بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر نصوص (2) و إنشاء (4)، وتقسم الساعات الدراسية إلى نظرية، تخصص لشرح الدرس المقرر، وساعات أخرى عملية يتم من خلالها تطبيق ما تم شرحه من خلال نصوص مختلفة لترجمتها. تعتبر هذه المادة مادة تعريفية عن الترجمة.

ES305 تحليل مقارن 02 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الخامس بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر محادثة (4)، مادة التحليل المقارن هي من ضمن الاساليب المستحدثة في تعليم اللغة من خلال المقارنة مع اللغة الام من حيث اكتشاف أوجه التشابه او الاختلاف بين اللغة الام واللغة الهدف وتوظيفها في تعلم اللغة. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: القدرة على تحليل مفردات اللغة الهدف وتأثرها باللغات الاخرى وخاصة اللغة الام.توظيف الموروث الثقافي اللغوي للغة الام لتسهيل تعلم اللغة الهدف.تطوير قدرات الطالب على التحليل وتطبيق ما تعلمه عمليا.تمكين الطالب من الدراسة والفهم بشكل مستقل.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ES312 تركيبات نحوية (2) 04 إجباري +

تدرس للطلبة الفصل السادس بعد أن يجتاز مادة تركيبات نحوية 1، العدد الكلي للساعات 4 اسبوعيا. منها نظري والتدريبات ومنها ساعتان نظري، تهدف هذه المادة لتنمية قدرات الطالب على تكوين وشرح الجمل في اللغة الاسبانية والقدرة على التمييز بين أنواع الجمل و كذلك القدرة على التحليل النحوي و البلاغي لها.

ES320 مقالة (2) 02 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل السادس من بعد اجتياز الطلبة لمادة مقالة (1)، تدرس بواقع ساعتين دراسية أسبوعيا، تشمل الجانب النظري والعملي، حيث ترتكز على الجانب العملي في مجملها وذلك لتطوير مهارات وابداعات الطالب في كتابة المقالات. يحتوي هذا المقرر على المفردات الأتية: أهم كتاب المقال.هيكلية المقال.تقنيات كتابة المقال.خطوات كتابة المقال.قراءة و تحليل مقالات.كتابة مقالات مختلفة.

ES313 علم لغة (2) 02 إجباري +

هو احد المقررات التي تدرس في الفصل السادس بواقع ساعتين اسبوعيا، ويشترط لدراسته ان يجتاز الطالب المقرر السابق (علم اللغة1)، حيث يهدف المقرر إلي تنمية مهارات الطالب في التعرف على الأصول اللغوية للغة الاسبانية و التمييز في المخارج الصوتية و تنوع استخدام اللغة للناطقين بها في اسبانيا وأمريكا اللاتينية. مادة اساسية تدرس لكلية الفصل السادس و هي عبارة عن: محاضرات نظرية.تمارين تطبيقية وواجبات دورية.اختبارات.

ES314 ترجمة (2) 02 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل السادس بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر ترجمة (1)، وتقسم الساعات الدراسية إلى نظرية، تخصص لشرح الدرس المقرر، وساعات أخرى عملية يتم من خلالها تطبيق ما تم شرحه من خلال نصوص مختلفة لترجمتها، حيث تعتبر هذه المادة بمثابة مدخل لعلم الترجمة تمهد فيه التعرف على ماهية الترجمة ككل وفق أسس علمية وتربوية مدروسة ومعدة لتتلاءم وإمكانيات الطلبة، وتشمل على سبيل المثال لا الحصر: فكرة موجزة عن أوائل المترجمين في امريكا اللاتينية، وطرق الترجمة ومشاكلها وتقنياتها وأنواعها.

ES316 أدب اندلسي 02 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل السادس بواقع ساعتين تدريسية أسبوعيا، حيث يهدف هذا المقرر إلى دراسة ما يتميز به الأدب الأندلسي و أسباب ازدهاره بشكل لافت نظرا إلى الأحداث المتتالية التي جرت على أراضي شبه جزيرة أيبيريا سواء كانت أحداث سياسية أو اجتماعية أو فكرية. يحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: الثقافة الإسلامية العربية بشبه الجزيرة ومعرفة أبرز الطوائف في تلك الحقبة.أبرز الأنماط الأدبية التي انتشرت في الأندلس.الفتوحات الإسلامية بالأندلس وابرز قاداتها.الشعر والنثر الأندلسي.

ES317 أدب اسباني (3) 04 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل السادس بواقع أربعة ساعات أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر أدب إسباني (2)، ويهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالأدب الإسباني، ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: معرفة ابرز الإنتاج الإبداعي للأدب الإسباني.المام الطالب بتطور الأدب الإسباني والذي يعتبر خصوصية متماثلة للمحافظة علي اللغة الإسبانية ومواكبتها لمراحل الحياة الأدبية الإسبانية خلال مراحل تطوره المتعددة.تكوين الطالب معلومات واعية من مقرر الأدب.تكوين قاعدة بيانات واعية عن مراحل التطور الأدبي.

ES318 إستعاب (2) 02 إجباري +

هو أحد المقررات التي تدرس في الفصل السادس بواقع ساعتين تدريسيتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته ان يجتاز الطالب المقرر السابق، استيعاب (1) بنجاح، ويعد هذا المقرر امتداد لمادة استيعاب (1) حيث أنه يهدف إلى تنمية وتحسين مهارات الطالب اللغوية لاستيعاب فحوى النصوص الكتابية والمسموعة. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: مفردات قواعدية: ممارسة لبعض المفاهيم والأزمنة والتركيبات القواعدية المعقدة واستخداماتها.مفردات لغوية: اكتساب مفردات ومصطلحات لغوية جديدة وممارستها. مفردات دلالية وتعبيرية: تعلم بعض التعبيرات والتركيبات اللغوية واستخدامها. أدوات الربط النصية.محتوى ثقافي واجتماعي: اكتساب معلومات ثقافية واجتماعية متنوعة ذات العلاقة بتعلم اللغة واستخدامها.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ES402 تركيبات نحوية (3) 04 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل السابع بواقع اربع ساعات تدريسية أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز المقرر الدراسي السابق( التركيبات النحوية 2)، وتقسم الساعات الدراسية على النحو التالي: ساعتين نظري: يتم من خلالها شرح الدرس المقرر.ساعتين عملي: يتم من خلالها تطبيق ما تم شرحه من خلال تمرينات وأسئلة عملية. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية:مكملات الفعل والمجموعة الفعلية واهم التركيبات الشائعة للخبر الفعلي. الخبر الإسمي: المفهوم العام وتكوينه.الوصف القواعدي و الوصف الوظيفي لمكونات الجمل البسيطة.الجملة المركبة: المفهوم العام واهم الروابط المستخدمة في تكوين الجمل المركبة.بعض المصادر النحوية المستخدمة في تكوين الجمل المركبة: التنظيم والتداخل، التقارب، الإحلال أو البدل.الوصف القواعدي والوظيفي لمكونات الجمل المركبة.

ES410 طرق بحث 02 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل السابع بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر مقالة (2)، وتركز على تدريب الطالب على كيفية البحث العلمي و الكتابة الاكاديمية. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: أهم الأليات والتقنيات المتبعة التي ينبغي تطبيقها لكتابة أي بحث علمي بالشكل الصحيح.بأهم المعايير الصحيحة لاختيار موضوع البحث . بأهم القواعد والمتطلبات الأساسية لكتابة وصياغة عمل او بحث علمي.بكيفية إتباع والالتزام بالمناهج العلمية المتبعة في مختلف حقول المعرفة.

ES408 مصطلحات (1) 02 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل السابع بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر ترجمة (2)، وتعتبر هذه المادة من المواد المكملة والمهمة على حد سواء وهي تكسب الطالب مختلف المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل، وتتضمن: الاتصال والتواصل التحريري والشفوي، استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تنقسم المادة إلى جزأين 1 و 2 ليدرسها الطالب على مدى فصلين دراسيين. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: إدراك مفهوم علم المصطلح كمنظومة في إطار علم اللغة المعاصر.معرفة الوظائف والتطبيقات الحالية لعلم المصطلح والاستفادة منها خاصة في حقل الترجمة.اكتساب القدرة على تصنيف المعاجم المتخصصة في حقول المعرفة المختلفة.معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع النصوص المتنوعة.

ES406 أدب امريكا اللاتينية (1) 02 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل السابع بواقع ساعتين دراسية أسبوعيا، ويهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بما يتعلق بالعصور و الحضارات القديمة في أمريكا اللاتينية، و أيضا دراسة أهم الحركات الأدبية التي نشأت في القارة خلال و بعد الاستقلال من الحكم الأسباني. يحتوي هذا المقرر على المفردات الأتية: تاريخ و الحضارات القديمة.خصائص أدب قبل الكولومبي. خصائص أدب الاستقلال. أهم الكتاب و الأعمال الأدبية في فترات البارووك، نيوكلاسيزمو الرومانتيسيزمو.

ES405 نصوص أدبية 02 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل السابع من بعد اجتياز الطلبة لمادة أدب أسباني (3) وتدرس بواقع ساعتين دراسية أسبوعيا، حيث تشمل الجانب النظري والعملي، إذ يرتكز الجانب العملي علي تحليل النصوص الأدبية. يحتوي هذا المقرر على المفردات الأتية: الشعر.خصائص الشعر.أنواع الشعر.موضوعات الشعر.أبيات شعرية.أنواع القافية.صور بلاغية.تحليل نصوص أدبية.

ES404 ترجمة (3) 02 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في السابع بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر ترجمة (2)، وتقسم الساعات الدراسية إلى نظرية، تخصص لشرح الدرس المقرر، وساعات أخرى عملية يتم من خلالها تطبيق ما تم شرحه من خلال نصوص مختلفة لترجمتها. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: يكتسب الطالب فكرة حول بعض المفاهيم المتعلقة بعلم الترجمة.تهيئة الطالب وتعليمه مفاهيم الترجمة الكتابية والشفوية.تمكين الطالب من اكتساب مهارات الترجمة من خلال ترجمة نصوص متنوعة ذات صبغة قانونية وعلمية وسياسية وثقافية من اللغة الإسبانية إلى العربية والعكس. يكتسب الطالب مهارات ترجمة بعض المصطلحات والمفاهيم المستخدمة في ترجمة بعض النصوص المتنوعة.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ES412 تركيبات نحوية (4) 04 إجباري +

هي مادة تدرس في الفصل الدراسي الثامن بعد ان يجتاز الطالب مقرر تركيبات نحوية (3)، الرصيد الكلي لساعات التدريس أربعة ساعات أسبوعية مقسمة إلى ساعتان نظري و ساعتان عملي، يقوم الطالب فيهم بحل التمارين و تحليل الجمل المركبة. يحتوي هذا المقرر علي المفردات التالية: أنواع الجمل المركبة الترتيبية او التناسقية. أنواع الجمل المركبة المتقاربة أو المتصلة.أنواع الجمل المركبة المتداخلة الاسمية والوصفية ووظائفها النحوية.أنواع الجمل المركبة المتداخلة والمتتابعة الظرفية ووظائفها.

ES414 ترجمة (4) 02 إجباري +

هو أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الثامن و الأخير بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر ترجمة (3)، وتقسم الساعات الدراسية إلى نظرية، تخصص لشرح الدرس المقرر، وساعات أخرى عملية يتم من خلالها تطبيق ما تم شرحه من خلال نصوص مختلفة لترجمتها. ويحتوي هذا المقرر على المفردات التالية: يكتسب الطالب مهارات ترجمة بعض النصوص السياسية والرياضية والثقافية من اللغة الإسبانية إلى العربية والعكسيكتسب الطالب بعض المصطلحات المستخدمة في ترجمة النصوص السياسية والرياضية والثقافية.يكتسب الطالب مهارات ترجمة بعض المصطلحات واسماء المنظمات الدولية في بعض المجالات من اللغتين الإسبانية والعربية

ES415 علم معاجم 02 إجباري +

هي أحد المقررات التي تدرس في الفصل الأحير الثامن، بعد اجتياز الطالب لمقرر مصطلحات (1) بنجاح، وتدرس بواقع ساعتين أسبوعيا، أيضا هذه المادة تعتبر من المواد التي لا غنى عنها لكل دارس لغات حيث انها تعتبر الاساس الذي ينطلق منه الطالب لدراسة المعجم اللغوي للمادة وتفكيك الكلمات الى جذورها الاصلية. و يحتوي هذا المقرر على المفردات الاتية: الالمام بمصطلحات علم المفردات وصناعة المعاجم.التعرف على أعلامه والوقوف على مكانته ضمن العلوم اللغوية والعلوم الاخرى.اكتساب القدرة على انتاج المفردات وإثراء اللغة الام لمواكبة التطور المتسارع في العلوم وانعكاسها على اللغة.

ES416 أدب امريكا اللاتينية (2) 02 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الثامن بواقع ساعتين دراسية أسبوعيا، ويشترط لدراسته أن يكون الطالب قد اجتاز أدب أمريكا اللاتينية (1) ، حيث يهدف هذا المقرر إلي دراسة أهم الحركات الأدبية التي نشأت في القارة خلال و بعد الاستقلال من الحكم الأسباني و أيضا دراسة الحركات الأدبية المتعلقة بالأدب المعاصر. يحتوي هذا المقرر على المفردات الأتية: التعرف على الحركات الأدبية التالية: الرياليسمو – المودرنيسمو- نتروليسمو و دراسة خصائص كل حركة.البوم الأمريكي اللاثيني ( ظاهرة و أسلوب أدبي).أسلوب و خصائص جيل 98.البوس بوم و الأدب المعاصر.

ES418 مصطلحات (2) 02 إجباري +

هي أحد المقررات الدراسية التي تدرس في الفصل الثامن بواقع ساعتين أسبوعيا، ويشترط لدراستها أن يكون الطالب قد اجتاز مقرر مصطلحات (1)، حيث تعتبر هذه المادة من المواد المكملة والمهمة على حد سواء وهي تكسب الطالب مختلف المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل وتتضمن: الاتصال والتواصل التحريري والشفوي، استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ES419 مشروع التخرج 02 إجباري +

أهداف المقرر:هذاء المقرر هو تتويج لجميع المهارات المكتسبة على طول دراساتهم العليا وتهدف إلى تعريف الطالب بخبراتهم البحثية المباشرة.يعتمد المقرر على شرط أساسي وهو "منهجية البحث" وسيتم توجيه الطلاب من قبل مشرف لوضع معرفتهم بأساليب البحث موضع التنفيذ.