تنزيل السيرة الذاتية

أ.د. مصباح فرفــــــر

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: أستاذ
  • قسم اللغة الفرنسية
  • كلية اللغات

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

مصباح فرفــر هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات. يعمل السيد مصباح فرفــر بجامعة طرابلس كـاستاذ  منذ 22-03-2023 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

المسيرة المهنية

-1983 الحصول على درجة الليسانس في الآداب من قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب والتربية ، جامعة بنغازي .

- 1984 ملحق ثقافي ( مدير المركز الثقافي العربي الليبي) بجمهورية مدغشقر .

- 1991 معيد بقسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات – جامعة طرابلس .

- 1992 – 1993 عضو اللجنة الادارية التأسيسية لكلية الآداب – يفرن – جامعة الجبل الغربي .

- 1994- 1999 موفد لاستكمال الدراسة العليا والحصول على الاجازة العالية والدقيقة في علم المناهج وطرائق التدريس من جامعة بوخارست – رومانيا .

- يوليو - اغسطس 2001 حضور الدورة العلمية التدريبية لمعلمي اللغة الفرنسية بجامعة فرانش كومبتيه / بيزانسون - فرنسا والحصول على دبلوم الجامعة .

- اغسطس سبتمبر 2002 المشاركة في دورة تأهيلية لمناهج اللغة الفرنسية في جامعة مونبيليه - فرنسا .

- 2001 – 2003 محاضر ورئيس قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب – جامعة الجبل الغربي .

- 2003 – 2007 منتدب لوزارة الخارجية والتعاون الدولي (سفير ليبيا لدى جمهورية جزر القمر المتحدة ).

- 2007 – 2010 رئيس جامعة الجبل الغربي .

- 2008  الحصول على درجة استاذ مساعد .

- 2010 – 2012 منتدب لوزارة الخارجية والتعاون الدولي ( سفير ليبيا لدى جمهورية جزر القمر) .

- سبتمبر 2017 الحصول على درجة استاذ مشارك .

- 2013 – 2018 محاضر ومنسق قسم الدراسة والامتحانات  بقسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات – جامعة طرابلس .

- 2019 – 2022 رئيس قسم اللغة الفرسية – كلية اللغات – جامعة طرابلس .

- من 19/01/2023    عميد كلية اللغات – جامعة طرابلس .

- - 2023-03-22 الحصول على درجة (استاذ) .

الاهتمامات البحثية

- المناهج وطرق التدريس .

- منهجية تعليم /تعلم اللغة الفرنسية كلغة اجنبية .

- استخدام التقنية الجديدة في تعليم اللغات الاجنبية .

- التعليم عن بُعد – المنهجية والوسائل والاهداف .

تم نشر عدة بحوث في مجال التخصص منها : 

-LES AUXILIAIRES PÉDAGOGIQUES ET TÉCHNIQUES DANS 

L'ENSEIGNEMENT DU FRANÇAIS,LANGUE ÉTRANGÈRE.

مجلة كلية اللغات – العدد (23) مارس 2021

- LES BESOINS LANGAGIERS ET LES MOTIVATIONS DES APPRENANTS. RÉALITÉS ET PERSPECTIVES

مجلة المنتدى الجامعي – العدد (28) سبتمبر 2021

-  Les fonctions spécifiques de l'écrit dans l'enseignement

du français, langue étrangère

مجلة صدى الجامعة – العدد الاول – ديسمبر 2020 

- L'IMPORTANCE DE L'ÉVALUATION PÉDAGOGIQUE DANS L'ENSEIGNEMENT D'UNE LANGUE ÉTRANGÈRE

مجلة كلية اللغات – العدد (22) سبتمبر 2020

- L'importance de la lecture dans le processus de l'apprentissage du  français,  langue étrangère.

مجلة كلية اللغات – العدد (20) سبتمبر 2019

- L’Approche communicative du texte

مجلة المنتدى الجامعي – العدد العاشر- صيف 2014

- LABORATOIRE DE LANGUES ET L'ÉVALUATION DE L'APPRENANT

- LE CONCEPT DE DISCOURS LANGAGIER

- À propos de la dialectique du rapport Temps de l'énoncé/VS/ Temps de l'énonciation…

مجلة المنتدى الجامعي – العددان 15-16 – خريف – شتاء 2015

- l'enseignement du français langue étrangère en Libye: difficultés  et  perspectives..

النشاطات الخارجية

تمثلت في المشاركة في عديد المؤتمرات العلمية داخليا وخارجيا، وكذلك القيام بمهام علمية محددة تم تكليفي بها من قبل الجامعة او وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وقد شكلت هذه النشاطات مساحة مهمة في المسيرة العلمية بما وفرته لنا من فرصة لتطوير الخبرات والانفتاح على افق جديد من المعرفة وتبادل الآراء مع النظراء ذوي الاختصاص والتباحث معهم في شؤون التعليم ووسائله ، والوقوف على الفرص المتاحة لتطويره ، ولا سيما تعليم اللغات الأجنبية واللغة الفرنسية على وجه الخصوص كلغة اجنبية في ليبيا .