كلية القانون

المزيد ...

حول كلية القانون

 تأسست كلية القانون بالجامعة بموجب القرار الصادر عن اللجنة الشعبية العامة للتربية و التعليم (سابقا) بشأن إنشاء جامعة ناصر الأممية لسنة 1986 , وقد استقلت عن جامعة ناصر سنة 1994 وأصبحت إحدى كليات جامعة طرابلس .

 وقد بلغ عدد خريجي هذه الكلية منذ تأسيسها حتى إعداد هذا الدليل 7493 طالبا وطالبة , كما نوقشت بها خمسة عشرة أطروحة دكتوراه وثلاثمائة وإحدى وثمانون  رسالة ماجستير في مختلف التخصصات .

وتضم الكلية (84) أستاذا من مختلف الدرجات والتخصصات العلمية , و(46) معيدا وكذلك (48) موفدا بالخارج لتحضير درجة الدكتوراه .

وتأخذ الكلية حاليا بنظام السنة الجامعية  الذي يتكون من (24) أسبوعا للعام الجامعي , بحيث يجتاز الطالب المواد المقررة وفق الوعاء الزمني المحدد لكل مادة.

يمتحن الطالب خلال العام الجامعي امتحانا نصفيا واحدا،  يتحصل خلاله على رصيد من الدرجات من  (40) , وفي نهاية العام  يجرى الامتحان النهائي  تكون درجته من (60)  , ومن مجموع ما يتحصل عليه الطالب في الامتحان الجزئي  و الامتحان النهائي يتحدد تقدير الطالب في حالة النجاح وفق ما هو مقرر في اللائحة العامة للدراسة و الامتحانات , وبعد اجتياز الطالب الفصول المحددة , يمنح الطالب درجة الليسانس في القانون .

كما تمنح الكلية درجة الإجازة العالية ( الماجستير ) والدقيقة ( الدكتوراه ) وفق الشروط و الآليات الموضحة في هذا الدليل , وفي مختلف الأقسام وهي : قسم القانون الجنائي – قسم الشريعة الإسلامية – قسم القانون العام - وقسم القانون الخاص .

وهذا التقسيم , في مرحلة الليسانس , هو تقسيم نظري تنظيمي الغرض منه توزيع المواد التي تدخل فى نطاق كل قسم على أعضائه وتحديد مفرداتها وكذلك تحديد  المواد الإختيارية والبث في طلبات المعيدين وأعضاء هيئة التدريس ... الخ ، فمسألة التخصص الدقيق لا تتحقق فعلا إلا في مرحلة الدراسات العليا .

وقد رأت إدراة الكلية في مدينة طرابلس منذ سنوات فتح فرع لها في مدينة جنزور ( النجيلة سابقا ) خدمة لأبناء هذه االمدينة  وضواحيها . لكي نجنبهم  عناء التنقل من و إلى الكلية الأم في طرابلس ،كما يوجدلها فرع آخر بمنطقة تاجوراء ضمن القاطع ج.

كما نود أن ننوه هنا بأن الكلية تصدر مجلة علمية محكًمة وهي "مجلة القانون " تنشر فيها البحوث و الدراسات العلمية في القانون والشريعة الإسلامية  وهي ترحب دائما بكل الباحثين من داخل الكلية و خارجها لنشر بحوثهم ودراساتهم  ,  وقد صدر منها حتى الآن أربعة أعداد .

 نسأل الله العلي القدير  التوفيق و السداد ومزيدا من البذل و العطاء حتى نستطيع جميعا المشاركة في النهوض ببلدنا..

حقائق حول كلية القانون

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

308

المنشورات العلمية

164

هيئة التدريس

4484

الطلبة

11210

الخريجون

البرامج الدراسية

ماجستير - الشريعة الاسلامية

برنامج دراسي يؤدي لمنح درجة الماجستير في الشريعة الاسلامية، حيث يهدف إلى تدريب...

التفاصيل
ماجستير - القانون العام

يهدف إلى تدريب كوادر عالية الجودة وذات خبرة في مجال القانون العام على درجة عالية من...

التفاصيل
ماجستير - القانون الجنائي

برنامج دراسي يؤدي لمنح درجة الماجستير في القانون الجنائي، حيث يهدف إلى تدريب...

التفاصيل

من يعمل بـكلية القانون

يوجد بـكلية القانون أكثر من 164 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. ايمان علي أحمد مادي

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية القانون