ليسانس في اللغة العربية

كلية الآداب - جامعة طرابلس - قسم اللغة العربية

وصف البرنامج

برنامج ليسانس اللغة العربية يؤهل الطالب علميا وفكريا لحمل رسالة اللغة العربية في جميع فروعها، من خلال دراسة مقررات متخصصة في اللغة والأدب إجبارية واختيارية، نظريًّا وتطبيقيًّا، وأخرى مساندة تعرفه على مصادر المعرفة، ومنهج البحث وأدواته، بالإضافة إلى مقررات عامة من متطلبات الكلية والجامعة.

أهداف البرنامج

  • إعداد خريجين وخريجات حاملين للشهادة التخصصية (الليسانس) في اللغة العربية وآدابها؛ تلبية لاحتياجات البلاد من المتخصصين في فروع اللغة العربية.
  • إعداد الكاتب والأديب الذي يخدم المجتمع ويسهم في رقيه لغويا وأدبيا، الواعي بقضايا الأمة وثـقافتها، فقسم اللغة العربية يعد حصناً مهماً في مواجهة أنماط التغريب والاستلاب الحضاري، والتهجين.
  • تزويد الطلاب بالمناهج العلمية المتطورة التي تعينهم على دراسة الظواهر اللغوية والأدبية وفق متطلبات العصر.
  • تزويد المؤسسات الثقافية بالمتخصصين في المجال النقدي والإعلامي.
  • تقديم الاستشارات التي تخدم الواقع الثقافي والعلمي، فالقسم مؤسسة علمية للخبرة في مجاله.
  • يمثل القسم فضاء للحوار والنقاش العلمي من خلال المناشط المختلفة التي يقيمها القسم ويرعى فعالياتها من الندوات العلمية والاحتفالات التي تخدم اللغة العربية وعلومها.
  • إحياء التراث العربي في علوم اللغة العربية وآدابها؛ ليرى النور ليفيد منه المثقفون في مختلف ربوع المعمورة، إسهاما من القسم في إبراز معالمنا الحضارية وفتح الآفاق أمامها لتأدية رسالتها الإنسانية ربطا للسابق للاحق.

مخرجات البرنامج

إعداد متخصصين مهرة في العلوم اللغوية والأدبية، تراثا ومعاصرة يجيدون مهارة الاتصال اللغـوي والأدبي، قـادرين على خلق أسس علمية ووطنية في المجتمع، ويسـدحاجة سـوق العـمل في مختلف التخصصات. ليسير القسم وفق الدراسات العلمية المتطورة، ملبيًا حاجات الطلاب في الليسانس، فاتحًا الآفاق للطلاب في سُلَّم الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

الإجازة المتخصصة (الليسانس) في (اللغة العربية)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو الثانوية التخصصية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من جهة الاعتراف المختصة.
  • أن يتفرغ الطالب النظامي للدراسة بالكلية، وألا يكون مسجلاً بأية كلية أو معهد آخر، وأن يخضع الطالب غير النظامي لشروط القسم المختص بما يتناسب بإمكاناته وقدرة استيعابه.
  • ألا يقل تقديره بشهادة الثانوية التخصصية عن النسبة التي تحددها جامعة طرابلس التي تعلن سنويا فور الإعلان عن نتائج امتحانات الثانوية التخصصية بدوريها وما في حكمها.
  • يجوز قبول الطلاب الوافدين بمنح دراسية على نفقة المجتمع وفقاً للأسس والقواعد التي تقرر بشأن قبول الطلاب الليبيين. ويجوز للكلية وضع شروط بخصوص قبول الطلاب غير الليبيين للدراسة على حسابهم الخاص وفق التشريعات النافذة.
  • أن يتعهد الطالب المتقدم من غير العرب الليبيين بدفع الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح والقرارات والتشريعات الصادرة والمعمول بها في الجامعة.
  • أن يكون لائقًا صحيًا وخاليًا من الأمراض المعدية وقادرًا على متابعة الدروس النظرية والعملية.
  • أن يجتاز امتحان المقابلة الشخصية بنجاح في الأقسام التي تشترط ذلك.
  • الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ليسانس في اللغة العربية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة العربية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 121 وحدة دراسية منها 12 وحدة عامة، و 93 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 8 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00137 جغرافية ليبيا 01 متطلبات الجامعة +

    ARA1337 علم البيان 1 02 إجباري +

    يعنى هذا المقرر بدراسة مقدمة في نشأة علوم البلاغة، والفصاحة والبلاغة، وفن التشبيه: (مفهومه، وأركانه، وأنواعه، وأغراضه، وغرائبه، ومحاسنه، وعيوبه)، والحقيقة والمجاز، وأقسام المجاز، والمجاز العقلي، والمجاز المرسل.

    ARA1328 الأدب الجاهلي 03 إجباري +

    يعنى هذا المقرر بالآتي: بيان مفهوم الأدب، ومفهوم الجاهلية، والتعريف بجزيرة العرب وأهم قبائلها، وحياتها الاجتماعية، والدينية، والعقلية، والإمارات العربية وأثرها في القبائل وشعرائها.ودراسة الشعر الجاهلي من حيث روايته، وتدوينه، وظاهرة النحل فيه،وأهم مصادره، وأوليته، ونشأة القصيدة الجاهلية، وغنائيته، وفنونه، وخصائصه الموضوعية والمعنوية والفنية، ودراسة تحليلية لنماذج منه، ودراسة النثر الجاهلي من حيث قضية الشك فيه، وفنونه: (الخطابة، والمنافرات، والأمثال والحكم، وسجع الكهان، والوصايا)، ودراسة تحليلية لنماذج منه، وتراجم أصحابها.

    ARA1325 أصول الكتابة العربية 02 إجباري +

    يعنى هذا المقرر بدراسة نشأة الكتابة العربية وتطورها، وأنواعها. وهمزة الوصل من حيث تعريفها، وطريقة كتابتها، ومواضعها، وحركتها، وحذفها من الكتابة. وهمزة القطع من حيث مواضعها، وطريقة كتابتها في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها. والتاء المفتوحة والمربوطة وضابط رسمهما. واللام الشمسية واللام القمرية. والألف اللينة وأحكام رسمها. وحذف بعض الحروف من الكتابة. وزيادة بعض الحروف في الكتابة. ومواضع فصل الكلمات ووصلها. وعلامات الترقيم. وتدريبات على دروس المقرر.

    ARA1322 مدخل اللسانيات 02 إجباري +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: تتبع تاريخي للدراسات اللغوية عند الهنود، واليونان، والرومان، والعرب، وعند الأوروبيين في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، واللسانيات في القرن العشرين: (مفهومها، وموضوعها، ونشأتها، وفروعها، ومناهجها)، واللغة عند المحدثين:(مفهومها، وخصائصها، ووظائفها)، ونبذة موجزة عن النظريات اللسانية الحديثة، ومستويات التحليل اللساني، والصراع اللغوي.

    ARA1301 علم النحو 1 03 إجباري +

    يُعنى هذاالمقرر بدراسة مقدمات النحو؛ فيدرس فيه الطالب باب الكلام وما يتألف منه،والعامل النحوي، والمعرب والمبني، والنكرة والمعرفة.

    00116 المكتبة العربية 02 متطلبات الجامعة +

    يعنى هذا المقرر بتعريف الطالب بكتب التراث المؤلفة في العلوم الإنسانية وما يتصل بها من مؤلفات حديثة؛ فيتناول بعض الكتب التي تمثل مفاتيح لدراسة قضايا أو أعلام أو كتب، أو تمثل مفاتيح لدراستها مجتمعة، مثل دوائر المعارف، وتاريخ الأدب العربي لبروكلمان، وتاريخ التراث العربي لسزكين، والأعلام للزركلي، ومعجم المؤلفين لكحالة، كما يتناول التعريف بمعاجم اللغة، وكتب المفردات، ومعاجم الكتب، وفهارس المخطوطات والمطبوعات، وكتب التراجم، والأنساب، والبلدان، والرحلات، والتاريخ، والجغرافيا، وكتب الأدب، والاختيارات الشعرية، واللغة، والنحو، والصرف، وكتب العقيدة، والفقه، وأصوله، وكتب التفاسير، والعلوم القرآنية، وكتب الحديث، وعلومه.

    00138 علم النفس العام 01 متطلبات الجامعة +

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00205 علم الصرف (1) 02 إجباري ARA1322 ARA1325 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة تعريف علم الصرف وميدانه، والميزان الصرفي، والقلب المكاني، والصحيح والمعتل من الأفعال، والمجرد والمزيد من الأفعال، ومعاني الزيادة، وإسناد الأفعال إلى الضمائر، وتوكيد الفعل بالنون.

    00201 علم النحو 2 03 إجباري ARA1301 +

    - معرفة مكونات الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر، ومعرفة نوع كل منهما. - معرفة النواسخ الداخلة على الجملة الاسمية، ومعرفة وظيفتها النحوية والمعنوية. - معرفة الأحكام المتعلقة بالجملة الاسمية غير المنسوخة، والمنسوخة، من حيث التقديم والتأخير، والذكر والحذف، وغير ذلك من الأحكام.

    00202 الأدب الإسلامي 03 إجباري 0001 ARA1328 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الأدب في عصري صدر الإسلام وبني أمية. ففي عصر صدر الإسلام يتناول حال العرب عند مجيء الإسلام، وأثر الإسلام في مجتمع هذا العصر ولغته وأدبه، وموقف الإسلام من الشعر، وقضية ضعف الشعر، والشعراء المخضرمين وأثر الإسلام في شعرهم، وموضوعات الشعر واتجاهاته الفنية، ودراسة نماذج من شعر هذا العصر. وحال النثر عند مجيء الإسلام، وتطوره وازدهاره في الإسلام، والخطابة في هذا العصر: (عوامل رقيّها وازدهارها، وأنواعها)، والوصايا: (أغراضها, وأساليبها)، والكتابة وتطورها، والحكم: (مدلولها، وخصائص أسلوبها)، ودراسة نماذج من نثر هذا العصر. وفي عصر بني أمية يتناول تمهيدًا في قيام دولة بني أمية، وبيئات الشعر الأموي والعوامل المؤثرة فيه، وموضوعات الشعر، واتجاهاته الفنية، ودراسة تحليلية لبعض النماذج الشعرية في هذا العصر. وعوامل تطور النثر وازدهاره، والخطابة الأموية: (عوامل ازدهارها، وأنواعها، وسماتها)، والكتابة الفنية: (عوامل تطورها، وأنواعها).

    00203 علم البيان (2) 02 إجباري ARA1337 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الاستعارة: (مفهومها، وأقسامها، ومكانها من البلاغة)، والكناية: (مفهومها، وأقسامها، والفرق بينها وبين التعريض، وبلاغة الكناية).

    00204 علم الصوتيات 02 إجباري ARA1322 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: مفهوم علم الأصوات، وأقسامه، ونشأته، وموضوعه، وأهميته، وتعريف الصوت اللغوي، والفرق بينه وبين الحرف، ودور الصوت في بناء المفردة، ونبذة تاريخية عن الدرس الصوتي عند الهنود، وعند العرب، وتناول الدرس الصوتي في العصر الحديث؛ من خلال دراسة موضوعات علم الأصوات (الفونتيك)، وعلم وظائف الأصوات (الفونولوجيا).

    00216 أساسيات البحث العلمي 02 إجباري ARA1322 +

    يعنى هذا المقرر بدارسة الآتي: أغراض التأليف ودوافعه، والباحث وشروطه، والبحث: (أنواعه، واختيار موضوعه وتعديله وتغييره)، والتقميش وجمع المعلومات، وأقسام البحث: (صفحة العنوان، والمقدمة، وهيكلية البحث، والخاتمة، والملاحق)، وكتابة البحث ومراحلها، والحواشي والهوامش: (تعريفها، ومضمونها، وفائدتها، وكيفية كتابتها)، وإعداد الفهارس الفنية، وإخراج البحث في صورته النهائية.

    00237 تاريخ الحضارة إسلامية 01 متطلبات الجامعة +

    00238 الثقافة الإسلامية 01 متطلبات الجامعة 00138 +

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00303 علم المعاني (1) 02 إجباري 00203 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الموضوعات الآتية: علم المعاني وأثره في بلاغة الكلام، والكلام بين الخبر والإنشاء، والخبر: (أغراضه، وأضربه، ومؤكداته، وخروجه عن مقتضى الظاهر)، والإنشاء: (أقسامه، وأقسام الإنشاء الطلبي)، والجملة وأجزاؤها، وأحوال المسند والمسند إليه (الحذف، والذكر).

    00301 علم النحو ( 3) 03 إجباري 00201 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة «لا» التي لنفي الجنس، و«ظن» وأخواتها، و«أعلم» و«أرى»، والفاعل، والنائب عن الفاعل، والاشتغال، وتعدي الفعل ولزومه، والتنازع في العمل، والمفعول المطلق، والمفعول له، والمفعول فيه، والمفعول معه.

    00318 مناهج البحث العلمي 02 إجباري 00216 +

    مقرر بدراسة مفهوم المنهج، وأهميته، ومناهج البحث العلمي في اللغة والأدب: (المنهج النقدي، والمنهج التحليلي، والمنهج التاريخي، والمنهج الوصفي ...)، وأسسها، ومقوماتها، وتطبيقاتها، والتفكير العلمي والبرهنة: (عمليات التفكير، والإجراءات البحثية، وأخطاء التفكير)، وأدب الاختلاف الفكري، وأدب الاختلاف في البحث، وآداب البحث والمناظرة، والفهم ونقد النص.

    00302 الأدب العباسي 03 إجباري 00202 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: قيام الدولة العباسية، وبيئة الأدب العباسي: (الحياة السياسية، والاجتماعية، والعقلية)، وحركة الترجمة والتأليف، وأغراض الشعر العباسي القديمة والمستحدثة، وخصائص الشعر وأسلوبه، وأعلام الشعر ونماذج تحليلية من أعمالهم. وفنون النثر العباسي: (الخطابة، والمواعظ، والوصايا، والمقامات، والمناظرات، والأمثال والحكم، والتوقيعات)، أعلام النثر ونماذج تحليلية من أعمالهم.

    00304 فقه اللغة والمعاجم 02 إجباري 00204 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: التعريف بفقه اللغة Philology))، والفرق بينه وبين علم اللغة linguistics))، وفقه اللغة في التراث العربي، وفي الدرس الحديث، واللغة عند العرب القدامى: (مفهومها، وخصائصها، ونشأتها)، والفصائل اللغوية، واللغة العربية: (تاريخها، وخصائها، ولهجاتها، والاحتجاج بها، وثنائيتها في العصر الحديث)، والخط العربي: (نشأته، وأنواعه)، والمعاجم العربية: (تعريفها، ونشأتها، وأهميتها، وأنواعها، وعيوبها)، والمعاجم في العصر الحديث.

    00305 علم الصرف ( 2) 03 إجباري 00205 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة المصادر، والمشتقات، وصيغ التعجب والتفضيل، والاسم الصحيح والمقصور والممدود والمنقوص، وتثنية كل قسم وجمعه جمع سلامة، وجموع التكسير.

    00306 علم العروض والقافية (1) 02 إجباري 00237 +

    يعنى هذا المقرر بالآتي: التعريف بعلم العروض، وموضوعه، وواضعه، والتعرف علىٰ الكتابة العروضية وضوابطها، والتفاعيل والأجزاء العروضية، ومكوناتها، والتغيرات التي تطرأ عليها، ومعرفة مكونات البيت الشعري، والتعرف علىٰ أبرز الضرورات الشعرية، ودراسة القافية من حيث تعريفها، وحروفها، والحروف الهجائية بالنسبة للروي والوصل، ودراسة بحر الطويل، وبحر المديد، وبحر البسيط، وبحر الوافر، وبحر الكامل.

    00317 الدراسات القرآنية 02 متطلبات الجامعة 00238 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة المباحث التي تتعلق بالقرآن الكريم؛ فيتناول التعريف بعلوم القرآن، وظاهرة الوحي، والقرآن وتنزلاته، وتنجيمه، وجمعه، ورسمه، والأحرف السبعة، وأسباب النزول، والمكي والمدني، والمحكم والمتشابه، والناسخ والمنسوخ، والتفسير والمفسرين، وترجمة القرآن وحكمها، وإعجاز القرآن، وفواتح السور، والتصوير في القرآن، والقصة في القرآن.

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00401 علم النحو (4) 03 إجباري 00301 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الاستثناء، والحال، والتمييز، وحروف الجر، والإضافة، والمضاف إلىٰ ياء المتكلّم.

    00448 الحاسب الألي (1) 02 متطلبات الجامعة 00318 +

    00447 اللغة الإنجليزية (1) 03 متطلبات الجامعة 00301 +

    00402 الأدب الأندلسي 03 إجباري +

    يعنى هذا المقرر بدراسة ما يلي: مدخل: (تعريف بالأندلس، والتسمية، والجغرافيا، والسكان، والعوامل المساعدة على ظهور الأدب الأندلسي، ومراحل الأدب الأندلسي)، والشعر الأندلسي، أشكاله وفنونه: (المقطعة، والقصيدة، والدوبيت، والموشح، والزجل)، والمضامين والأغراض الشعرية: (الغزل، والهجاء، والمدح، والفخر، والزهد والتصوف، والطبيعة، والخمريات، ورثاء المدن، وشعر الاستغاثة، وغيرها)، والظواهر: (الإجازة، والارتجال، والمعارضات، والبديعيات، والمولديات، والمنفرجات). والنثر الأندلسي: (الخطابة ، والرسائل، والرحلات، والمقامة، والمناظرات، والأمثال والحكم، الوصايا، والتوقيعات، والحكايات والقصص والنوادر، والتقريظ، وغيرها)، ودراسة مجموعة من تراجم أعلام الأدب الأندلسي، وبعض النصوص بالإضافة للنصوص التي تم عرضها خلال الدراسة في باب الشعر والنثر ، وعرض مجموعة من المؤلفات الأندلسية في الأدب والنقد.

    00403 علم المعاني (2) 02 إجباري 00302 +

    يعنى هذا المقرر بتكملة دراسة أحوال المسند والمسند إليه (التقديم، والتأخير)، والقصر: (أدواته، وأقسامه)، والفصل والوصل: (مواضع الفصل، ومواضع الوصل، ومحسنات الوصل وعيوبه)، والإيجاز، والإطناب، والمساواة.

    00404 المدارس اللسانية 02 إجباري 00304 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: مفهوم المدرسة اللسانية، وأنواعها: (المدرسة التاريخية، والمدرسة البنيوية، ومدرسة براغ الوظيفية، ومدرسة كوبنهاجن، ومدرسة فيرث الاجتماعية، والمدرسة السلوكية التوزيعية، والمدرسة التوليدية التحويلية، والمدرسة التداولية).

    00405 علم الصرف (3) 02 إجباري 00305 +

    يدرس الطالب في هذا المستوى من مقرر الصرف التصغير، والنسب، والإعلال والإبدال، والفتح والإمالة، والوقف، والإدغام.

    00406 علم العروض والقافية (2) 02 إجباري 00306 +

    يعنى هذا المقرر بتكملة دراسة مباحث القافية، وهي: حركات القافية، وأنواعها، وحدودها، وعيوبها، وتكملة دراسة البحور الشعرية، وهي: الهزج، والرجز، والرمل، والسريع، والمنسرح، والخفيف، والمضارع، والمقتضب، والمجتث، والمتقارب، والمتدارك، والتعرف على أشهر الأوزان المستحدثة، وشعر التفعيلة.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00501 علم النحو (5) 03 إجباري +

    يعنى هذا المقرر بدراسة إعمال المصدر، وإعمال اسم الفاعل، وإعمال اسم المفعول، وإعمال الصفة المشبهة، والأحكام النحوية لكل من التعجب والتفضيل، وأفعال المدح والذم، والتوابع: (النعت، والتوكيد، وعطف البيان، وعطف النسق، والبدل)، وإعراب الجمل، وأشباهها، والأحكام المتصلة بشبه الجملة.

    00549 الحاسب الألي (2) 02 متطلبات الجامعة 00448 +

    00527 النصوص الأدبية 02 إختياري 00404 00405 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة مجموعة من النصوص الأدبية المختلفة (الشعرية والنثرية) من عصور الأدب العربي؛ لحفظها والتعرف على خصائصها اللغوية والفنية؛ رفعا لملكة الطلاب الذوقية، وزيادة لرصيد ثروتهم اللغوية.

    00502 أدب الدول المتتابعة 03 إجباري 00402 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الموضوعات الآتية: تحديد مدة هذا العصر، ومناقشة وصف أدبه بالضعف والانحطاط، وإهمال دراسة هذا العصر وشح مصادره، والمؤثرات التي تسلطت علىٰ هذا الأدب: (المؤثر السياسي، والثقافي، والاجتماعي)، وأهم الأغراض التقليدية الموروثة عن السابقين، مع دراسة تحليلية لبعض النماذج المختارة، وشعر المدائح النبوية، والبديعيات، مع دراسة تحليلية لأبيات مختارة من قصيدة البردة للبوصيري، وازدهار الشعر الصوفي واتجاهاته، والفنون الشعرية المستحدثة، ودراسة بعض الأشكال الشعرية، ودراسة النثر الفني واتجاهاته، مع تحليل نصوص نثرية توضح الأسس التي يقوم عليها كل اتجاه.

    00503 علم البديع 02 إجباري 00403 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الموضوعات الآتية: مفهوم علم البديع، وأهم رواده، والمحسنات البديعية المعنوية: (المطابقة، وإيهام التضاد، والمقابلة، ومراعاة النظير، والمبالغة، والإغراق، والغلو، والإيغال، والتتميم، والتورية، والتقسيم، والالتفات، وتأكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه، والمذهب الكلامي، والأسلوب الحكيم)، والمحسنات البديعية اللفظية: (الجناس، والسجع، ورد العجز علىٰ الصدر، ولزوم ما لا يلزم، والموازنة، والتشريع).

    00504 علم الدلالة 02 إجباري 00404 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: التعريف بعلم الدلالة، ونشأته، وعلاقته بالعلوم الأخرى، وتاريخ الدرس الدلالي عند الهنود واليونانيين والعرب، وتعريف الدلالة وأنواعها، والعلاقات الدلالية، والنظريات الدلالية الحديثة، والتطور الدلالي، والوحدة الدلالية، وأنواع المعنى في التراث العربي وعند المحدثين، ومشكلات المعنى من خلال دراسة المشترك اللفظي، والتضاد، والترادف.

    00505 النقد الأدبي القديم 02 إجباري 00302 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: مفهوم النقد الأدبي، وموضوعاته، وثقافة الناقد الأدبي، والنقد في العصر الجاهلي، والنقد في صدر الإسلام والعصر الأموي، والنقد في القرن الثالث: (النقد عند ابن سلام الجمحي، والنقد عند الجاحظ، والنقد عند ابن قتيبة، والنقد عند عبد الله بن المعتز)، والنقد في القرن الرابع: (النقد عند ابن طباطبا العلوي، والنقد عند أبي بكر الصولي، والنقد عند الآمدي، والنقد عند قدامة بن جعفر)، والنقد في القرن الخامس: (النقد عند ابن رشيق القيرواني)، والنقد في القرنين السادس والسابع: (النقد عند ابن الأثير، والنقد عند ابن حازم القرطاجني).

    00526 الأدب الشعبي 02 إختياري 00404 00405 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: مفهوم الأدب الشعبي الليبي، وأهمية دراسته، وعلاقته باللغة العربية الفصحى، والمعتقدات الدينية، والأسطورة، والنتاج الشعري للأدب الشعبي الليبي، واتجاهاته المختلفة: (الدينية، والاجتماعية، والسياسية، والوطنية)، والشعر الشعبي والجهاد ضد الإيطاليين، والشعر الشعبي والتأريخ الليبي، والشعر الشعبي والحكمة والمثل، وأساليب الشعر الشعبي، وأوزانه، ومصطلحاته، والنتاج النثري للأدب الشعبي الليبي، وأنواعه: (تعابير، وأساليب، ومصطلحات شعبية، والحكمة، والمثل، والحكاية الشعبية، والخُرَّاف، والألغاز، وأنسنة الحيوان والجماد)، ودراسة نماذج شعرية، ونثرية، لتوضيح المظاهر الأدبية في هذا التراث.

    00548 اللغة الإنجليزية (2) 02 متطلبات الجامعة 00447 +

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00626 القضايا النقدية 02 إختياري 00505 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة بعض القضايا النقدية التي شغلت النقاد القدامى، وهي: قضية النحل عند ابن سلام والجاحظ، وقضية المعنى: (من حيث الصحة والخطأ، والصدق والكذب، والوضوح والغموض، والعلاقة بين المعنى وأغراض الشعر، والمعنى والأخلاق)، وقضية اللفظ: (من حيث مقاييس اللفظ عند النقاد، واللفظ والعامية من خلال آراء ابن رشيق وابن الأثير)، وقضية بناء القصيدة العربية: (من حيث المطلع، وحسن التخلص، ووحدة البيت، وتفسير بناء القصيدة)، وقضية السرقات الأدبية: (من حيث مصطلحات السرقات، وأنواع السرقات، وآراء النقاد في سرقات المتنبي).

    00601 علم النحو (6) 03 إجباري 00501 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة النداء، والاستغاثة، والندبة، والترخيم، والاختصاص، والتحذير والإغراء، وأسماء الأفعال والأصوات، والممنوع من الصرف، ونواصب الفعل وجوازمه، واستعمالات «لو»، و«أمّا»، و«لولا»، و«لوما»، و«هلّا» و«ألّا»، و«ألَا»، والإخبار بالذي والألف واللام، وأحكام العدد، واستعمالات «كم» و­«كأي» و«كذا»، والحكاية.

    00602 الأدب الحديث 03 إجباري 00502 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: النهضة العربية الحديثة وأثرها في الأدب، والتعرف على المدارس الأدبية الحديثة: (الإحياء والبعث، وأبوللو، والمهجر)، من حيث مفهوم التسمية، وروادها، وأثرهم في تطوير الأدب العربي، ونماذج من آثارهم للدراسة والتحليل، ودراسة أنواع الشعر الحديث: (الشعر العمودي، وشعر التفعيلة، وقصيدة النثر)، ودراسة أنواع النثر العربي الحديث: (القصة، والقصة القصيرة، والرواية، والمسرح، والمقالة)، من حيث نشأتها، وتطورها، وأهميتها، وبناؤها الفني، ونماذج مختارة للدراسة والتحليل.

    00603 الأسلوبية 02 إجباري 00504 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة مفهوم الأسلوب عند النقاد العرب القدامى والمحدثين، ومفهوم الأسلوبية، ونشأتها، وصلتها بعلم اللغة والنقد الأدبي والبلاغة، واتجاهات الأسلوبية ومناهجها، ومستويات التحليل الأسلوبي، والظواهر الأسلوبية النقدية: (الاختيار- التركيب- الانزياح).

    00604 الأدب الليبي 02 إجباري 00502 +

    يعنى هذا المقرر بالتعرف على: مفهوم الأدب الليبي، ونشأته، وأهمية دراسته، والتعرف على الثقافة السائدة وأثرها فيه، وأنواعه المختلفة: (شعر، وقصة، ومسرح، ومقالة)، ورواده، ونتاجهم الأدبي، وخصائصه الفنية، ونماذج مختارة للدارسة والتحليل.

    00627 الإعجاز القرآني والبلاغة النبوية 02 إختياري 00503 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة جانبين: الأول- مفهوم الإعجاز القرآني، وشيء من تاريخ البحث فيه، وأشهر وجوهه، مع التركيز على الوجه البلاغي، والتعريف به من خلال المؤلفات التي تعنى بالبحث في أسلوب القرآن ووجوه تراكيبه ونسق حروفه وألفاظه، مع الاستدلال بالشواهد الكافية على هذه المباحث. الثاني- التعرف على البلاغة النبوية، وبيان خصائصها من خلال نماذج مختارة، وأثرها في الأدب.

    00605 التطبيقات البلاغية (1) 02 إجباري 00503 +

    يعنى هذا المقرر بتنمية الذوق البلاغي للطلاب، وإكسابهم القدرة على إدراك مواطن الجمال في نصوص القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والشعر والنثر بمختلف أجناسهما؛ وذلك من خلال تحليل هذه النصوص تحليلًا بلاغيًّا، والإكثار من المناقشات والتطبيقات التي توسع آفاق الطلاب، وتعينهم على التذوق البلاغي.

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00704 التدريبات اللغوية 1 02 إجباري +

    يعنى هذا المقرر بالتدريب علىى القواعد النحوية والصرفية التي سبقت دراستها، من خلال نصوص من القرآن الكريم، والحديث النبوي، وأشعار العرب، وأقوالهم، وكذا التدريب علىى ما تمت دراسته في مقرر علم العروض والقافية عند دراسة النصوص الشعرية.

    00705 التطبيقات البلاغية (2) 02 إجباري 00605 +

    يعنى في هذا المقرر بتنمية الذوق البلاغي للطلاب، وإكسابهم القدرة على إدراك مواطن الجمال في نصوص القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والشعر والنثر بمختلف أجناسهما؛ وذلك من خلال تحليل مجموعة من النصوص غير التي مرت في المستوى الأول من المقرر تحليلًا بلاغيًّا.

    00726 التطبيقات الأسلوبية 02 إجباري 00603 +

    يعنى هذا المقرر بتحليل بعض النصوص الأدبية وفق مناهج التحليل الأسلوبي ومستوياته التي درست في مقرر الأسلوبية، والتركيز في معالجتها على الظواهر الأسلوبية النقدية كالاختيار، والتركيب، والانزياح.

    00727 دراسات في الاستشراق 02 إختياري +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: مفهوم الاستشراق، وتاريخه، وميدانه، ودوافعه، وأهدافه، ووسائل المستشرقين في تحقيق أهدافهم، وأهم المجلات التي يصدرونها، وأسماء أبرز المستشرقين وأهم كتبهم، وموازين البحث لديهم، وموقفهم من التراث العربي في اللغة والأدب، والموقف العربي من حركة الاستشراق.

    00703 المدارس النحوية 02 إجباري +

    يعنى هذا المقرر بدراسة نشأة النحو، ومدارسه، وأصول كل مدرسة وخصائها ومميزاتها وأشهر أعلامها، وحركة تجديد النحو في العصر الحديث.

    00702 النقد الأدبي الحديث 02 إجباري 00602 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: العلاقة بين النقد والأدب، وأبرز المصطلحات النقدية، والنقد الغربي في عصر النهضة، والنقد الغربي الحديث: (تطوره ، وأهم أعلامه ، ومذاهبه: الكلاسيكية، والرومانتيكية، والواقعية، والطبيعية، والرمزية، والسريالية)، والنقد العربي وأهم قضاياه، وصلته بالنقد العربي القديم، وتأثره بالنقد الغربي الحديث، واتجاهات النقد العربي الحديث، ورواده، وموضوعاته، والمناهج النقدية الحديثة عند العرب: (المنهج التأثري أو الانطباعي، والمنهج التاريخي، والمنهج النفسي، والمنهج الاجتماعي، والمنهج الاعتقادي، والمنهج الشكلي، والمنهج التكاملي)، والأجناس الأدبية: (الشعر الغنائي، والملحمة، والمسرحية، والحكاية على لسان الحيوان، والقصة، والمقالة).

    00701 الأدب المقارن 02 إجباري 00602 +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: التعريف بالأدب المقارن، وأهميته، وغايته، وموضوعه، ومدارسه: (المدرسة الفرنسية، والمدرسة الأمريكية، والمدرسة الألمانية، والمدرسة السلافية، والمدرسة العربية)، والمعارف التي يجب أن يتسلح بها الدارس المقارن، وميادين الأدب المقارن، وموضوعاته: (الأجناس الأدبية، والنماذج البشرية، والمذاهب الأدبية من نظرة مقارنة)، ونماذج تطبيقية.

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00801 تحليل النص الأدبي 02 إجباري +

    يعنى هذا المقرر ببيان مفهوم النص الأدبي، وخطوات تحليله، ومناهج التحليل: (المنهج النفسي، والمنهج الاجتماعي، والمنهج البنيوي)، وطبيعة الشعر وأنواعه وعناصره، وتحليل نصوص مختارة من الشعر والخطابة والمقامة والمقالة والقصة والمسرحية.

    00802 التدريبات اللغوية (2) 02 إجباري +

    يعنى هذا المقرر بالتدريب علىٰ القواعد النحوية والصرفية التي سبقت دراستها، من خلال نصوص من القرآن الكريم، والحديث النبوي، وأشعار العرب، وأقوالهم، وكذا التدريب علىٰ ما تمت دراسته في مقرر علم العروض والقافية عند دراسة النصوص الشعرية. ويراعى في النصوص المختارة عدم مطابقتها للنصوص التي درست في المستوى الأول للمقرر.

    00803 مشروع التخرج 03 إجباري +

    يعنى هذا المقرر بتطبيق ما قرأه الطالب في مقرري مناهج البحث، وأساسيات البحث، وذلك بكتابة بحث في موضوع من الموضوعات التي تتعلق باللغة العربية، وتتم مناقشة البحث من لجنة مكونة من أعضاء هيئةيعنى هذا المقرر بتطبيق ما قرأه الطالب في مقرري مناهج البحث، وأساسيات البحث، وذلك بكتابة بحث في موضوع من الموضوعات التي تتعلق باللغة العربية، وتتم مناقشة البحث من لجنة مكونة من أعضاء هيئة التدريس، ومنحه الدرجة التي يستحقها. التدريس، ومنحه الدرجة التي يستحقها.

    00824 حروف المعاني 02 إختياري +

    يعنى هذا المقرر بدراسة الآتي: الحرف لغة واصطلاحا، والتأليف في حروف المعاني، وأقسام الحروف باعتبارات مختلفة، وقضايا تتعلق بحروف المعاني، كحذفها، وزيادتها، وتقارضها، ودورها في الربط بين أجزاء الكلام، واستعمالات بعضها، مثل: الهمزة، و«أم»، والفاء، واللام، و«حتى» ...

    00825 القراءات القرآنية 02 إختياري +

    يعنى هذا المقرر بدراسة مباحث تتعلق بالقراءات القرآنية؛ فيتناول التعريف بالقراءات القرآنية، وأنواعها، وشروط القراءة المتواترة، والتعريف بالقراء العشر وأشهر رواتهم، وأشهر أصحاب القراءات غير المتواترة، وأهم المؤلفات في القراءات المتواترة وغيرها، وتوجيه القراءات القرآنية والتأليف فيه، وموقف النحاة من القراءات القرآنية، وأثر اختلاف القراءات في دلالة النص.