ليسانس في الارشاد والعلاج النفسي

كلية الآداب - جامعة طرابلس - قسم الإرشاد والعلاج النفسي

وصف البرنامج

حيث يقدم القسم مجموعة من المواد والمساقات المتعددة التي تعنى بتخريج طلبة متخصصين في الإرشاد والعلاج النفسي، يعملون في المؤسسات الصحية النفسية والعامة، مثل مستشفيات الصحة النفسية والعقلية، وعيادات العلاج النفسي، ومراكز التأهيل النفسي، حيث يقدمون خدمات المشورة والتشخيص والعلاج النفسي لكافة شرائح المجتمع التي تحتاج لفحص أو مشورة أوعلاج نفسي، ناهيك عن عملهم في قطاعات كثيرة من قطاعات المجتمع التي تحتاج إلى هذه الخدمات، مثل المؤسسات الاجتماعية ومراكز الإعاقة والتأهيل، والسجون ودور الرعاية، ومراكز البحوث النفسية والاجتماعية وهيئات الاستشارات النفسية. كما يخضع الطالب الذي يدرس بهذا القسم إلى تدريب عملي طويل في إحدى المؤسسات العلاجية النفسية، يتجاوز ال (300) ساعة تدريبية، لكي يتحصل على درجة الليسانس في الإرشاد والعلاج النفسي،  ويضم القسم نخبة متميزة من أساتذة علم النفس الإكلينيكي (العيادي) والصحة النفسية، والإرشاد النفسي، والقياس النفسي، والعلاج النفسي، لديهم خبرات طويلة ومتنوعة في هذه المجالات، مما يسهم في تقديم خدمات تشخيصية وإرشادية وعلاجية نفسية وتأهيلية متخصصة في المجال الصحي لفئات متنوعة من المجتمع، ويسعى القسم إلى تقديم مجموعة من البرامج والدراسات العليا في المستقبل القريب، التي من شأنها رفع مستوى خدمات الإرشاد والعلاج النفسي والتأهيل في مجال الإعاقة بكافة أشكالها، وزيادة الكفايات الذاتية لأفراد المجتمع.​​​

أهداف البرنامج

  • تكوین شخصيات علمية متميزة لتقديم الاستشارات النفسة والعلاجية. تقديم المساعدة وفق معاییر فنية وأخلاقية لكل من یحتاجھا من الأفراد. إعداد متخصصين على مستوى رفیع من الكفاءة والقدرة على حل بعض المشكلات والعلل النفسية والسلوكية والاجتماعية التي یوجھھا المجتمع. أمداد مؤسسات المجتمع بمتخصصين ذوي مھارات أكاديمية بحثية مؤھلة من خلال تدریبھم على تقنيات البحث العلمي تسھم في تنمیتھا.
  • ین شخصيات علمية متميزة لتقديم الاستشارات النفسة والعلاجية
  • تقديم المساعدة وفق معاییر فنية وأخلاقية لكل من یحتاجھا من الأفراد.
  • إعداد متخصصين على مستوى رفیع من الكفاءة والقدرة على حل بعض المشكلات والعلل النفسية والسلوكية والاجتماعية التي یوجھھا المجتمع.
  • أمداد مؤسسات المجتمع بمتخصصين ذوي مھارات أكاديمية بحثية مؤھلة من خلال تدریبھم على تقنيات البحث العلمي تسھم في تنمیت
  • زیادة الوعي بأھمیة الإرشاد والعلاج النفسي في تطوير المجتمع وتنمیتھا
  • مخرجات البرنامج

    • قسم لارشاد والعلاج النفسي بكلية الآداب يخرج اختصاصيين نفسيين  في مجال الإرشاد والعلاج النفسي للعمل في العديد من المجالات .

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    درجة الليسانس في تخصص الإرشاد والعلاج النفسي

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  •  شحادة إتمام الدراسة الثانوية.
  • اجتياز امتحان قبول ومقابلة شخصیة إن رأت المؤسسة ذلك.
  • التقدیر الأكادیمي للطالب في المرحلة السابقة لھذا البرنامج .
  • أي متطلبات أخرى ذات علاقة بالبرنامج وترى المؤسسة ضرورة توفرھا بالمتقدم للدراسة.
  • قدرة استیعاب البرنامج من الطلاب حسب الإمكانات المتوفرة .
  • الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ليسانس في الارشاد والعلاج النفسي الطالب للحصول على درجة ليسانس في الارشاد والعلاج النفسي من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 131 وحدة دراسية منها 15 وحدة عامة، و 105 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 8 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    (001) اللغه العربيه (1) - Arabic Language(A) 02 متطلبات الجامعة +

    (010) اللغة انجليزية 1 - English Language(A) 02 متطلبات الجامعة +

    (020) حاسب آلي (1) - Computer (1) 02 متطلبات الجامعة +

    (101) اصول علم النفس العام G. Psychology 02 إجباري +

    (101) د إ ع ن أصول علم النفس العام : يهدف هذا المقرر إلي فهم القوانين السيكولوجية العامة للسلوك الإنساني ودوافعه ومتغيراته والتنبؤ من خلال المحكات العملية ويتضمن تعريف علم النفس وموضوعاته ومجالاته التطبيقية ومناهج بحثه ومدارسه وتمهيد عن وظائف الجهاز العصبي ودوافع السلوك والانفعالات والتعلم والعمليات العقلية العليا وتكوين الشخصية الإنسانية.تعريف الطالب بالمعلومات الاساسية عن أصول علم النفس من حيث التعريف ، والمدارس ، المجالات النظرية والتطبيقية. التعريف على اساليب البحث العلمي ومناهجه  .التعرف على اهم العمليات العقلية المعرفية ، والدوافع ، الانفعالات ، الفروق الفردية ، محددات السلوك التعرف على مبادئ الصحة النفسية واهم المشكلات والانحرافات السلوكية .

    (102) علم وظائف الاعضاء Physiology 02 إجباري +

    يتبع

    (103) أساسيات البحث العلمي Basics of S. Research 02 إجباري +

      (103) د إ ع ن أساسيات البحث العلمي  يهدف هذا المقرر إلي إعداد الطالب بالتعرف والفهم علي حقيقة المعرفة وأنواعها وطرائف الحصول عليها وفلسفتها وأسلوب التفكير العلمي ومميزاته وشروطه  وأساليب الكتابة العلمية والنقد من خلال دراسة نماذج مقارنة والتعرف علي القيم الأخلاقية للبحث العلمي وفهم ونقد مبادئ الموضوعية والتعميم. التعرف على المصطلحات الرئيسية المستخدمة في البحث العلمي.    1- إعداد الطالب للتعرف على حقيقة العلم والمعرفة.    2- التعرف على أنواع المعرفة.    3- التعرف على طرائق الحصول على المعرفة وفلسفتها.    4- التعرف على أسلوب التفكير العلمي ومميزاته وشروطه.    5- التعرف على الخطوات الرئيسة للدراسة الظاهرة العلمية.    6 معرفة أساليب وشروط الكتابة العلمية.التعرف على القيم والمبادئ الأخلاقية للبحث العلمي

    (104) مؤسسات المجتمع المدني و حقوق الإنسان 02 إجباري +

    في هذا المقرر يتم التعرف علي مصطلحي المجتمع المدني و حقوق الإنسان و عرض أنواع الأنشطة الأهلية التطوعية التي تنظمها الجماعات البشرية خصوصاً في مجال الخدمات النفسية و الاجتماعية الوقائية أو الإنمائية أو العلاجية و معرفة المنظمات المدنية الإنسانية الوطنية و العالمية في هذا المجال و التعرف علي أهمية هذه التنظيمات المحلية و الإقليمية و العالمية في التأثير في السياسات العامة و ممارسة التوجيه و الضغط لصالح قيم إنسانية علي مستوى السلوك و التنظيمات و البيئة الطبيعية بما يعود علي الإنسان و يكفل له الكرامة و الحرية و يتم دراسة الأسس الفلسفية و العلمية التي ساهمت في بروز الحقوق الإنسانية للمواطن و تحقيق مواطنته وقدسية وحماية حريته و حقوقه التي توجت في الإعلانات الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني المتطورة مند الثورة الفرنسية و حتى يومنا هذا يتم تغطية كل البنود ذات العلاقة بالأهمية و الأطر التنظيمية و الأسس النظرية بما يكفل تهيئة الطلاب للتعامل المستقبلي مع هذه المنظمات والمواثيق الدولية في تحقيق أهدافها .

    (51) تاريخ الحضاره الاسلامية 01 عام +

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    (0020) اللغه العربيه (ب) - Arabic Language(B) 02 متطلبات الجامعة (001) +

    راجع البرنامج الدراسي -  قسم اللغة العربية

    011) لغة انجليزية (ب) - English Language(B) 02 متطلبات الجامعة (010) +

    (205) علم نفس الطفولة والمراهقة 02 إجباري (101) +

    (205) د إ ع ن علم نفس (النمو)  الطفولة والمراهقة :  يهدف هذا المقرر إلي دراسة الأسباب والعوامل النفسية والاجتماعية والبنيات المعرفية والعادات السلوكية للذكر والأنثي ذات العلاقة بالزواج ومتطلباته الأخلاقية الجنسية والاجتماعية والفحوص الطبية العضوية والمعايير النفسية المتطلبة لتوفير البيئة السليمة لتهيئة أجواء الحمل ومتطلباته وتتم هذه الدراسات عبر مواقف وحالات حقيقية يتم اختيارها من قبل أستاذ المادة وطلابه وتدرس دراسة نقدية شاملة للتعرف علي مناحي تأثيراتها النفسية والاجتماعية علي حياة شخصية الجنين المستقبلية ويتابع ملامح تغيرات النمو ومتطلباته ومحاذيره عبر بقية المراحل العمرية للإنسان، بما في ذلك المراهقة ويتضمن دراسة نظريات التحليل النفسي ونظرية " بياجيه " وغيرها وعرض الدراسات الاخرى ذات العلاقة . التعرف على مفهوم مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة.التعرف على العوامل المؤثرة في  مرحلة الطفولة و المراهقةالتعرف على المشكلات التي يمكن ان تعيق هذه المراحل.

    (204) نظريات السلوك - Theories of Behaviour 02 إجباري (101) +

    (204) د إ ع ن نظريات السلوك  تستهدف هذه المادة القيام بدراسة نقدية دقيقة مقارنة لأهم النظريات السلوكية التي تشرح وتحدد أسس السلوك الإنساني وعوامله ومتغيراته ودوافعه ومحاولة رسم تفسيراً تحليلي شمولي لمعالم السلوك الإنساني من زوايا اهتماماتها ومجالاتها المختلفة.

    (203) مناهج البحث العلمي - R. Methodology 03 إجباري (101) +

    (203) د إ ع ن مناهج البحث العلمي في المجال النفسي :  تهدف هذه المادة إلي إكساب الطالب المعرفة والمهارة العملية بأسس استخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر والوقائع النفسية وفلسفة اختيار المنهج المناسب وطرائق تطبيقاته ومدي الحاجة للتعامل الانتقائي المبتكر المناسب لطبيعة الواقعة النفسية وتشمل مفردات هذه المادة : الأسس العامة للمنهج العلمي وأنواع مناهج البحث العلمية، اختيار منهج الدراسة وفق تنوع المشكلات البحثية ، المنهج الإكلينيكي الكيفي وتكنيكات تطبيقه وأدواته البحثية /المقابلة/الملاحظة/الاختبار ، منهج دراسة الحالة فلسفته وأساليبه التطبيقية وطرائف تحليل بياناته يدوياً وآلياً.   كما يهدف المقرر :اعداد الطالب للتعرف على مناهج البحث العلمي، واسسها العامة في دراسة الظواهر والمشكلات.     تعريف الطالب بالمناهج العلمية والبحثية المستخدمة في حقل العلوم النفسية.     إكساب الطالب المعرفة والمهارة العملية بأسس استخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر والوقائع النفسية.     تعريف الطالب بوسائل جمع البيانات والمعلومات في المجال النفسي.     التدريب على استخدام بعض المناهج العلمية وفق تنوع المشكلات البحثية.     تناول بعض القضايا والموضوعات والمهارات المهمة للباحث في استخدام البحث العلمي.

    (202) علم النفس الاجتماعي - Social Psychology 03 إجباري (101) +

    (202) د إ ع ن علم النفس الاجتماعي :  يهدف هذا المقرر إلي التعرف علي معالم تأثر سلوك الأفراد في حالات التعاملات الاجتماعية من خلال المواقف والمثيرات الاجتماعية المتعددة ويتعرف علي الأطر المرجعية للثقافة المجتمعية وآثارها علي صياغة الاستجابة السلوكية للفرد، ودراسة عمليات تأثير الآخرين علي سلوك الأفراد  وتكون الاتجاهات النفسية وتكنيكات تغييرها ويشمل هذا المقرر تعريف علم النفس الاجتماعي ومواضيعه وعلاقاته ببقية العلوم السلوكية ومناهج البحث فيه من خلال نماذج أبحاثه المهمة ودراسة تكوين ونمو الجماعات وطرائف التنشئة الاجتماعية وتغييرها والقيم والقيادة والتميز والتعصب وبعض الظواهر الاجتماعية المنحرفة.

    (201) علم النفس الفسيولوجي - Psychophysiology 02 إجباري (101) +

    (201)   علم النفس الفسيولوجي  يستهدف هذا المقرر إلي التعرف و فهم الجهاز العصبي ووظائفه النفسية و فهم السلوك الإنساني و علاقة العمليات الفيزيولجية بالتعديلات التي تطرأ علي السلوك الفردي في المواقف الطبيعية و أثناء الانفعالات النفسية و ما ينتابها من تغيرات كيمائية تنعكس علي سلوك و أداء الفرد في المواقف الضاغطة و تحديد الملامح الفسيولوجية في حدوث الاضطرابات الذهانية مثل الاكتئاب و الفصام . يشمل هذا المقرر علي مفردات :أساسيات و تعرف علم النفس الفسيولوجي – الغدة العصبية و خصائصها – التكوين التشريحي للجهاز العصبي ووظائفه النفسية – مخطط الدماغ و تطبيقاته السريرة . النوم و الأحلام الجملة العصبية و  حالتها الاختلافات السيكوسوماتية واللزمات السلوكية المصحوبة بإختلالات  وظيفية و عوامل بدنية – اضطرابات النماء الفسيولوجي و انعكاساته علي النماء النفسي .

    (011) لغة انجليزيه (ب) - English Language(B) 02 متطلبات الجامعة (010) +

    انظر  الى البرنامج الدراسي لقسم اللغة الانجليزية

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    2306 نظريات الشخصية 02 إجباري (202) +

    (206) د إ ع ن نظريات الشخصية يستهدف تدريس هذه المادة التعرف علي آليات مكونات الشخصية وتحديد أنماطها وطرائق قياسها وتحليل مكوناتها والعوامل المؤثرة فيها من خلال النظريات المختلفة ، التحليلية والسلوكية والإنسانية الظواهرتية والسماتية والانماط من خلال المفردات الآتية : دراسة وتحليل ونقد تعريفات الشخصية المختلفة ، آليات عمل مكونات الشخصية ، نظريات الشخصية وتشمل / الميكانيزمات الدفاعية المميزة لكل شخصية ومعالم انحرافات الشخصية.

    3301 علم النفس المرضي 02 إجباري +

    3304 الصحة النفسية 01 إجباري +

    3307 الاتجاهات النظرية في الارشاد والعلاج النفسي 02 إجباري +

    3308 تحليل البيانات الكيفية 03 إجباري +

    3407 القياس النفسي 03 إجباري +

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    4301 مفاهيم ومصطلحات نفسية انجليزية 02 إجباري +

    4508 علم النفس الجنائي 02 إجباري +

    4505 علم النفس الشيخوخة 02 إجباري +

    4307 أساليب تعديل السلوك 02 إجباري +

    4304 مبادئ الإرشاد والعلاج النفسي 02 إجباري +

    4302 علم النفس العيادي 02 إجباري +

    4306 أسس التحليل النفسي 04 إجباري +

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    5301 تقنيات المقابلة التشخيصية والعلاجية 03 إجباري +

    5302 جلسات في الإرشاد والعلاج النفسي 03 إجباري +

    5303 الاعاقة العقلية 02 إختياري +

    5306 الاضطرابات العصابية 03 إجباري +

    5307 الاتجاهات النظرية في العلاج النفسي 02 إجباري +

    5309 الامراض الذهانية (العقلية) 02 إجباري +

    3505 طفولة ومراهقة 02 إجباري +

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    6603 الارشاد الاسري 02 إجباري +

    6607 تقنيات الدراسة الحالة 02 إجباري +

    (607) تقنيات دراسة الحالة: في هذا المقرر يدرس الطالب أسلوب منهج الدراسة المعمقة للحالة حيث يتعرف علي خطوات المنهج العلمي لدراسة الحالة و تكنيكاته و أدوات جمع المعلومات من مقابلات و زيارات و بحوث إرشفية و من خلال الوثائق الرسمية للتعرف علي تاريخ الحالة و الفهم و التدريب علي أسلوب جمع المعلومات و تسجيلها و فق الطرائق المختلفة للتسجيل و ضوابط استخدامها الفنية و الأخلاقية و المهنية وكيفية تحليل البيانات المجمعة وفق جداول التوصيفات و المجموعات و أسلوب التعامل مع وفرة المعلومات و كثرتها data-overloud و أسلوب تحديد العلاقة بين تلك المعلومات و تحديد أهميتها و أساليب إعداد تقارير دراسة الحالة، وذلك بغية تشخيصها ومن تم وضع استراتيجية لعلاجها. بحيث يتمكن الطالب من كتابة دراسة حالة يختارها الطالب بموافقة أستاذ المادة متوفر فيها شروط الكتابة العلمية لدراسة الحالة.

    6606 مشكلات واخلاقيات المهنة 02 إجباري +

    (606) مشكلات و أخلاقيات المهنة: في هذا المقرر يدرس الطالب أهم المشكلات التي قد يتعرض لها في أي من جوانبها الذاتية فيما يتعلق باستعدادات المعالج المعرفية أو الظروف الطارئة التي قد يتعرض لها عند التعامل مع حالة أو من حيث ما يصدر عن الحالة من تصرفات قد تكون مثيرة سلباً أو ردود فعل انفعالية قوليه أو سلوكية أو عناد أو انقياد مبالغ فيه أو ارتباط و جداني اوتعلق بالمعالج خصوصاً في حالة اختلاف الجنس و ظروف مكانية تتعلق بمكان إجراء المقابلة أو إي ظروف طارئه أو فيما يتعلق بالمؤسسة التي يعمل بها المعالج و يتعرف الطالب علي الدستور الأخلاقي للمهنة و فلسفته و أهميته مع التأكيد علي قدسية مبادئه و بالذات كرامة الإنسان و قدسيته صيانة أسراره و حريته في اختيار مصيره وفق مبادئ حق تقرير المصير وقبول حقه في إنهاء العلاقة العلاجية و الانسحاب منها متى يشاء. v التعرف على ماهي اخلاقيات ومشاكل المهنة v التعرف على سلوك الأخصائي النفسي v التعرف على احتياجات وحقوق المسترشد.

    6604 الارشاد النفسي في المجال المهني 02 إجباري +

    (604) الإرشاد النفسي في المجال المهني : يهدف هذا المقرر إلي التعرف على السمات النفسية والاجتماعية لأماكن العمل واَثار ذلك على صحة العاملين الجسدية والنفسية والأسلوب الأمثل لتحقيق المناخ الإداري المناسب في جو من الحرية والتآزر وتحقيق الكرامة الإنسانية ويدرس البطالة وحق العمل والأسلوب الأمثل لحل المشاكل النفسية المرتبطة بالعمل وتعميق الأداء والإنتاجية وعمليات التوجيه والإرشاد النفسي .v تعريف الطالب بمفهوم الارشاد النفسي المهني ، نشأته ، اهدافه ، حاجة المجتمع والفرد اليه.v تعريف الطالب بالجوانب النظرية والتطبيقية لعملية الارشاد المهنيv التعرف على خطوات الارشاد المهنى ومتطلبات نجاحه في المؤسسات المجتمعيةv استعراض بعض النظريات في النمو المهني.

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    7701 تطبيقات عملية في الاختبارات والمقاييس النفسية 03 إجباري +

    7702 العلاج المعرفي السلوكي 03 إجباري +

    703) العلاج المعرفي السلوكي(CPT) يستهدف هذه المقرر تعريف الطالب بنظريات العلاج المعرفي السلوكي الأساسية واستخدام المقاييس والمراقبة الذاتية وتحديد المعرفة السلوكية للمريض وتقديم طرائق ومهارات العلاج المعرفي السلوكي والعلاج المعرفي السلوكي لبعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات الهلع ، والرهاب الاجتماعي والوسواس القهري ويشمل هذا المقرر مفردات : نظريات العلاج المعرفي السلوكي ، التقييم المعرفي السلوكي للمريض ، تقييم استخدام المقاييس والمراقبة ، والصياغة المعرفية السلوكية للمريض ، واستراتيجيات المهارات الأساسية في العلاج المعرفي السلوكي ، واستخدام الاكتشاف الموجه ، والتعاون المشترك مع الحالة في وضع الأهداف العلاجية ونماذج من المشكلات النفسية السلوكية ، والعلاجات المعرفية السلوكية لبعض الأمراض النفسية ، الاكتئاب ، الرهاب الاجتماعي الوسواس ، وتداعيات الانتحار وغيرها. أهداف المقرر أن يفهم الطالب أسس العلاج المعرفي السلوكي ان يتعرف على فنيات العلاج المعرفي السلوكي أن يستخدم أسلوب حل المشكلات

    7704 تطبيقات عملية في العلاج الجماعي 03 إجباري +

    v يهدف هذا المقرر إلي التدريب على مهارات الإرشاد والعلاج الجماعي والممارسة العملية للمواقف الإرشادية ودراسة الحالات الواقعية في المؤسسات التربوية والرعائية والعلاجية المختلفة بالمجتمع التعرف على العلاج الجماعي وتطبيقه v التعرف على تكنيكات العلاج الجماعي v تعلم وضع خطة العلاج الجماعي v التعرف على ادارة جلسة جماعية

    7705 قراءات في الارشاد والعلاج النفسي Readings in counseling and Psychotherapy 02 إجباري +

    (705) قراءات في الإرشاد و العلاج النفسي: يهدف هذا المقررلإفساح المجال أمام الطالب لصقل مهاراته في القراءة والتحليل والتحقيق لبعض الكتابات المهنية في المجال العلاجي النفسي من خلال اختيارات لأهم الكتابات المعاصرة في الحقل العلاجي ، واعداد وتصميم مشروع مصغر يتم عرضه اثناء دراسة هذا المقرر بحيث يتم مناقشته ونفده من قبل جميع الطلاب.v تعريف الطالب بالقراءات الحديثة في الجانب الارشادي العلاجيv معرفة الطالب بكيفية الاختيار بين العلاجات المختلفة v التعرف على طرق تطبيق هذه الاساليب الارشادية العلاجية

    7706 تطبيقات إرشادية في الادمان 03 إجباري +

    (706) د إ ع ن تطبيقات إرشادية علاجية نفسية لحالات الإدمان : يهدف هذا المقرر إلي التعرف علي أنواع السلوك ألإدماني للحالات المختلفة و أسلوب التعامل العلاجي معها من خلال دراسة حالات واقعية مختلفة قصد فهم صياغة البرامج و الأساليب الوقائية من الإدمان و علاج الحالات المدمنة .v التعرف على ما هو الادمان.v التعرف على أنواع الادمان. v التعرف على اخطار الإدمان على الافراد.

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    8801 تطبيقات ميدانية في المؤسسات العلاجية 06 إجباري +

    من خلال هذا المقرر يتولى الطالب العمل المهني التدريبي الميداني في إحدى مصحات الصحة النفسية والعقلية أو المؤسسات النفسية الاجتماعية الإيوائية من خلال إشراف و متابعة أكاديمية و مؤسسية لصقل مهارته المهنية في الحقل و يتطلب المنهج في هذه المادة مادة إنجاز عدد 6 دراسات حالة ميدانية مختلفة المواقف و العلل النفسية، بحيث لاتقل مدة التدريب عن 300 ساعة تدريبية بواقع ثماني ساعات يوميا لمدة خمسة ايام، لفصل دراسي كامل.

    8802 مشــــــــــــــــــــــروع التخرج 03 إجباري +

    (802) د أ ع ن مشروع التخرج : يختار الطالب أحد موضوعات الإرشاد و العلاج النفسي ويقوم بإجراء بحث عملي علي حالات و واقعية يتم اختيارها من أي من المؤسسات التي تدرب بها مطبقاً منهجيات البحث العلمي مصمماً أدواته البحثية الإكلينيكية و متبعاً أسس و عمليات البحث العلمي بدقة، وبعده يتم مناقشة الطالب في جلسة علنية في ذلك البحث.

    المقررات الاختيارية

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    6601 تطبيقات عمليه في التحليل النفسي 03 not defined 4306 +

    يهدف هذا المقرر إلى اختيار لعدد من الحالات المرضية التي تتطلب جلسات تحليلية علاجية، ومن تم يتدرب الطالب على تطبيق ماتعلمه في (مقرر أسس التحليل النفسي) على هذه الحالات.v أن يتمكن الطالب من تطبيق تقنيات التحليل النفسي. أن يتمكن الطالب من علاج بعض الحالات العيادية باستخدام مدرسة التحليل النفسي

    3302 علم النفس غير العاديين 02 إجباري +