دكتوراة في الفلسفة

كلية الآداب - جامعة طرابلس - قسم الفلسفة

وصف البرنامج

1-  إعداد كوادر تمتلك نشر الوعي المعرفي والثقافي فى مجتمعاتنا المحلية والعربية عن طريق إلقاء المحاضرات الفكرية، وطرح المناقشات البناءة .

2- تنمية الاستقلالية الفكرية للطلاب .

3- تنمية مجالات البحث العلمي بما يتناسب والتطورات العلمية .

أهداف البرنامج

1-تأكيد الطرح الحضاري الجديد متمثلاً في الفكر الفلسفي المعاصر البناء .

2-التركيز على تطوير برنامج الدراسات العليا والبحث العلمي ودورها في خدمة المجتمع والبيئة.

3-ترسيخ ثقافة الجودة البحث العلمي وإعداد متخصصين من مستوى عال في البحث العلمي والبرامج التعليمية .

4-القيام بالدراسات والبحوث العلمية اللازمة لتطوير المجتمع وفق معاير الجودة والتنمية المستدامة .

مخرجات البرنامج

-   تنمية قدرات طلاب الدراسات العليا على ممارسة البحث العلمي الخلاّق الممنهج  .

-  تمكين طلاب الدراسات العليا من استخدام الأدوات المعاصرة في البحث .

-   العمل على تنمية روح العمل الجماعي لدي طلاب الدراسات العليا من خلال المناقشات الحرة  والحوارات المفتوحة .

-  العمل على تنمية قدرات طلاب الدراسات العليا على استخدام المصطلحات العلمية الدقيقة.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

دبلوم عالٍ في الفلسفة – شهادة الدكتوراه في الفلسفة .

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

1- يتم قبول الطلاب من حملة شهادة (الماجستير) أو ما يعادلها .

2- يتم اجراء امتحان قَبول واجتياز مقررات استدراكية،إذا كان المتقدم للدراسة من غير التخصصات المطلوبة بالمؤسسة التعليمية .

3- تطبيق لائحة الدراسات العُليا بالكلية، والمتعلقة بتقييم المعادلات ونظام الإنتقال إلى الكلية .

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج دكتوراة في الفلسفة الطالب للحصول على درجة دكتوراة في الفلسفة من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 3 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 30 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 3 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
601 المنطق المعاصر "الرياضي" 03 إجباري +

- يهدف المقرر إلى التعريف بالمنطق كآلة للفكر تعصم مراعاتها العقل من الوقوع في الخطأ - يهدف المقرر إلى التعرف على المصطلحات المنطقية للمنطق الر ياضي و مضامينها و أبعادها - يهدف المقرر إلى التعرف على أنواع القضايا المنطقية و الثوابت و الدوال المنطقية بغية تطبيقها عند تشييد جداول الصدق .

602 قضايا فكرية معاصرة 03 إجباري +

إن الفلسفة أهميتها في تفضيل العقل، وعقلنته، فهي بطرحها الأسئلة الهامة، تحت على تقديم وجهات النظر المفيدة وخروجاً من الراهن إلى المأزوم لا ترى مانعاً من استدعاء التاريخ العربي الإسلامي المجيد والحضاري القائم على العقل الفاعل والاستفادة من ذلك الماضي لبناء مستقبل، لا الانزواء فيه، والهروب إليه، وكذلك التأكيد على الهوية العربية الإسلامية الأصلية والدعوة إلى المصطلحات الوافدة وتأجيل مرادفتها لمواجهة الاغتراب والاستلاب الذي تفرضه ثقافة العولمة.

603 مناهج البحث الفلسفي 03 إجباري +

بيان وتحليل المناهج المتبعة في مجالات النظر العقلي "الفلسفي" وأساليب البحث العلمي.، حيث التعريف بموضوع المناهج وبيان أهميته من خلال تتبع نشأة وتطور مناهج البحث عبر تاريخ الفكر الإنساني، وبيان ملازمة المنهج لكل فكر إنساني منظم.

604 فلسفة مقارنة 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى طرح القضايا والإشكاليات الحديثة والمعاصرة وطرحها بتطبيق المنهج المقارن وذلك لتنمية قدرة الطالب وتدريبه على المقارنة لبيان أوجه الاختلاف والاتفاق بين القضايا والإشكاليات المعاصرة .

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
605 قراءات حرة 03 إجباري +

الكشف عن قدرة الطالب وميوله الفلسفية من خلال طرح القضايا للمفكرين المعاصرين بشكل عام والمفكرين العرب المعاصرين في كيفية علاجهم لقضايا المجتمع العربي المعاصرة ويتم دراسة أفكارهم بشكل نقدي في إعداد مناظرات وبحوث .

606 نظرية المعرفة 03 إجباري +

تتناول هذه المادة دراسة وتحليل الاتجاهات المعرفية المتعددة التي ظهرت في التراث الفلسفي بشكل عام والتي تبرز النواحي التاريخية التي تبدأ من الفكر اليوناني إلى الاتجاهات المعرفية المعاصرة كما يهدف هذا المقرر إلى التعرف على طبيعة هذه الاتجاهات والنظر في الأسس والأدلة التي تقوم عليها نظرية المعرفة ، إن الهدف من هذه الدراسة هو تكوين رؤية نقدية معرفية .

607 مفاهيم ومصطلحات 03 إجباري +

دعم قدرة الطالب على كيفية الكشف عن المفهوم من تحديد المضمون والكشف عن تحديد المصطلح بين عدة مصطلحات من ثقافات متعددة وفلسفات متنوعة كما يهدف هذا المقرر إلى كيفية تحديد المفاهيم من خلال الكشف عنها في المعاجم القديمة والحديثة في مجال تخصصه .

608 دراسات في الفكر الإسلامي 03 إجباري +

دراسة القضايا والإشكاليات الفلسفية التي انبتقت عن الحضارة الإسلامية وأثرها على الفكر الإسلامي المعاصر كما يدرس المعوقات المعاصرة للخطاب الديني والخطاب التاريخي وأزمة المشروع الحضاري الإسلامي وكيفية علاجها .