تنزيل السيرة الذاتية

أ.د. عبدالله مليطان

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: أستاذ
  • قسم التاريخ
  • كلية الآداب - جامعة طرابلس

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

الأستاذ الدكتور عبدالله سالم مليطان،  هو أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب، وهو يشغل حاليا منصب عميد كلية الآداب، حيث يقوم الدكتور عبدالله مليطان من خلال عمله كعميد للكلية بالإشراف على القيادة الأكاديمية والإدارية بالكلية، بالإضافة إلى الانخراط مع الطلاب، والتواصل الدائم معهم، كما يقوم أيضا بالإشراف المباشر على برامج الدراسات العليا بالكلية، من خلال إدارة الدراسات العليا بالكلية. كما يعمل في العديد من اللجان على مستوى الجامعة منها اللجنة العلمية على مستوى جامعة طرابلس. كما يقوم بالإشراف والمتابعة على موقع الكلية الإلكتروني.

المسيرة المهنية

قبل التحاقه بجامعة طرابلس، عمل الدكتور عبدالله سالم مليطان كمعد ومقدم برامج ثقافية بالهيئة العامة للإذاعات الليبية من 1988 إلى 2005م، وقد شغل العديد من الوظائف منها:

مذير فرقة الشباب الثائر للمسرح بمصراته، رئيس القسم الثقافي بصحيفة الشمس، أمين مجمع الفتح الثقافي، رئيس تحرير صحيفة الفتح الثقافي، رئيس تحرير المشهد، رئيس تحرير مجلة الجليس، رئيس الهيئة العامة للكتاب، رئيس مجلس إدارة شركة أبعاد للخدمات الإعلامية، رئيس تحرير صحيفة وطني. ثم التحق بكلية الآداب جامعة طرابلس كعضو هيئة التدريس في عام 2005م بعد أن تخرج منها عندما كانت تحت مسمى كلية التربية سنة 1998م بقسم التاريخ بدرجة الليسانس، ثم تحصل على الماجستير في مجال الفلسفة الإسلامية من كلية الآداب جامعة طرابلس سنة 1998، ثم تحصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الحضارة من الأكاديمية الليبية طرابلس  سنة 2005. كما تحصل أيضا على الدكتوراه في الآدب والفنون المتوسطة من جامعة محمد الخامس بالرباط المغرب سنة 2021.

التحق الدكتور عبدالله سالم مليطان بجامعة طرابلس كلية الآداب سنة 2005 كمحاضر، ثم أستاذ مساعد 2009، ثم أستاذ مشارك 2013، ثم أستاذ 2017. وعمل كرئيس تحرير مجلة كلية الآداب (2022م)، وهو يتولى الأن عمادة كلية الآداب جامعة طرابلس من سنة 2021. 

الاهتمامات البحثية

من أهم المجالات البحثية التي يعمل بها الدكتور عبدالله مليطان هي  الدراسات الفكرية -  تاريخ الأدب – الأعمال المعجمية _ السير والتراجم.

وله العديد من الكتب والبحوث والمشاركات في المؤتمرات العلمية محليا واقليميا منها: 

1.    المثقف العربي الثوري أمام التحديات، مهرجان الأدب والفن في مواجهة الإرهاب، رابطة الأدباء والكتاب (مايو 1986م)

2.   التحرك لاغتيال الطفولة العربية، حلقة ثقافة الطفل بمهرجان النهر الصناعي، بنغازي (مارس 1987م)

3.    دور الأديب العربي في مواجهة الغزو الأجنبي، ملتقى النصر والتحدي , رابطة الأدباء والكتاب (أبريل 1987م)

4.    الاتجاه الإنساني في شعر علي محمد الرقيعي ، ندوة إحياء الذكرى الخامسة والعشرين للشاعر علي محمد الرقيعي ، مكتب التراث والفنون باللجنة الشعبية العامة للإعلام والثقافة ، طرابلس (1991م)

5.    الاغتراب قراءة الواقع والأسباب والخطوات، ندوة الثقافة والتغير الاجتماعي، رابطة الأدباء والكتاب طرابلس (مايو 1992م)

6.    قراءة أولية في الانتماء القومي عند أحمد الشارف، مهرجان الشاعر أحمد الشارف، رابطة الأدباء والكتاب، زليطن (يناير 1993م)

7.    القويري ...ذلك العساس، المهرجان التكريمي للأستاذ عبد الله القويري في الذكرى الأولى لرحيله، رابطة الأدباء والكتاب طرابلس (فبراير 1993م)

8.    المؤسسة الإعلامية ولغة التواصل ...البث الفضائي بين الواقع والآفاق، ندوة مساهمة اللغة العربية في التواصل والتضامن والوحدة بين أقطار المغرب العربي، الجزائر، المجلس الأعلى للغة العربية (جوان 2002م)

9.    حرية التفكير في الإسلام، ندوة مجتمع المعلومات في الجماهيرية ـ أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس (سبتمبر 2003م)

10.     الرقابة ... مقاربات نحو البدائل ومقترحات إزاء الحلول، مؤتمر الرقابة الذاتية والرقباء بين السياسي والديني في البلاد العربية، مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات، تونس (جوان 2006م)

11. اتفاقية التعاون الثقافي بين دول اتحاد المغرب العربي ...تصور عملي لآليات التنفيذ، ندوة آفاق التعاون الثقافي بين دول المغرب العربي، الجزائر 2009م

-  وقد نشر الدكتور عبدالله مليطان العديد من البحوث منها : 

تنظيمات وجمعيات يهودية تحارب الأديان حركة "الدونمة " (1626 / 1675م) أنموذجاً،  الجفر ... بين الحقيقة والخرافة في تبيان مسألة (الجفر) وتحوله من (مجرد كتاب) إلى (عقيدة إيمانية)،  موسوعة بيت الحكمة لأعلام العرب في القرنين التاسع عشر والعشرين ... ملاحظات حول منهجها والأعلام الليبية التي أوردتها،  التعايش مع الآخر في دستور المدينة (حالة اليهود نموذجاً)، جهاز الاستخبارات في عهد الرسول ... نشأته وصفات رجاله. 

- وقد ألف الدكتور عبدالله مليطان العديد من الكتب منها: 

المثقف العربي والتحديات، قراءة في الانتماء، قضايا وموضوعات، التفكير الأسطوري في الإسرائيليات(طبعتان)، معجم الأدباء والكتاب الليبيين المعاصرين، معجم الشعراء الليبيين (ج1)، معجم الشعراء الليبيين (1/3)، معجم القصاصين الليبيين (ج1)، معجم القصاصين الليبيين (1/3)، علي مصطفى المصراتي بأقلام عربية، أمم أخرى أمثالنا، أولياء الله الطاغوت، الثورة الجزائرية في الشعر الليبي (طبعتان)، حوارات معهم، معجم الكاتبات والأديبات الليبيات، معجم الأدب الشعبي في ليبيا ـ، مدونة المسرح الليبي (ح1 ـ 2 ـ 3)، قبلة على جبين فاس (تقديم الكاتب المغربي / عبد الكريم غلاب)، القاهرة في البال (تقديم الشاعر المصري / فاروق شوشة)، رسالة إلى بتررت (تقديم الكاتب التونسي / أبو القاسم كرو)، متى بيروت تبتسم؟ (تقديم الشاعر اللبناني / جورج جرادق) بغداد الشوق والحصار (تقديم الكاتب العراقي / صلاح نيازي)، فلسطين في القلب (تقديم الكاتب الفلسطيني / عز الدين المناصرة) ، على ضفاف بردى (تقديم الكاتب السوري / علي عقلة عرسان)، العروبية منشأ اللغات (تفاصيل الحقيقة في رؤى المفكر علي فهمي خشيم)، هذا هو المصراتي، علي فهمي خشيم (مغامر لا يعترف بحدود للتفكير)، حرية التفكير والرقابة، مدارج المجد (باقة من أشعار محمد حمدان المصراتي) ـ، زعيمة الباروني (رائدة الأدب النسائي في ليبيا)، الحقيقة السبئية وعمق صلتها بالفكر الشيعي ـ  قبلة فاطمة وعتاب عائشة ـ، بنو أمية على منبر الرسول، إضاءات (عن بعض الموضوعات والشخصيات)، الدنيا ستة آلاف سنة (بعض مما اختلقه خيال وهب بن منبه في التاريخ والآثار)، اليعقوبي والبلدان الليبية (وصف جغرافي لبعض البلدان الليبية خلال القرن الثالث الهجري)، وقفات (عند بعض كتب التراجم الليبية).

- وله بعض الكتب المشتركة  مع مؤلفين آخرين منها : 

الطباعة في الجماهيرية، مساهمة اللغة العربية في التواصل والتضامن والوحدة بين أقطار المغرب العربي، موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين، الرقابة والرقباء بين السياسي والديني في البلاد العربية، رحيل طائر السنونو (تحرير/عبدالقادر الدرسي وناجي المسماري)، المصراتي صحفياً ومؤرخاً (بالاشتراك مع أ.إسماعيل القروي).

- وهو الآن بصدد تأليف وأعداد بعض الكتب منها: 

معجم المؤلفين الليبيين (1/12) ، مدونة الرواية الليبية (1/6)، معجم الباحثات الليبيات (1/2)، موسوعة الذاكرة الليبية (1/12)، الإعلام بما كتب عن الليبيين الأعلام (1/3)، الليبيون في أعلام الزركلي، المدخل إلى كتب التراجم الليبية، ليبيا...مدخل إلى المصادر والمراجع (1/15)، مدخل إلى الأدب الليبي الحديث ، مدخل إلى الإعلام والفنون الليبية، صوري مع الأعلام، الشعر الليبي الحديث (1957- 1967م) شعريته وقضاياه واتجاهاته (أطروحة الدكتوراه الثانية)

النشاطات الخارجية

الي جانب عمله كباحث ومحاضر في الجامعة، قام الدكتور عبداللة مليطان بالمساهمة في العديد من النشاطات البحثية والعلمية الخارجية على المستوى الاقليمي والوطني، حيث عمل كمذير فرقة الشباب الثائر للمسرح بمصراته (1984م)، رئيس القسم الثقافي بصحيفة الشمس (1993م)، أمين مجمع الفتح الثقافي (1997م) رئيس تحرير صحيفة الفتح الثقافي (1998م) رئيس تحرير المشهد (2003م) رئيس تحرير مجلة الجليس (2007م) رئيس الهيئة العامة للكتاب (2009م) رئيس مجلس إدارة شركة أبعاد للخدمات الإعلامية (2010م) رئيس تحرير صحيفة وطني (2013م).

- كما أعد وقدم الدكتور عبدالله مليطان العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في العديد من وسائل الأعلام منها:

الإذاعة المسموعة، الإذاعة المرئية والقناة الفضائية الليبية، إذاعة القرآن الكريم، إذاعة طرابلس العرب المحلية.

- وله العديد من العضويات منها:  

عضو في رابطة الأدباء والكتاب الليبيين. وعضو نقابة الصحفيين الليبيين. وعضو اتحاد الصحفيين العرب (القاهرة)، وعضو اتحاد الكتاب العرب (دمشق)، وعضو اتحاد المؤرخين العرب (بغداد).

- كما حاورت الدكتور عبدالله مليطان العديد من الصحف والمجلات الليبية والعربية منها:  صحيفة الأسبوع الأدبي السورية ، صحيفة الحرية التونسية، صحيفة الشمس الليبية، صحيفة العرب اللندنية،  صحيفة الفجر الجزائرية، صحيفة الوسط، صحيفة عمان العمانية،  مجلة الثقافات المغاربية، مجلة الرافدين العراقية، مجلة الصدى الإماراتية،  مجلة الليبي ، مجلة اليمامة السعودية.

المنشورات

كتاب

عبدالله سالم يوسف مليطان, (1-2024)