AR101 : دراسات قرآنية1

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

متطلبات الجامعة

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي:

- أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي .

ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان .

ج- أركان الإيمان .

أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى .

ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم .

ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها .

رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته .

خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار.

سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادرا على:

1. أن يتعرف على معنى الإيمان والإسلام والعلاقة بينهما.

2. أن يوضح الأدلة على كل ركن من أركان الإيمان الستة سواء منها النقلية والعقلية.

3. أن يشرح الشبهات الواردة على عقائد المسلمين والردود التي رد بها العلماء عليها

4. أن يميز عقائد الفرق الضالة وينتقدها

5. أن يحلل حقيقة الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره

6. أن يربط بين الأحكام العقلية والأحكام الشرعية والأحكام العادية ويكتشف الفرق بينها

7. أن يطبق ما درسه من موضوعات عقدية على نفسه بأن يصحح إيمانه ومعتقداته

8. أن يتحقق من صدق ما درسه من عقائد من خلال المقارنة بعقائد الفرق الأخرى

9 . دفع الشبهات الواردة على العقيدة الإسلامية.

طرق التعلم والتعليم

المحاضرات،وحلقات النقاش، المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: ( أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية تحريرية (30)واجبات ومهمات (10) امتحان نهائي تحريري (60)

محتوى المقرر

قراءات/مراجع/ملاحظات

الأسبوع

المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع

1

معنى الدين وحاجة الناس إليه

2

خصائص الدين الإسلامي

3

الإيمان والعمل – أدلة الإيمان

4

الإيمان بالله وجوده ووحدانيته وصفاته وأسمائه

5

الرد على الشبهات الواردة في باب الإيمان بالله

6

الإيمان بالملائكة حقيقتهم صفاتهم مهامهم

7

الرد على الشبهات الواردة في باب الإيمان بالملائكة

8

امتحان نصفي

9

الإيمان بالكتب السماوية

10

الإيمان بالرسل

11

فضل سيدنا محمد r ورد الشبهات حول نبوته

12

الإيمان باليوم الآخر

13

الرد على الشبهات الواردة في باب الإيمان باليوم الآخر

14

الإيمان بالقضاء والقدر

15

الرد على عقائد الفرق الضالة

المراجع

1. العقيدة الإسلامية، د.سالم مرشان. المكتبات العامة.

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)