AR104 : لغة عربية 2

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

متطلبات الجامعة

الوحدات

02

الاسبقيات

AR103

نظرة عامة

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في:

- البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف.

- أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية.

- تطبيقات على الهمزة الابتدائية.

- أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة.

- الألف اللينة.

- الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة...

تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادرا على:

1. التّفريق بين المعرب والمبني من الكلام وعلامات الإعراب الأصلية والفرعية

2. الكتابة الإدارية مثل كتابة الطلب بأنواعه

3. استخدام أحكام كتابة الهمزة المتوسطة والمتطرفة

4. يكتشف طرق كتابة مختلف أنواع الأعداد ومعرفة حالات تمييزها

5. تطبيق أهمّ مواضع الفصل والوصل في بعض التّركيبات العربيّة

طرق التعلم والتعليم

سيقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، وحلقات النقاش، المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار

(ويراعى أثناء التطبيق توجيه الطلبة للكتابة على السبورة ومعالجة أخطاء ومشاكل الكتابة والقراءة الشائعة، وكذلك توجيهم لفهم أفكار النصوص والتعبير عنها).

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: ( أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية تحريرية ( 30)

واجبات ومهمات ( 10 )

امتحان نهائي تحريري (30) الامتحان العملي يكون بإملاء قطعة من القطع المدروسة خلال الفصل. تعطى لها نصف درجة الامتحان النهائي ( 30 ).

قراءات/مراجع/ملاحظات

الأسبوع

المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع

1

المعرب والمبني

2

المبني من الأسماء

3

المبني من الأفعال

4

علامات الإعراب الأصلية والفرعية

5

كتابة الطلب الإداري

6

رسم الهمزة المتوسطة

7

رسم الهمزة المتطرفة

8

امتحان نصفي

9

تدريبات على الهمزة المتوسطة والمتطرفة

10

الألف الليّنة

11

تدريبات على الألف اللينة

12

الأخطاء الشائعة وكيفية معالجتها

13

أحكام العدد وتمييزه وإعرابه

14

تدريبات على أحكام العدد

15

تحليل نص أدبي

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)