مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادرا على أن: 1. يتعرف على مراحل تطور الكتابة العربية إلى أن وصلت إلى صورها المعاصرة. 2. يحدد كيفية فصل نوعي الهمزة وأحوال رسمهما في أول الكلمة ووسطها وآخرها. 3. يذكر أقوى الحركات وأضعفها. 4. يعدد على خصائص اللام الشمسية والقمرية. 5. يوضح الأحكام المتعلقة بقواعد رسم الألف اللينة والتاء المفتوحة والمربوطة. 6. يناقش مراحل تطور الكتابة العربية إلى أن وصلت إلى صورها المعاصرة. 7. يكتشف مواضع رسم الهمزة على صورها الصحيحة أثناء إلقاء النصوص عليه. 8. يربط بين قاعدة أقوى الحركات وأحوال رسم الهمزة المتوسطة. 9. يميز نطقا وكتابة بين اللام القمرية والشمسية، والتاء المربوطة والمفتوحة. 10. يقارن بين مواضع رسم الألف اللينة طويلة أو مائلة. 11. يوظف معرفته بمراحل تطور الكتابة العربية إلى أن وصلت إلى صورها المعاصرة. 12. يرسم الهمزة على صورها الصحيحة أثناء كتابة النصوص. 13. يطبق قاعدة أقوى الحركات وأحوال رسم الهمزة المتوسطة. 14. يستخدم قواعد اللام القمرية والشمسية، والتاء المربوطة والمفتوحة نطقا وكتابة. 15. يرسم الألف اللينة الطويلة أو المائلة. 16. يكتسب الطالب القدرة على الإلقاء والتقديم للدروس الإملائية المدروسة. 17. يكتسب القدرة على الاتصال والتواصل بين الزملاء لعلاج مشاكل الضعف الإملائي عندهم. 18. يكتسب القدرة على توظيف الحاسوب في تعليم الطلاب النطق السليم والكتابة السليمة. 19. يكون مجموعات علمية تهدف إلى البحث في قضايا الكتابة العربية ومعالجتها. 20. تنمية الروح النقدي الهادف والبنّاء. |
طرق التعلم والتعليم
سيقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار |
|
طرق التقييم
أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: ( أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)
أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية تحريرية وشفهية تطبيقية
المحتوى
المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر |
||
قراءات/مراجع/ملاحظات |
الأسبوع |
المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع |
|
1 |
تطور الكتابة العربية |
|
2 |
تطور الكتابة العربية |
|
3 |
الهمزة الابتدائية |
|
4 |
الهمزة الابتدائية |
|
5 |
الهمزة المتوسطة |
|
6 |
الهمزة المتوسطة |
|
7 |
الهمزة المتطرفة |
|
8 |
امتحان نصفي تحريري |
|
9 |
اللام الشمسية والقمرية |
|
10 |
التاء المفتوحة والمربوطة |
|
11 |
امتحان شفهي وتطبيقي |
|
12 |
حركة همزة الوصل وحركة الحرف الساكن قبلها |
|
13 |
حركة همزة الوصل وحركة الحرف الساكن قبلها |
|
14 |
الألف اللينة |