نظرة عامة
تهدف إلى تدريب الطّلاب على تحليل اللغة بجميع مستوياتها
الصّوتيّة والصّرفيّة والنّحويّة والدّلاليّة من خلال نصوص عربيّة فصيحة.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
1.
القدرة على تحليل النصوص المختلفة
تحليلا نحويا وصرفيا وبلاغيا شاملا.
2.
الكتابة السليمة وتطبيق القواعد
الإملائية واستخدام علامات الترقيم في مكانها المناسب.
3.
القراءة السليمة المضبوطة بالشكل.
مراجعة جل ما درسه الطلاب من قواعد مختلفة، وتطبيقها على
النصوص المدروسة.
طرق التعلم والتعليم
سيقدم المقرر للطالب عن طريق
المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار
طرق التقييم
أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: ( أعمال
الفصل 40% والنهائي 60%)
أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية
تحريرية وواجبات ومهمات
امتحان نهائي تحريري
نصفي 1 (25) نصفي ثان ( 15) نهائي (60)
المحتوى
توصيف مصغر:
المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر
|
قراءات/مراجع/ملاحظات
|
الأسبوع
|
المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع
|
|
1
|
نص قرآني سورة الهمزة
|
|
2
|
نص شعري أبيات في الحكمة لأبي سلمى
|
|
3
|
حديثان شريفان
|
|
4
|
كل واستعمالاتها
|
|
5
|
تطبيقات إملائية
|
|
6
|
امتحان نصفي
|
|
7
|
نص قرآني آيات من سورة التوبة
|
|
8
|
نص نثري
|
|
9
|
نص نثري
|
|
10
|
تطبيقات على استعمال
علامات الترقيم
|
|
11
|
خطوات كتابة التعبير
|
|
12
|
أخطاء لغوية شائعة
|
|
13
|
امتحان في التعبير
|
|
14
|
أي واستعمالاتها
|
|
المراجع
1. تدريبات لغوية ،
للدكتور علي الفاسي.
2. كتب القواعد
النحوية واللغوية المختلفة.