1 | معرفة وفهم الطالب لنظم التصنيف العالمية والفرق بينها |
2 | معرفة وفهم النظام المتكامل لتصنيف النباتات الزهرية |
3 | معرفة وفهم الخصائص التي بني عليها بناء كل طائفة فرعية و رتبة داخل الطائفة الفرعية. |
4 | معرفة وضع النباتات الليبية من خلال الأمثلة في أي طائفة فرعية ، رتبة أو أي فصيلة |
ب. المهارات الذهنية:
1 | يميّز الطالب بين نظم التصنيف المختلفة |
2 | الإلمام بالخطوط العريضة لدراسة تطور النباتات الزهرية يسهل على الطالب فهم النظام المتكامل لتصنيف النباتات الزهرية |
3 | يستطيع أن يقارن الطالب بين الطوائف الفرعية غن طريق خصائصها النمطية |
4 | يطبق الطالب النظام متكامل لتصنيف النباتات الزهرية على أي نبات زهري محلي ويحدد موقعه في نظام التصنيف المتكامل |
ج. المهارات العلمية والمهنية:
1 | فهم الخصائص في بناء النظم التصنيفية |
2 | يكسب الطلب القدرة على تصنيف أي نبات جمع حديثا |
3 | يكسب الطالب معرفة علمية مهنية بالممارسة العملية بتجميع وتصنيف النبات |
4 | استخدام نظام التصنيف المتكامل لإعادة ترتيب العينات داخل معشبة قسم النبات وداخل أي معشبة جديدة |
د.المهارات العامة:
1 | قدرة الطالب على تعريف النبات للوهلة ووضعه في المكان الصحيحفي نظام الطبيعي |
2 | فهم خصائص النبات واستعمال المصطلحات في الأدلة التصنيفية يتم عن طريق التكرار والمحاولة بعد الأخرى |
3 | دائما الرحلات الحقلية مفيدة جدا لآنه كل مرة نعثر على النبات و نحاول طرحه في صيغة سؤال إن قد مرّ بنا أو لا |
4 | ينتهي الطالب بعرفة على الأقل 20 إلى 25 أو 30 فصيلة ويكون مستعدا لزيادة خبرته بالممارسة |
طرق التعلم والتعليم
1 |
محاضرات باستعمال الـ Data show |
2 |
تقرير عن دروس العملي أو امتحان عملي |
3 |
معاملة العينات معاملة معشبية قياسية و دراستها بتعريفها و كتابة المعلومات حولها "توتيقها" |
طرق التقييم
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة |
ملاحظات |
1 |
الامتحان الفصل الدراسي. |
15 . 4. |
40 |
|
2 |
تقرير أو بحث |
15. 6 |
10 |
|
6 |
الامتحان العملي النهائي |
آخر أسبوع في يونيو |
50 |
|
المجموع |
|
100% |
|
المراجع:
1 |
Cronquest, A. (1983) An Integrated System of Classification of Flowering Plants |
2 |
موسوعة الفلورا الليبية Flora of Libya |
5 |
مراجع أخرى مثل Mediterranean Flora |