BO605 : تصنيف نبات متقدم

القسم العلمي

قسم علم النبات

البرنامج الدراسي

ماجستير في علم النبات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

1

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بنظم التصنيف والتمييز بينها باللغة الإنجليزية.

2

إعطاء فكرة عن نظام متكامل لتصنيف النباتات الزهرية وشرح خصائص كل طائفة وما تتميز به عن الأخرى.

3

دائما ربط النظري بجزء العملي بعينات تفضل أن تكون حية حتى يسهل التعامل معها و إلاّ فالصور الحقلية للنباتات

4

تكوين فكرة عن النباتات البدائية وتدرجها في التطور النباتات حتى تصبح راقية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ.المعرفة والفهم.

1

معرفة وفهم الطالب لنظم التصنيف العالمية والفرق بينها

2

معرفة وفهم النظام المتكامل لتصنيف النباتات الزهرية

3

معرفة وفهم الخصائص التي بني عليها بناء كل طائفة فرعية و رتبة داخل الطائفة الفرعية.

4

معرفة وضع النباتات الليبية من خلال الأمثلة في أي طائفة فرعية ، رتبة أو أي فصيلة

ب. المهارات الذهنية:

1

يميّز الطالب بين نظم التصنيف المختلفة

2

الإلمام بالخطوط العريضة لدراسة تطور النباتات الزهرية يسهل على الطالب فهم النظام المتكامل لتصنيف النباتات الزهرية

3

يستطيع أن يقارن الطالب بين الطوائف الفرعية غن طريق خصائصها النمطية

4

يطبق الطالب النظام متكامل لتصنيف النباتات الزهرية على أي نبات زهري محلي ويحدد موقعه في نظام التصنيف المتكامل

ج. المهارات العلمية والمهنية:

1

فهم الخصائص في بناء النظم التصنيفية

2

يكسب الطلب القدرة على تصنيف أي نبات جمع حديثا

3

يكسب الطالب معرفة علمية مهنية بالممارسة العملية بتجميع وتصنيف النبات

4

استخدام نظام التصنيف المتكامل لإعادة ترتيب العينات داخل معشبة قسم النبات وداخل أي معشبة جديدة

د.المهارات العامة:

1

قدرة الطالب على تعريف النبات للوهلة ووضعه في المكان الصحيحفي نظام الطبيعي

2

فهم خصائص النبات واستعمال المصطلحات في الأدلة التصنيفية يتم عن طريق التكرار والمحاولة بعد الأخرى

3

دائما الرحلات الحقلية مفيدة جدا لآنه كل مرة نعثر على النبات و نحاول طرحه في صيغة سؤال إن قد مرّ بنا أو لا

4

ينتهي الطالب بعرفة على الأقل 20 إلى 25 أو 30 فصيلة ويكون مستعدا لزيادة خبرته بالممارسة

طرق التعلم والتعليم

1

محاضرات باستعمال الـ Data show

2

تقرير عن دروس العملي أو امتحان عملي

3

معاملة العينات معاملة معشبية قياسية و دراستها بتعريفها و كتابة المعلومات حولها "توتيقها"

طرق التقييم

ت

طرق التقييم

تاريخ التقييم

النسبة

ملاحظات

1

الامتحان الفصل الدراسي.

15 . 4.

40

2

تقرير أو بحث

15. 6

10

6

الامتحان العملي النهائي

آخر أسبوع في يونيو

50

المجموع

100%

المراجع:

1

Cronquest, A. (1983) An Integrated System of Classification of Flowering Plants

2

موسوعة الفلورا الليبية Flora of Libya

5

مراجع أخرى مثل Mediterranean Flora