BTC127 : الإحصاء في المجال الرياضي

القسم العلمي

التدريب

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في التدريب

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

BC188

نظرة عامة

تكمن أهمية الإحصاء في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في انه علم الإحصاء يختص بجمع البيانات وعرضها وتحليلها ثم اتخاذ القرار عنها ويفضل في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة إن تكون هذه القرارات متفقة مع العلوم الأخرى كعلم التدريب الرياضي أو البايوميكانيك أو علم النفس الرياضي وغيرها من العلوم الأخرى. فهو العلم الذي يبحث في جمع البيانات وتنظيمها وعرضها وتحليلها واستقراء النتائج واتخاذ القرارات بناءا عليها. يستفاد من علم الإحصاء في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في معالجة البيانات نذكر منها: -

الناحية البدنية مثل اختبارات أو قياسات تحدد مستوى اللياقة البدنية للفرد كالسرعة والقوة والمرونة والرشاقة والناحية المهارية مثل اختبارات تقويم الأداء مثل شكل الأداء في الوثب الطويل أو شكل الأداء في رمي الكرة بكرة السلة أو الدحرجة الأمامية في الجمباز، والناحية الخططية مثل شكل التصرف اتجاه الخصم وأنواع الخطط المتبعة في اللعب مثل تشكيل (4-4-2) لتنفيذ الخطط في لعبة كرة القدم أو خطط الصد الثنائي أو الثلاثي في لعبة كرة الطائرة. والناحية المورفولوجية مثل قياسات جسم لاعب أصبحت على شكل أنماط مثل النمط العضلي أو النمط الضعيف أو النمط السمين. وكذلك الانثروبومترية مثل قياسات جسمية مثل الطول والوزن ومحيط الصدر أو سمك العضلة. الناحية النفسية مثل اختبارات عملية أو على شكل استمارات استبيان تقيس الحالة النفسية لدى اللاعب مثل الانتباه أو الإدراك أو الضغط النفسي للمباريات والناحية البايوميكانيكية مثل اختبارات أو قياسات حركة أجزاء الجسم تحت ظروف تشريحية كالروافع والعزوم والزوايا ومقدار التقلص والانبساط في العضلات ومفاهيم الديناميكا والاستاتيكا. والفيسيولوجية مثل اختبارات وقياسات تخص الجسم مثل نسبة الهيموغلوبين في الدم أو عدد ضربات القلب أو السعة الحيوية للرئتين. وهناك نواح أخرى يمكن إن تكون مستقلة بذاتها أو أنها تكون ضمن أحد النواحي المذكورة سابقا مثل النمو (نمو الصفات البدنية أو تطورها).

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر هو قدرة الطالب على الإلمام بالمفاهيم الأساسية في تطبيق الأساليب والأدوات الإحصائية باستخدام التطبيقات والمهارات العملية بالأجهزة والمعدات الإلكترونية وأهمها الحاسب الآلي من خلال برنامج Excel، SPSS وكذلك وسائل التقنية الحديثة والفهم لمبادئ الإحصائية والتفكير الإبداعي في صياغة النتائج الإحصائية والتحليل والتفسير في حل المشكلات ووضع الحلول الايجابية والمصطلحات العلمية في تفسير وصياغة المعلومات والتعليق على النتائج

طرق التعلم والتعليم

تتم عن طريق الشرح مع إعطاء أمثلة توضيحية على الجزء المراد تعليمة باستخدام عدة طرق وتطبيقات باستخدام تقنيات الحاسب الآلي المتخصصة بالبرامج الإحصائية "برامج Excel، SPSS. والأسئلة وأمثلة باستخدام الحاسب الآلي وعلى السبورة والأسئلة الشفوية والنظرية وكذلك حلقات النقاش والحوار وإشراك الطلبة في حل الأسئلة والأمثلة المقدمة. ويعطى للطالب أسئلة وواجبات منزلية وميدانية ومتابعتها من خلال المراجعة أسبوعية.

البرنامج الزمني

الموضوع العلمي

عدد الساعات

تعريف علم الإحصاء Definition of Statistics

2

معالجة وعرض البيانات Treatment and Presentation

2

العرض البياني Graphical Presentation Table

2

مقاييس النزعة المركزية Measures of Central Tendency

الوسط الحسابي Mean -

2

الوسيط - Median- المنوال Mode -

2

مقاييس التشتت Measures of Dispersion

2

المدى Range -- اقل قيمة Minimum -- اكبر قيمةMaximum

2

الانحراف المعياري Standard Deviation

2

معامل الالتواء- Skewness

2

معامل الاختلاف - Coefficient Variation

2

اختبار T للعينات المرتبطة Paired Sample T-Test

2

اختبار T للعينات المستقلة Independent sample T- test

اختبار T للعينة الواحدة (One Sample T-Test)

2

الارتباط الخطي البسيط Correlation Person

ارتباط سبيرمان للرتب Spearman Rank Correlation

2

تحليل التباين الأحادي One Way ANOVA

المقارنات المتعددة Multiple Comparisons

2

طرق التقييم

نوع التقييم

الدرجة

اختبار تحريري نصفي أول

15 درجة

اختبار تحريري نصفي ثاني

15 درجة

تقييم مستمر (حضور ومشاركة)

10 درجة

الامتحان النهائي

60 درجة

المجموع

100 درجة

المراجع

مصطفى حسين باهى واحمد عبد الفتاح سالم (2015) الإحصاء التطبيقي باستخدام الحزم الجاهزة وSPSS & stata, دار الفكر العربي

محمد نصر الدين رضوان (2016) الإحصاء الوصفي في علوم التربية البدنية والرياضية، دار الفكر العربي

علم التشريح الوصفي (BP221)
اللغة الإنجليزية (أ) (EL010)
مدخل كرة القدم (أ) (BC161)
مدخل الكرة الطائرة (أ) (BC163)
الرود (BC192)
مدخل الميدان والمضمار (أ) (BC165)
أسس التربية البدنية و الرياضية (BT100)
التمرينات البدنية (أ) (BT101)
الدفاع عن النفس (BC171)
اللغة العربية (أ) (AL001)
اللياقة البدنية (BC188)
مدخل كرة السلة (أ) (BC186)
مقدمة في علم النفس (BT109)
التربية الصحية (BP226)
علم وظائف الأعضاء (أ) (BP223)
الالعاب الصغيرة (BC182)
مدخل الرياضات المائية (أ) (BC179)
مدخل الجمباز (ا) (BC173)
اللغة العربية (ب) (ALC002)
الكرة الطائرة (ب) (BC164)
الميدان والمضمار (ب) (BC166)
طرق التدريس (BTC117)
الإحصاء في المجال الرياضي (BTC127)
جمباز (ب) (BC174)
التدريب الرياضي (أ) (BC189)
الدفاع عن النفس (ب) (BC172)
كرة السلة (ب) (BC187)
علم وظائف الأعضاء (ب) (BPC224)
التنظيم وادارة (أ) (BC198)
علم النفس الرياضي (BTC110)
علم الحركة (BC195)
حاسب ألي أ (CS020)
التدريب الرياضي (ب) (BC190)
تخصص (أ) (BC205)
الميكانيكا الحيوية (BC196)
التربية الاسلامية (IEC49)
الانتقاء في المجال الرياضي (BC191)
التغذية (أ) (BC193)
الترويح (BTC115)
التنظيم والادارة (ب) (BC199)
التدريب الميداني ( ب ) (BC202)
تنظيم وادارة المراكز (ج) (BC200)
التحليل الحركي (BC197)
التغذية (ب) (BC194)
حاسب ألي ب (CS021)