CH201 : طرق تدريس الكيمياء

القسم العلمي

قسم الكيمياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الكيمياء

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

Epsy201.

نظرة عامة

يهدف هذا المقرر إلى دراسة المواضيع التالية

  1. طبيعة وتاريخ و فلسفة العلم.
  2. تطور وأهداف وخصائص العلوم. ج 1
  3. تطور وأهداف وخصائص العلوم. ج 2
  4. الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها ج 1
  5. الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها ج 2
  6. التخطيط للدروس اليومية .
  7. عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج1
  8. عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج2
  9. عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج3
  10. عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج4
11.دور الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم الكيمياء

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

  1. معرفة طبيعة العلم وفلسفته
  2. يكتسب مهارة كتابة الأهداف العامة والخاصة في تدريس العلوم والكيمياء
  3. التمكن من معرفة كفايات معلم الكيمياء التدريسية
  4. يتمكن من مهارة التخطيط للدروس اليومية
  5. التعرف على أبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بعامة والكيمياء بوجه خاص
  6. تنمية مهارات الاتصال والتعامل وإدارة الصف
  7. يتعرف على طبيعة العلم و فلسفته
  8. يشرح الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الكيماء
  9. يحدد كفايات معلم الكيمياء التدريسية
  10. يعدد مكونات خطة الدروس اليومية
  11. يوضح ابرز مداحل طرائق تدريس العلوم بعامة و الكيمياء بوجه خاص
  12. يميز أبرز مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف
  13. يفسر ويحلل طبيعة العلم و فلسفته
  14. يستنتج شروط صحة صياغة الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الكيماء
  15. يناقش كفايات معلم الكيمياء التدريسية
  16. يحلل مكونات خطة الدروس اليومية
  17. يكتشف ويقيم الطالب ابرز مداحل طرائق تدريس العلوم بعامة و الكيمياء بوجه خاص
  18. يناقش وبنقد الطالب أبرز مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف
  19. يوظف معرفته بطبيعة العلم و فلسفته في حياته المهنية
  20. يصيغ الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الكيماء على ضوء معايير صحة صياغة الاهداف
  21. يطبق كفايات معلم الكيمياء التدريسية
  22. يُعد خطة الدروس اليومية
  23. يستخدم ابرز مداحل طرائق تدريس العلوم بعامة و الكيمياء بوجه خاص
  24. يطبق أبرز مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف
  25. أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل تحريريا وشفويا.
  26. القدرة على التعلم الذاتي و المستمر
  27. أن يكون الطالب قادرا على العمل كفريق من خلال حلقات النقاش المتعلقة بمفردات المقرر.
  28. أن يكون الطالب قادرا على الإلقاء وتقديم بعض العروض تتعلق بتوضيح وشرح بعض المفاهيم الخاصة بمفردات المقرر.

طرق التعلم والتعليم

1. محاضرات نظرية وعروض علمية ..

2. ..حلقات نقاش و تطبيقات عملية ..

طرق التقييم

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

ملاحظات

التقييم الأول

اختبارات مقاليه وموضوعية

ساعة ونصف

20

20%

الخامس

التقييم الثاني

اختبار الكتروني

مفتوح

15

15%

العاشر

النشاطات والواجبات

تقارير وورقات عمل وبحث حول مواضيع من الانترنت

15

15%

طوال الفصل

التقييم النهائي

اختبار مقالي وموضوعي

2:00

50

50%

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

مناقشة

مذاكرة مستقلة

1

طبيعة وتاريخ و فلسفة العلم.

2

2

2

تطور وأهداف وخصائص العلوم. ج 1

2

2

3

تطور وأهداف وخصائص العلوم. ج 2

2

2

4

الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها ج 1

2

2

5

النصفي الأول

6

الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها ج 2

2

2

7

التخطيط للدروس اليومية .

2

2

8

عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج1

2

2

9

عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج2

2

2

10

النصفي الثاني

11

عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج3

2

2

12-13

عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج4

4

4

14

دور الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم الكيمياء

2

2

الامتحان النهائي

المجموع

28

المراجع

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

أساليب تدريس العلوم

دار الشروق

1

عايش زيتون

عمان الأردن

تدريس العلوم في التعليم العام

مطابع جامعة الملك سعود

1

أحمد النجدي وآخرون

الرياض السعودية

الجديد في تعليم العلوم

دار الفرقان

1

يعقوب نشوان

عمان، الأردن

طرق تدريس العلوم

مذكرة داخلية

أسامة القديري

كلية التربية طرابلس

دراسات قرآنية1 (AR101)
مبادئ الإحصاء (ST100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
كيمياءعامة1 (.CH101)
لغة عربية1 (AR103)
لغة عربية 2 (AR104)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
دراسات قرآنية2 (AR102)
رياضة عامة 1 (MM111)
كيمياء عامة عملي2 (CH102P.)
كيمياء عامة 2 (CH102.)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية3 (AR105)
كيمياء فيزيائية1 (CH241.)
كيمياء تحليلية1 (CH211.)
كيمياء عضوية1 (CH231.)
كيمياء غير عضوية1 (CH221.)
كيمياء عضوية2 (CH232.)
كيمياء فيزيائية2 (CH242.)
طرق تدريس الكيمياء (CH201)
رياضة عامة 2 (MM112)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
كيمياء تحليلية2 (CH212.)
كيمياء غير عضوية2 (CH222.)
كيمياء عضوية1 عملي (CH231P.)
كيمياء فيزيائية1 عملي (CH241P.)
كيمياء غير عضوية1 عملي (CH222P.)
كيمياء تحليلية1 عملي (CH211P.)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الصحة النفسية (EPSY 401)
كيمياء تحليلية 3 (CH311.)
كيمياءغير عضوية3 (CH321.)
كيمياء عضوية3 (CH331.)
كيمياء فيزيائية 3 (CH341.)
كيمياء تحليلية2 عملي (CH212P.)
كيمياء تحليلية 4 (CH312.)
كيمياء غير عضوية 2 عملي (CH321P.)
كيماء غير عضوية4 (CH322.)
كيمياء عضوية 2 عملي (CH331P)
كيمياء عضوية4 (CH332.)
كيمياء عضوية 3 عملي (CH332P)
كيمياء فيزيائية 2 عملي (CH341P.)
كيمياء فيزيائية 4 (CH342.)
كيمياء فيزيائية 3 عملي (CH342P)
كيمياء فيزيائية 5 (CH343.)
كيمياء غير عضوية3 عملي (CH322P.)
كيمياء حيوية (CH451)
كيمياء صناعية (CH441E)
تطبيقات تدريسية (CH202)
كيمياء نووية (CH436.)
كيمياء تحليلية 3 عملي (CH311P)
مشروع التخرج (CH403.)
كيمياء حيوية عملي (CH451P)
التربية العملية (EPSY 402)
كيمياء بيئية (CH411E)