CH202 : تطبيقات تدريسية

القسم العلمي

قسم الكيمياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الكيمياء

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

CH201

نظرة عامة

يختص هذا المقرر بدراسة

  1. التدريب على مهارات صياغة الاهداف التعليمية
  2. التدريب على استخدام استراتيجية حل المشكلات في تدريس العلوم
  3. التدريب على استخدام استراتيجية خريطة المفاهيم
  4. التدريب على استخدام الحاسوب في التعليم و التعلم
  5. التدريب على فن صياغة الاسئلة عند شرح الدرس
  6. التدريب على ادارة الصف و الوقت
  7. التدريب على استخدام المعمل المدرسي في مقرر العلوم
  8. التدريب على اعداد عدد من الوسائل التعليمية ومهارة استخدامها في الدرس
  9. التدريب على صياغة خطة الدروس اليومية ومكوناتها
  10. التدريب على تقويم الطلاب
  11. التدريب على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

1. معرفة خطوات ومكونات خطة التدريس (الفصلية والسنوية واليومية)

2. تنمية قدرات الطلاب لاستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لتدريس مقرر الكيمياء

3. التعرف على أنواع الوسائل التعليمية المناسبة اليدوية والالكترونية لتدريس موضوعات مختاره من مقرر الكيمياء للمرحلة الثانوية

4. تزويد الطلاب بمهارات المقارنة بين طرائق التدريس المختلفة من حيث مناسبتها للمراحل التعليم المختلفة

5. معرفة أنواع وطرق التقويم والقياس المتبعة عند تنفيذ دروس مختاره في مقرر الكيمياء

6. يتعرف على خطوات ومكونات خطة التدريس ( الفصلية و السنوية و اليومية)

7. يعدد استراتيجيات التدريس المناسبة لتدريس مقرر الكيمياء

8. بحدد أنواع الوسائل التعليمية المناسبة اليدوية والالكترونية لتدريس موضوعات مختاره من مقرر الكيمياء للمرحلة الثانوية

9. يقارن بين طرائق التدريس المختلفة من حيث مناسبتها للمراحل التعليم المختلفة

10. يميز أنواع وطرق التقويم و القياس المتبعة عند تنفيذ دروس مختاره في مقرر الكيمياء

11. يربط بين الاهداف السلوكية و موضوع الدرس في الخطة اليومية

12. يناقش استراتيجيات التدريس المناسبة لكل موضوع في مقرر الكيمياء

13. يفاضل بين الوسائل التعليمية المتاحة لتدريس مقرر الكيمياء

14. يكتشف طرائق التدريس المختلفة من حيث مناسبتها للمراحل التعليم المختلفة

15. يستنتج ويحلل أنواع وطرق التقويم و القياس المتبعة عند تنفيذ دروس مختاره في مقرر الكيمياء

16. يعد خطة تدريسية يومية لموضوعات مختاره من مقرر الكيمياء للمرحلة التعليم العام

17. يصيغ أهداف تعليمية صحيحة ومناسبة لموضوع الدرس

18. يختار وسائل تعليمية مناسبة لطريقة التدريس و موضوع الدرس

19. ينفذ امام زملائه خطة التدريس الذي أعدها

20. يوظف معرفته بالأسس التربوية في تنفيذ خطة الدرس من ( ادارة الصف و التعامل مع الفروق الفردية واستخدام وسائل التقييم المناسبة )

21. ان يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

22. أن يكون الطالب قادر على العمل في فريق جماعي

23. المقدرة على تدوين المعلومات الخاصة من قبل الطالب

24. قدرة الطالب على التركيز وملاحظة ما هو جديد ومفيد للمقرر

25. احترام اخلاقيات المهنة و التحلي بالمسؤولية

طرق التعلم والتعليم

1. محاضرات وتعرض بواسطة البور بوينت وشرائط وثائقية داعمة للمحاضرة

2. تدريب عملي

3. انشطة معملية

طرق التقييم

ت

طرق التقييم

تاريخ التقييم (الأسبوع)

النسبة المئوية

ملاحظات

1

امتحان نصفي

الخامس

15%

2

حلقة نقاش

طوال الفصل

10%

3

امتحان عملي نصفي

العاشر

10%

4

امتحان نهائي نظري وعملي

نهاية الفصل

10%

5

النصفي الثاني

العاشر

15%

محتوى المقرر

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

تدريب

التدريب على مهارات صياغة الاهداف التعليمية

2

-

2

التدريب على استخدام استراتيجية حل المشكلات في تدريس العلوم

2

-

2

التدريب على استخدام استراتيجية خريطة المفاهيم

2

-

2

التدريب على استخدام الحاسوب في التعليم و التعلم

2

-

2

النصفي الأول

التدريب على فن صياغة الاسئلة عند شرح الدرس

2

-

2

التدريب على ادارة الصف و الوقت

2

-

2

التدريب على استخدام المعمل المدرسي في مقرر العلوم

2

-

2

التدريب على اعداد عدد من الوسائل التعليمية ومهارة استخدامها في الدرس

2

-

2

النصفي الثاني

التدريب على صياغة خطة الدروس اليومية ومكوناتها

2

-

2

التدريب على تقويم الطلاب

2

-

2

التدريب على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم

4

-

4

امتحان نهائي

المجموع

28

المراجع

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

مذكرات المقرر

الكتب المنهجية لمادة العلوم

وزارة التعليم

المدارس

استخدام بعض المواقع الانترنت التي تهتم باستراتيجيات التدريس

دراسات قرآنية1 (AR101)
مبادئ الإحصاء (ST100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
كيمياءعامة1 (.CH101)
لغة عربية1 (AR103)
لغة عربية 2 (AR104)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
دراسات قرآنية2 (AR102)
رياضة عامة 1 (MM111)
كيمياء عامة عملي2 (CH102P.)
كيمياء عامة 2 (CH102.)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية3 (AR105)
كيمياء فيزيائية1 (CH241.)
كيمياء تحليلية1 (CH211.)
كيمياء عضوية1 (CH231.)
كيمياء غير عضوية1 (CH221.)
كيمياء عضوية2 (CH232.)
كيمياء فيزيائية2 (CH242.)
طرق تدريس الكيمياء (CH201)
رياضة عامة 2 (MM112)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
كيمياء تحليلية2 (CH212.)
كيمياء غير عضوية2 (CH222.)
كيمياء عضوية1 عملي (CH231P.)
كيمياء فيزيائية1 عملي (CH241P.)
كيمياء غير عضوية1 عملي (CH222P.)
كيمياء تحليلية1 عملي (CH211P.)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الصحة النفسية (EPSY 401)
كيمياء تحليلية 3 (CH311.)
كيمياءغير عضوية3 (CH321.)
كيمياء عضوية3 (CH331.)
كيمياء فيزيائية 3 (CH341.)
كيمياء تحليلية2 عملي (CH212P.)
كيمياء تحليلية 4 (CH312.)
كيمياء غير عضوية 2 عملي (CH321P.)
كيماء غير عضوية4 (CH322.)
كيمياء عضوية 2 عملي (CH331P)
كيمياء عضوية4 (CH332.)
كيمياء عضوية 3 عملي (CH332P)
كيمياء فيزيائية 2 عملي (CH341P.)
كيمياء فيزيائية 4 (CH342.)
كيمياء فيزيائية 3 عملي (CH342P)
كيمياء فيزيائية 5 (CH343.)
كيمياء غير عضوية3 عملي (CH322P.)
كيمياء حيوية (CH451)
كيمياء صناعية (CH441E)
تطبيقات تدريسية (CH202)
كيمياء نووية (CH436.)
كيمياء تحليلية 3 عملي (CH311P)
مشروع التخرج (CH403.)
كيمياء حيوية عملي (CH451P)
التربية العملية (EPSY 402)
كيمياء بيئية (CH411E)