CH343. : كيمياء فيزيائية 5

القسم العلمي

قسم الكيمياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الكيمياء

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

CH342.

نظرة عامة

يهدف هذا المقرر إلى دراسة

  1. التركيب الدري
  2. تفسير بلانك للطيف الدري
  3. فرضية دبلوري للتركيب الدري
  4. الحالات الدرية والخطوط الطيفية
  5. نموذج رذرفورد للدرة
  6. الطيف في منطقة الأشعة تحت الحمراء
  7. ميكانيكا الكم معادلة شرودنجر
  8. العامل المؤثر والقيمة الذاتية للدوال
  9. تطبيقات معادلة شرودنجر (جسيم داخل صندوق)
  10. المهتز التوافقي والاتوافقي
  11. الدوار الصلد وشدة الخطوط الطيفية
  12. التحول من حالة ميكانيك الكم الي الحالة الكلاسيكية وفرضيات ميكانيكا الكم

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

1. تعريف الطالب على التركيب الداخلي للدرة وتفسير بلانك للطيف الدري

2. تمكين الطلاب من تفسير الفرضية التي وضعها العالم دبلوري وعلاقتها بالخطوط الطيفية للدرة وكدلك نموذج رذرفورد للدرة

3. تنمية مهارات الطلاب في استنتاج الطيف في منطقة الأشعة تحت الحمراء

4. يتعلم الطالب كيفية استخدام الصيغة الرياضية لمعادلة شرود نجر

5. معرفة العامل المؤثر والقيمة الذاتية للدوال

6. دراسة تطبيقات معادلة شرود نجر (المهتز التوافقي- جسيم داخل صندوق – الدوار الصلد)

7. معرفة شدة الخطوط الطيفية وكيفية حسابه وفرضيات ميكانيكا الكم

8. أن يوضح التركيب الدري

9. أن يتعرف علي تفسير بلانك للطيف الدري وفرضية دبلوري للتركيب الدري

10. أن يعدد الحالات الدرية والخطوط الطيفية للدرات

11. أن يشرح نموذج رذرفورد للدرة والطيف في منطقة الأشعة تحت الحمراء

12. أن يميز العامل المؤثر والقيمة الذاتية للدوال

13. أن يقارن بين تطبيقات معادلة شرود نجر (المهتز التوافقي –جسيم داخل صندوق –الدوار الصلد)

14. أن يشرح شدة الخطوط الطيفية وتحول ميكانيكا الكم الي الحالة الكلاسيكية وفرضيات كيمياء الكم

15. أن يربط بين التركيب الدري وتفسير بلانك للطيف الدري

16. أن يحلل فرضية دبلوري للتركيب الدري

17. أن يقارن بين الخطوط الطيفية للدرة ونموذج رذرفورد للدرة والطيف في منطقة الاشعة تحت الحمراء

18. أن يميز بين العامل المؤثر والقيمة الذاتية للدوال

19. أن يربط بين تطبيقات معادلة شرود نجر (جسيم داخل صندوق –المهتز التوافقي- والدوار الصلد)

20. أن يحلل شدة الخطوط الطيفية للدرة

21. أن يكتشف العلاقة بين فرضيات ميكانيكا الكم والتحول من حالة ميكانيكا الكم الي الحالة الكلاسيكية

22. أن يوظف التركيب الدري للدرة وتفسير بلانك للطيف الدري

23. أن يستخدم فرضية دبلوري لوصف الحالات الدرية والخطوط الطيفية للدرات

24. أن يميز بين نموذج رذرفورد والطيف في منطقة الاشعة تحت الحمراء

25. أن يرسم مخطط لتعيين معادلة شرود نجر

26. أن يشخص العامل المؤثر والقيمة الذاتية للدوال

27. أن يقترح علاقة تربط بين تطبيقات معادلة شرود نجر )جسيم في صندوق –المهتز التوافقي – الدوار الصلد) و شدة الخطوط الطيفية

28. أن يطبق فرضيات كيمياء الكم علي تحول الحالة من ميكانيكا الكم الي الحالة الكلاسيكية

29. التمكن من استخدام الحاسوب والانترنت في البحث عن المعلومات التي تتعلق بالمقرر

30. القدرة علي العمل كفريق من خلال حلقات النقاش

31. التمكن من تقديم بعض العروض التقديمية

32. القدرة على الاتصال والتواصل تحريريا وشفويا

طرق التعلم والتعليم

· المحاضرات

· مناقشة وتمارين

البحث وجمع المعلومات

طرق التقييم

ت

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

ملاحظات

1

اختبار تحريري أول ( نمط الاختيار المتعدد {كتاب مغلق} واسئلة مقاليه)

ساعتان

25

25%

2

اختبار تحريري ثاني ( نمط الاختيار المتعدد {كتاب مغلق} واسئلة مقاليه)

ساعتان

25

25%

3

اختبار تحريري نهائي ( نمط الاختيار المتعدد {كتاب مغلق} واسئلة مقاليه)

ساعتان

50

50%

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

مناقشة

1

التركيب الدري

2

ü

ü

2

تفسير بلانك للطيف الدري

2

ü

ü

3

فرضية دبلوري للتركيب الدري

2

ü

ü

4

الحالات الدرية والخطوط الطيفية

2

ü

ü

امتحان نصفي أول

6

نموذج رذرفورد للدرة

2

ü

ü

7

الطيف في منطقة الأشعة تحت الحمراء

2

ü

ü

8

ميكانيكا الكم معادلة شرودنجر

2

ü

ü

9

العامل المؤثر والقيمة الذاتية للدوال

2

ü

ü

10

امتحان نصفي ثاني

11

تطبيقات معادلة شرودنجر (جسيم داخل صندوق)

2

ü

ü

12

المهتز التوافقي والاتوافقي

2

ü

ü

13

الدوار الصلد وشدة الخطوط الطيفية

2

ü

ü

14

التحول من حالة ميكانيك الكم الي الحالة الكلاسيكية وفرضيات ميكانيكا الكم

2

15-16

امتحان نهائي

المجموع

28

المراجع

دراسات قرآنية1 (AR101)
مبادئ الإحصاء (ST100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
كيمياءعامة1 (.CH101)
لغة عربية1 (AR103)
لغة عربية 2 (AR104)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
دراسات قرآنية2 (AR102)
رياضة عامة 1 (MM111)
كيمياء عامة عملي2 (CH102P.)
كيمياء عامة 2 (CH102.)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية3 (AR105)
كيمياء فيزيائية1 (CH241.)
كيمياء تحليلية1 (CH211.)
كيمياء عضوية1 (CH231.)
كيمياء غير عضوية1 (CH221.)
كيمياء عضوية2 (CH232.)
كيمياء فيزيائية2 (CH242.)
طرق تدريس الكيمياء (CH201)
رياضة عامة 2 (MM112)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
كيمياء تحليلية2 (CH212.)
كيمياء غير عضوية2 (CH222.)
كيمياء عضوية1 عملي (CH231P.)
كيمياء فيزيائية1 عملي (CH241P.)
كيمياء غير عضوية1 عملي (CH222P.)
كيمياء تحليلية1 عملي (CH211P.)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الصحة النفسية (EPSY 401)
كيمياء تحليلية 3 (CH311.)
كيمياءغير عضوية3 (CH321.)
كيمياء عضوية3 (CH331.)
كيمياء فيزيائية 3 (CH341.)
كيمياء تحليلية2 عملي (CH212P.)
كيمياء تحليلية 4 (CH312.)
كيمياء غير عضوية 2 عملي (CH321P.)
كيماء غير عضوية4 (CH322.)
كيمياء عضوية 2 عملي (CH331P)
كيمياء عضوية4 (CH332.)
كيمياء عضوية 3 عملي (CH332P)
كيمياء فيزيائية 2 عملي (CH341P.)
كيمياء فيزيائية 4 (CH342.)
كيمياء فيزيائية 3 عملي (CH342P)
كيمياء فيزيائية 5 (CH343.)
كيمياء غير عضوية3 عملي (CH322P.)
كيمياء حيوية (CH451)
كيمياء صناعية (CH441E)
تطبيقات تدريسية (CH202)
كيمياء نووية (CH436.)
كيمياء تحليلية 3 عملي (CH311P)
مشروع التخرج (CH403.)
كيمياء حيوية عملي (CH451P)
التربية العملية (EPSY 402)
كيمياء بيئية (CH411E)