CS113 : الدوائر الرقمية

القسم العلمي

قسم الحاسوب

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الحاسوب

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف المقرر إلى التعرف على أنظمة الإعداد الرقمية (العشري , الثنائي, الثماني , السادس عشر) و كيفية التحويل من نظام لآخر

حل العمليات الحسابية على الأنظمة العددية بالشكل الصحيح

معرفة شكل و طريقة عمل البوابات المنطقية الأساسية وجداول الحقيقة لكل منها و طريقة ربطها لتكوين دوائر منطقية

التعرف على قواعد الجبر البوليني و طريقة استنتاج التعبير البوليني للدوائر المنطقية، تمثيل الدوائر المنطقية باستخدام التعبير البوليني , و تحويل التعبير البوليني الى جدول الحقيقة

دراسة نظرية دي مورجان , و تمثيل الدوائر المنطقية التوافقية باستخدام NAND,NOR

وأنظمة الأعداد تمثل الأعداد الحامل للإشارة ، الشفرات والتشفیر، البوابات المنطقیة ، جداول كارنوف، بناءالدوائر المنطقیة باستخدام بوابات عكس ، التقاطع ، القلابات، عدادات النظام الثنائي،التتابعیة وذات المعامل ،التصاعدیة والتنازلیة، المسجلات ، دوائر الجمع الثنائي والمنطق، الذاكرة الرئیسیة ، الإدخال والإخراج والتحكم.

تجارب معملیة تغطى أساسیات العملیات المنطقیة التراكبیة، القلابات المؤقتة العملیات التتابعیة كالمسجلاتوالعدادات، الدارة المنطقیة الحسابیة لعملیات الجمع والطرح، الدارات المنطقیة لاسترجاع وتخزین البیانات البحثعن الإیعاز وعملیات طرق التصمیم للدارات المنطقیة التزامنیة والغیر تزامنیة .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

.1 أن يتعرف الطالب على الأنظمة العددية و كیفیة التحويل من نظام عددي لآخر و كيفية حل العمليات الحسابية لكل نظام

.2 أن يميز الطالب البوابات المنطقية المختلفة و استخدامها لتكوين دوائر منطقية و معادلات بولينية

.3 أن يوضح الطالب كیفیة تبسيط التعابير المنطقية باستخدام قوانين الجبر المنطقي و خرائط كارنوف

.4 أن يعدد الطالب المكونات الأساسية للدوائر التتابعية و كيفية ربطها ببعضها و جداول الحقيقة لكل مكون و كيفية استعماله

.5 أن يشرح الطالب كيفية تصميم الدوائر التتابعية و رسم التصميم و جدول الحقيقة لكل تصميم

طرق التعلم والتعليم

1. محاضرات

2. المناقشة و الحوار

3. حل تمارين

طرق التقييم

النصفي الاول 20 %

النصفي التاني 20%

الامتحان النهائي 60%

المجموع 100%

محتوى المقرر (Course contents)

الموضوع العلمي

عدد الساعات

ا تحويل الانظمة من العشري الي الانظمة الأخرى

4

الانظمة العددية و العمليات الحسابية

4

الشفرات و التشفير BCD-ASCII

4

البوابات المنطقية الأساسية

4

الجبر البوليني وجداول كارنوف k-map

6

بناء الدوائر المنطقية (AND;OR,XOR,NOT)

4

تحليل وتصميم الدوائر التوافقية

4

دوائر الجمع و الطرح الثنائي وبناء الذاكرة الرئيسية

4

المساكات و القلابات بأنواعها

6

العدادات و انواعها

4

تحليل الدوائر المتعاقبة

4

تصميم الدوائر المتعاقبة

4

المجموع

56

المراجع(References)

. Digital Design المؤلف n Morris Mano & Michael D. Cile

مواقع إنترنت المؤلف n Morris Ma

دراسات قرآنية1 (AR101)
لغة عربية1 (AR103)
رياضة عامة 1 (MM111)
أساسيات برمجة 1 (CS111)
مقدمة وتطبيقات حاسوب (CS112)
الدوائر الرقمية (CS113)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
رياضة عامة 2 (MM112)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
لغة عربية 2 (AR104)
تنظيم حاسبات ولغة التجميع (CS213)
نظم تشغيل (CS223)
لغة عربية3 (AR105)
تراكيب منفصلة هياكل رياضية (CS122)
أساسيات برمجة 2 (CS211)
طرق وتطبيقات عددية (CS212)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
البرمجة بلغة السي (CS221)
طرائق تدريس حاسوب (CS316)
مبادئ برمجة الانترنت (CS321)
البرمجة الشيئية (CS311)
تقنية المعلومات (CS411)
تراكيب بيانات 1 (CS312)
لغة عربية4 (AR106)
مبادئ صيانة حاسوب (CS414)
تحليل وتصميم نظم (CS314)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
لغة مرئية 1 - VB1 (CS214)
تطبيقات تدريسية (CS317)
القياس والتقويم (EPSY 302)
قواعد البيانات (CS320)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
تراكيب البيانات 2 (CS324)
هندسة برمجيات (CS327)
لغة مرئية 2 - VB2 (CS224)
الرسم وتطبيقات بالحاسوب (CS412)
ذكاء اصطناعى (CS413)
دراسة منظومات (CS330)
مشروع التخرج (CS415)
التربية العملية (EPSY 402)