CS435 : البرمجة المرئية

القسم العلمي

قسم الحاسب الآلي

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

04

الاسبقيات

نظرة عامة

  • معرفةالمبادئ الأساسية والعناصر المختلفة للغة البرمجة المرئية وواجهة البرمجيات الرسومية (GUI) ومكوناتها، ومفهوم الوحدة البرمجية،
  • معرفة تركيبات التحكم المختلفة ووخواصها وانواعهاكوحدات البناء البرمجية،
  • التعرف أنواع نماذج الادخال وعلى كيفية تصميمها وبناءها لتلبية متطلبات المستخدم وتحويلها إلى برامج مرئية.
  • فهم كيفية إنشاء البرامج باستخدام عملية تطوير البرامج الأساسية ونظم أدارة قواعد البيانات ، بما في ذلك التصميم والترميز والتوثيق والاختبار وتصحيح الأخطاء.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

‌أ. المعرفة والفهم

1

يتعرف على العناصر المختلفة للغة البرمجة المرئية وواجهة البرمجيات الرسومية (GUI) ومكوناتها، ومفهوم الوحدة البرمجية،

2

يتعرف على تركيبات التحكم المختلفة وخواصها وانواعها وطرق استخدامها.

3

يتعرف على أنواع نماذج الادخال والقوائم وعلى كيفية تصميمها وبناءها

4

يفهم كيفيةربط قاعدة بيانات بالمنتوج البرمجي المرئي، و كيفية تصميمالتقارير بشكل مرئي، وربطها بمصادر البيانات المطلوبة، كواحدة من مخرجات النظام البرمجي المهمة.

‌ب. المهارات الذهنية

1

يصمم واجهات البرمج الرئيسية والفرعية باستخدام العناصر المختلفة للغة البرمجة المرئية وعناصر GUIالمختلفة

2

يقارن بين تركيبات التحكم المختلفة ويقترح المناسب منها لإعداد البرامج المرئية من خلال برمجة العناصر الرسومية بشكل مترابط مع بعض بحيث يحقق التفاعل المطلوب مع المستخدم.

3

يصمم نماذج الادخال والقوائم التي تتماشى مع المنتوج البرمجيالمناسب في بيئة الاستخدام المرئية.

4

يتعرف على كيفية ربط قاعدة بيانات بالمنتوج البرمجي المرئي و كيفية تصميمالتقارير بشكل مرئي

‌ج. المهارات العملية والمهنية

1

يستخدم العناصر المختلفة للغة البرمجة المرئية وعناصر GUI المختلفة في كتابة واجهات برمجية مرئية.

2

يختار تركيبات التحكم المختلفة ويقترح المناسب منها لإعداد البرامج المرئية من خلال برمجة العناصر الرسومية.

3

يستخدم نماذج الادخال والقوائم المناسبة في تصميم منظومة متكاملة باستخدام البرمجة المرئية.

4

يمتلك القدرة على ربط قاعدة بيانات بالمنتوج البرمجي المرئي ويكتسب مهارة اعداد التقاريرالمناسبة للنظام البرمجي

‌د. المهارات العامة والمنقولة

1

كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات للحصول على المعلومات والبيانات .

2

اعداد نظم مرئية متكاملة.

3

القدرة على التعامل مع الطبيعة البشرية المختلفة للمستخدمين النظم المرئي، لانه البيئة المرئية تفهم من كلا الطرفين المستخدم و المبرمج، وكذلك القدرة على العمل في فريق.

طرق التعلم والتعليم

· محاضرات نظري وعملي.

· مناقشة الواجبات البرمجية.

طرق التقييم

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

الامتحان الأول.

ساعة و نصف

في كل محتويات الأسابيع السابقة

15%

الأسبوع 5

التقييم الثاني

الامتحان الثاني.

ساعة و نصف

في كل محتويات الأسابيع السابقة

15%

الأسبوع 10

التقييم الثالث

الواجبات البرمجية

بعد كل جزئية برمجة

10%

بعد نهاية كل جزء

التقييم الرابع

مشروع (نظام متكامل)

كل المقرر

10%

الأسبوع 13

التقييم الخامس

الامتحان النهائي النظري

كل المقرر

50%

الأسبوع 14

المجموع

100 درجة

100%

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

معمل

1و2

· Introduction:

Visual programming & event programming, declaring identifiers, data types, expression, assignment statement, control & loop structural, using a global variable, writing procedure or function, call by value, call reference, creating non visual objects, scope of variables and procedures.

10

6

4

3-5

· Basic Control properties, Events and methods:

Text control, list box, combo box, rich edit, memo, mouse events, key board events, other events, load/ unload methods, show/ hide, other methods, modifying an existing event handler, associating event with existing event handler.

15

9

6

6 – 8

· Building Forms:

form, designing forms, sharing forms, making form visible to other forms, enabling forms to reference each other, using routines to display dialog boxes, displaying message boxes, creating simple input forms, password dialog box, setting the Tab order, MDI and SDI forms.

15

9

6

9- 10

· Using Menus:

Creating form menus, opening the menu designer, building menus, naming menus, naming the menu items, adding, inserting and deleting menu Items, adding separator bars, specifying accelerator keys, creating nested submenu, using menu templates, handling menu items event, popup menus , merging menus.

10

6

4

11 - 14

· Accessing a data base:

DB components, building DB applications, using table functions & operations (Access, add, update, delete), defining a calculated field, display format.

· Creating Reports.

20

12

8

المراجع

عنوان المراجع

اسم

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

مذكرات المقرر

الكتب الدراسية المقررة

Starting out with Visual C#

Pearson

5th Edition

ISBN: 9780135183519,

0135183510

Tony Gaddis

www.amazon.com

كتب مساعدة

مجلات علمية

مواقع إنترنت

غيرها

الذكاء الاصطناعي (CS456)
البرمجة الشيئية باستخدام الجافا (CS439)
البرمجة المرئية (CS435)
تصميم مترجم (CS432)
تنظيم حاسب 2 (CS440)
برمجة الويب 2 (CS416)
هندسة الويب (CS412)
إدارة المشاريع (CS411)
تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة (CS410)
نظرية الاتمتة واللغات الصيغية (CS441)
بحوث العمليات (CS442)
تحليل عددي (CS448)
لغة انجليزية 1 (EL101)
رياضة 1 (MA100)
هندسة تحليلية مستوية (MA101)
مقدمة في الإحصاء (ST101)
أساسيات البرمجة (CS100)
لغة عربية 1 (AR051)
رياضة 2 (MA102)
هندسة تحليلية فراغية (MA103)
فيزياء عامة 1 (PH112)
مقدمة في الاحتمال (ST102)
البرمجة الهيكلية I (CS111)
لغة عربية 2 (AR052)
التركيبات المتقطعة (CS200)
تنظيم الحاسب الآلي (CS207)
البرمجة الهيكلية 2 (CS214)
البرمجة بلغة الاسمبلي (CS211)
البرمجة الشيئية (CS215)
لغة انجليزية 2 (EL102)
هياكل بيانات وخوارزميات1 (CS331)
برمجة الويب (CS315)
تحليل وتصميم النظم (CS319)
طرق عددية (CS323)
هياكل بيانات وخوارزميات2 (CS332)
لغات البرمجة (CS336)
أمن نظم الحاسب (CS340)
شبكات الحاسب الآلي (CS343)
نظم تشغيل (CS437)
برمجة نظم (CS431)
قواعد البيانات (CS436)
مشروع تخرج (CS450)
استرجاع المعلومات (CS444)
هندسة البرمجيات (CS438)