CS456 : الذكاء الاصطناعي

القسم العلمي

قسم الحاسب الآلي

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

04

الاسبقيات

CS215

نظرة عامة

  • التعريف بالنظم الذكية وأهميتها في حل المسائل.
  • اكساب الطالب القدرة على تحديد مجال أو فضاء المسائل والإبحار فيه والبحث عن الحلول الصحيحة والاستكشافية.
  • التعريف بكيفية صياغة وتمثيل المعرفة والاستدلال واستنتاج القرارات.
  • اكتساب القدرات الأساسية على البرمجة بلغات الذكاء الصناعي.
  • التعريف بالمهام المتعلقة بتعليم الآلة وبعض الطرق الأساسية لتنفيذيها.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

‌أ. المعرفة والفهم

1

يتعرف على مفهوم النظم الذكية وخصائص المسائل التي تعالجها ومفهوم المؤثرات

2

إعطاء فكرة عن فضاءات المسائل وطرق الإبحار والبحث فيها عن الحلول.

3

يتعرف على طرق صياغة وتمثيل المعرفة، وطرق الاستدلال واستنتاج القرارات.

4

يتعرف علىلغات الذكاء الصناعي.

5

يتعرف على أساسيات تعليم الآلة.

‌ب. المهارات الذهنية

1

يميز خصائص ومسائل النظم والسلوكيات الذكية، والمؤثرات والتبرير.

2

يتعرف على القيود والعوامل المؤثرة في فضاء مسألة النظم الذكية، اختيار خوارزميات البحث، والموازنة بين كفاءة الخوارزمي ومثالية الحل.

3

يصيغ ويمثل المعرفة،الاستدلال المنطقي والتحليلات الخاصة بالرد على الاستفسارات واستنتاج القرارات.

4

يتعرف على منطقيات لغةالذكاء الصناعي

5

يتطور في مهارات تلقين (تعليم) الآلة بأنماط التعليم المبنية على الحث والاستنتاج.

‌ج. المهارات العملية والمهنية

1

يشخص مسائل النظم الذكية، ويحدد فضاءاتها والقيود المتعلقة بها.

2

يكتسب مهارات تصميم وبرمجة خوارزميات البحث الصحيحة والاستكشافية وتحليل كفاءتهاو فضاءاتها.

3

يصيغ الجمل المنطقية للمعرفة من صيغتها اللغوية التقليدية.

4

يبرمج وينفذ العمليات المنطقية لتحليل المعرفة واستنباط مدلولاتها واستنتاج القرارات والرد على الاستفسارات.

5

تنفيذ تطبيقات برمجية لمسائل الذكاء الصناعي و تحديد وتنفيذ مهام تعليم الآلة بأنماط التلقين المختلفة

‌د. المهارات العامة والمنقولة

1

يحل مسائل وخوارزميات النظم الذكية.

2

يصيغ ويمثل المعرفة وتحليلها باستخدام الصيغ والعمليات المنطقية والاحتمالية.

3

يكون قادر على الاستدلال المنطقي والاحتمالي واستنتاج القرارات والرد على الاستفسارات.

4

يستخدم مهارات تطوير وبرمجة مسائل الذكاء الصناعي.

5

يحدد وينفذ مهام تعليم الآلة بأنماط التلقين المختلفة.

طرق التعلم والتعليم

  • المحاضرات النظرية،
  • حصص التمرينات (Tutorials)،
  • البرمجة العملية بلغة LISP أو PROLOG.
  • نموذج محاكاة لتعليم الآلة Machine Learning Simulator

طرق التقييم

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

ملاحظات

التقييم الأول

الامتحان الأول

ساعتان

5-6اسئلة

%20

الأسبوع 5

التقييم الثاني

الامتحان الثاني

ساعتان

5-6اسئلة

20%

الأسبوع 10

التقييم الثالث

التمرينات والبرامج العملية

معنهاية كل جزء

%10

امتحانات النصفية و النهائية تعتمد على التمارين وتنفيذ البرامج .

التقييم النهائي

الامتحان النهائي

ساعتان

5-6اسئلة

50%

السادس 16

المجموع

100 درجة

100%

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

الساعات

محاضرة

من

الى

1

3

أساسيات النظم الذكية ( intelligent systems):

خصائص السلوك الذكي،

مسائل النظم الذكية مع أمثلة،

نظرية المؤثرات ( Agents' theory )

التبرير(Rationality)

مقدمة لغات الذكاء الصناعي(AI Languages) بعرض مكونات وأساسيات لغة Prolog أو لغة Lisp

12

12

4

7

خوارزميات البحث(searching algorithms)

- فضاء المسألة وتعريف حالاتها،

- خوارزميات البحث المنتظم ( BF- , DF-Search ) ،

- خوارزميات البحث الاستكشافية ( Heuristics: hill-climbing, generic, best-fit, A*)،

- خوارزميات البحث الحدسية أو الاحتمالية

( simulated annealing, genetic, Monte-Carlo tree)،

- استراتيجية التعقب والبحث المحلي ( backtracking)،

- تعقيدات الوقت والتخزين (complexity )

16

16

8

11

تمثيل المعرفة، والاستدلال (representation & reasoningKnowledge):

- استعراض الصيغ والعمليات المنطقية (propositional & predicate logic)

- الطرق المنطقية لتمثيل المعرفة ،

- التحويل من الصيغ التقليدية العامة إلى الصيغ المنطقية المقننة،

- طرق الاستدلال والبرهنة المنطقية،

- معالجات السلسلة الأمامية والخلفية (forward/backward chaining)

- الاستدلال الاحتمالي (probabilistic reasoning)

- نظرية بيز ( Bayes' theorem )

16

16

12

14

تلقين الآلة ( Machine learning ):

- استعراض عام لمكونات ومهام تلقين أو تعليم الآلة مع أمثلة،

- طرق التعليم بنمطي الحث والاستنتاج ( inductive & deductive search)،

- نمط التعليم المبني على القواعد الإحصائية.

12

12

المراجع

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

Artificial Intelligence

A Modern Approach

Pearson Education, Inc.,

Third Edition

Stuart J. Russell and Peter Norvig

نسخة الكترونية متوفرة على شبكة الإنترنت

كتب مساعدة

Common Lisp: A Gentle Introduction to Symbolic Computation

‎ Dover Publications

Illustrated edition (February 20, 2013)

David S. Touretzky

نسخة الكترونية متوفرة على شبكة الإنترنت

Logic Programming with Prolog

Springer

2nd ed. 2013 edition

Max Bramer

الذكاء الاصطناعي (CS456)
البرمجة الشيئية باستخدام الجافا (CS439)
البرمجة المرئية (CS435)
تصميم مترجم (CS432)
تنظيم حاسب 2 (CS440)
برمجة الويب 2 (CS416)
هندسة الويب (CS412)
إدارة المشاريع (CS411)
تصميم وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة (CS410)
نظرية الاتمتة واللغات الصيغية (CS441)
بحوث العمليات (CS442)
تحليل عددي (CS448)
لغة انجليزية 1 (EL101)
رياضة 1 (MA100)
هندسة تحليلية مستوية (MA101)
مقدمة في الإحصاء (ST101)
أساسيات البرمجة (CS100)
لغة عربية 1 (AR051)
رياضة 2 (MA102)
هندسة تحليلية فراغية (MA103)
فيزياء عامة 1 (PH112)
مقدمة في الاحتمال (ST102)
البرمجة الهيكلية I (CS111)
لغة عربية 2 (AR052)
التركيبات المتقطعة (CS200)
تنظيم الحاسب الآلي (CS207)
البرمجة الهيكلية 2 (CS214)
البرمجة بلغة الاسمبلي (CS211)
البرمجة الشيئية (CS215)
لغة انجليزية 2 (EL102)
هياكل بيانات وخوارزميات1 (CS331)
برمجة الويب (CS315)
تحليل وتصميم النظم (CS319)
طرق عددية (CS323)
هياكل بيانات وخوارزميات2 (CS332)
لغات البرمجة (CS336)
أمن نظم الحاسب (CS340)
شبكات الحاسب الآلي (CS343)
نظم تشغيل (CS437)
برمجة نظم (CS431)
قواعد البيانات (CS436)
مشروع تخرج (CS450)
استرجاع المعلومات (CS444)
هندسة البرمجيات (CS438)