EC364 : طرق بحث

القسم العلمي

قسم الفيزياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في فيزياء

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

EC354

نظرة عامة

يُعد مقرر طرق البحث من الدراسية الداعمة التي تدرس لبرامج الكلية، ويشرف عليه برنامج المواد التربوية، ويهدف الى التعريف بمفهوم البحث التربويإكساب الطالب المعرفة اللازمة بمفهوم العلم وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وتعريفها والفرق بين الطريقة العلمية وغير العلمية في الحصول على المعرفة، خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة، ووضع الفروض ... ، أيضا التعريف بأنواع البحوث التربوية والدراسات المسحية، الارتباطية، النمائية، السببية المقارنة، التعريف بالمتغيرات في البحث التربوي وأساليب ضبطه ،الخصائص السيكومترية، كذلك تعريف الطالب بالطرق المختلفة لجمع المعلومات كا(الملاحظة والاستبانة والمقابلة والاختبارات المقننة)، والأساليب الإحصائية لتحليل البيانات،كيفية اجراء الخطة البحثية وتطبيقها، أيضا اكساب الطالب مهارة كتابة البحث التربوي، وتشجيع الطلاب على المناقشة وتبادل الآراء أثناء المحاضرة .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

- يحدد المفاهيم الأساسية في مفهوم البحث التربوي وانواعه .

- قادرا على التصور الدقيق للمفاهيم الجوهرية للبحث التربوي: أنواع المفاهيم، المتغيرات، الفرضيات..

- يعرف استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العلمي الناقد واستراتيجية حل المشكلات .

- يعدد عناصر خطة البحث التربوي .

- يقارن بين أنواع مناهج البحث التربوي وكيفية توظيفها .

- يعرض موضوع البحث وخطواته وصولا للنتائج والتوصيات .

- يفسروظيفة علامات الترقيم وكيفيه توظيفها في البحث التربوي..

- تحديد المشكلات في المجال التربوي التي تستلزم إجراء بحوث عليها والقدرة على حل المشكلات

- تصميم البحوث بطريقة علمية والممارسات المهنية في مجال التخصص .

- ان يحدد مصادر جمع المعلومات والبيانات في البحث التربوي .

- يصمم بحث مصغر في مجال تخصصه، وبناء أداة لجمع بيانات وتطبيقها.

- يعدد العينات، وكيفية تطبيقها النسبي .

- ان يستخدم مهارات البحث والاستقصاء في اعداد بحوث ميدانية.

- يقارن بين انواع الاقتباس وشروطه وانواعه.

- ينقد المفاهيم الفنية للبحث التربوي ، وبعضا من الأساليب الإحصائية المتبعة.

المهارات العامة (الحياتية) :

- التواصل الفعال مع زملائه

- مهارة إدارة حل القضايا والمشكلات

- مهارة اعداد خطط بحثية في المجلات التربوية المتنوعة

- ينخرط مع زملائه وأعضاء المجتمع المهني في مناقشات حول المشكلات والتوجهات المهنية لكل منهم،

طرق التعلم والتعليم

في تدريس هذا المقرر تتبع عدة أساليب واستراتيجيات تدريسية منها التعلم النشط،، المحاضرة التفاعلية، المناقشة والحوار في مجموعات، استراتيجية العصف الذهني، التعلم التعاوني، التعلم الذاتي، التكليفات والتطبيقات العملية

طرق التقييم

- امتحان نصفي أول بنسبة 10%

- مشاركات بنسبة، حل المشكلات10(كوزات)

- امتحان نصفي ثاني بنسبة 20%

- الامتحان النهائي 60%

- درجة النجاح المعتمدة 50%ينخرط مع زملائه وأعضاء المجتمع المهني في مناقشات حول المشكلات والتوجهات المهنية لكل منهم،

- المراجع :

رجاء محمود أبو عالم (2007)، مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة: دار النشر للجامعات

- سمير يونس صالح وآخرون،مناهج البحث التربوي بين النظرية والتطبيق ،مكتبة الفالح، الكويت، 2007م

- عبداللهسليمان إبراهيم، زين ابن حسن ردادى: مناهج البحث في العلوم الإنسانية، مكتبة الرشد،الرياض،2

اصول التربية (EC116)
علم النفس العام (ES115)
حرارة وخواص المادة (PH111)
اللغة العربية 1 (GC111)
الدراسات القرآنية 1 (GC112)
اللغة الإنجليزية 1 (GC113)
كيمياء عامة 1 (PH110S)
مقدمة في الميكانيكا (PH110)
رياضة عامة 1 (MA111)
علم النفس التربوي (EC235)
معمل فيزياء 1 (PH124-P)
صوت وضوء (PH123)
كهربية عامة (PH122)
كيمياء عامة 2 (PH120S)
كيمياء عامة عملي (PH120PS)
رياضة عامة 2 (MA121)
مبادئ الاحصاء (GC234)
رياضة فيزيائية 1 (PH235)
معمل فيزياء 2 (PH234-P)
كهربية ومغناطيسية (PH232)
ميكانيكا 1 (PH230)
طرق التدريس العامة (EC236)
ديناميكا حرارية (PH241)
رياضة فيزيائية 2 (PH245)
ميكانيكا 2 (PH240)
أسس المناهج (EC246)
الوسائل التعليمية (EC356)
علم النفس الارتقائي (ES355)
القياس والتقويم (GC354)
طرق التدريس الخاصة (PH352)
معمل فيزياء 3 (PH352-P)
فيزياء ذرية (PH356)
النظرية الكهرومغناطيسية (PH358)
فيزياء إحصائية (PH471)
معمل متقدم (بصريات) (PH363-P)
بصريات فيزيائية (PH363)
معمل متقدم (الكترونية) (PH362-P)
الكترونية (PH362)
اللغة الإنجليزية 2 (GC123)
طرق بحث (EC364)
فيزياء نووية 1 (PH476)
معمل متقدم (نووية) (PH476-P)
التربية العملية 1 (تطبيقات تدريسية) (PH478)
الطاقة الشمسية (PH481E)
التربية العملية 2 (PH488)
مشروع التخرج (PH489)