-
يحدد المفاهيم الأساسية في مفهوم البحث التربوي وانواعه .
-
قادرا
على التصور الدقيق للمفاهيم الجوهرية للبحث التربوي: أنواع المفاهيم، المتغيرات،
الفرضيات..
-
يعرف
استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العلمي الناقد واستراتيجية حل المشكلات .
-
يعدد عناصر خطة البحث التربوي .
-
يقارن
بين أنواع مناهج البحث التربوي وكيفية توظيفها .
-
يعرض موضوع البحث وخطواته وصولا للنتائج والتوصيات .
-
يفسروظيفة علامات الترقيم وكيفيه توظيفها في البحث
التربوي..
-
تحديد
المشكلات في المجال التربوي التي تستلزم إجراء بحوث عليها والقدرة على حل المشكلات
-
تصميم
البحوث بطريقة علمية والممارسات المهنية في مجال التخصص .
-
ان يحدد مصادر جمع المعلومات والبيانات في البحث التربوي .
-
يصمم
بحث مصغر في مجال تخصصه، وبناء أداة لجمع بيانات وتطبيقها.
-
يعدد العينات، وكيفية تطبيقها النسبي .
-
ان يستخدم مهارات البحث والاستقصاء في اعداد بحوث ميدانية.
-
يقارن بين انواع الاقتباس وشروطه وانواعه.
-
ينقد المفاهيم الفنية للبحث التربوي ، وبعضا من الأساليب
الإحصائية المتبعة.
المهارات العامة (الحياتية) :
-
التواصل الفعال مع زملائه
-
مهارة إدارة حل القضايا والمشكلات
-
مهارة اعداد خطط بحثية في المجلات التربوية المتنوعة
-
ينخرط مع زملائه
وأعضاء المجتمع المهني في مناقشات حول المشكلات والتوجهات المهنية لكل منهم،