1أ |
معرفة علم الاقتصاد على مستوى النظرية الكلية بعمق اكثر. |
2أ |
فهم طريقة ترابط القطاعات الاقتصادية ببعضها البعض و تشابك العلاقات الاقتصادية. |
3أ |
استيعاب الكيفية التي يتحقق بها التوازن الاقتصادي في سوق السلع والخدمات. |
أ4 |
استيعاب الكيفية التي يتحقق بها التوازن الاقتصادي في سوق النقود. |
ا5 |
شرح فعالية السياسات الاقتصادية في معالجة الخلل في الاوضاع الاقتصادية الكلية |
ب-المهارات الذهنية:
ب1 |
التحليل والتفسير . |
ب2 |
تحديد المشاكل الاقتصادية بدقة وتحليل أسبابها وآثارها بعمق. |
ب3 |
استنتاج العلاقات الاقتصادية المتشابكة على مستوى الاقتصاد الكلي |
ب4 |
إنتقادطريقة عمل الاقتصاد في ظل المتغيرات الدولية المتلاحقة |
ب5 |
مقارنة فعالية السياسات النقدية والمالية في تحقيق أهداف السياسة الاقتصادية الكلية خاصة فيما يتعلق بمكافحة البطالة والتضخم . |
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1ج |
أن يميز الطالب بين النشاط الاقتصادي الذي تقوم به القطاعات الاقتصادية العاملة داخل الدولة. |
2ج |
أن يميز الطالب بين بعض انواع المشاكل الاقتصادية الناتجة عن الممارسة الخاطئة للنشاط الاقتصادي من قبل القطاعات الاقتصادية العاملة داخل الدولة. |
3ج |
أن يكون لدى الطالب القدرة على دراسة الاقتصاد وفهم طبيعة ودور كل قطاع في التأثير على الاقتصاد والتأثر به. |
4ج |
ان يكون الطالب قادر على استخدام الوسائل المناسبة من رسم ورياضيات لدراسة ترابط القطاعات بعضها البعض. |
|
|
د-المهارات العامة:
1د |
أن يكون الطالب قادراً على إدارة الوقت والعمل في فريق |
2د |
أن يكون الطالب قادراً على التفكير النقدي وحل المشكلات |
3د |
ان يكون الطالب قادرا على الحوار والمناقشة بشكل موضوعي |
د4 |
أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي |
د5 |
أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة والانترنت وبرامج تحليل البيانات |
طرق التعلم والتعليم
طرق التعليم والتعلم:
1. المحاضرة.
2. المناقشةوالحوار.
3. حل التمارين.
4. الواجبات المنزلية
التعليم التفاعليطرق التقييم
طرق التقييم:
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
1 |
اختبار تحريري نصفي |
الاسبوع السابع |
30% |
2 |
الواجبات المنزلية |
أسبوعيا |
10% |
3 |
اختبار تحريري نهائي |
الاسبوع السادس عشر |
60% |
المجموع |
|
100% |
محتوى المقرر:
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
|
مراجعة لما سبق دراسته في النظرية الاقتصادية الكلية. |
3 |
1 |
|
نظرية تحديد الدخل |
3 |
1 |
|
التوازن في سوق العمل |
3 |
1 |
|
التوازن في سوق السلع والخدمات |
3 |
1 |
|
التوازن في سوق النقود |
6 |
2 |
|
التوازن الكلي |
3 |
1 |
|
الامتحان النصفي |
|||
المدرسة النقدية والتوقعات الرشيدة |
3 |
1 |
|
التضخم |
3 |
1 |
|
البطالة |
3 |
1 |
|
النمو الاقتصادي |
3 |
1 |
|
التجارة الدولية وسياسات الاستقرار |
3 |
1 |
|
السياسات النقدية والمالية |
3 |
1 |
|
السياسات الدخلية |
3 |
1 |
|
الامتحان النهائي |