EN100 : لغة إنجليزية1

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

متطلبات الجامعة

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية هدا المقرر سيتمكن الطلاب من:

1- تطوير مهارات التحدث والكتابة.

2- التفريق بين الارقام والتعبير عن الوقت باللغة الانجليزية.

3- ان يكونو قادرين على استخدام الأزمنة والضمائر الإنجليزية بشكل صحيح.

4- ان يكونو قادرين على طرح الأسئلة والقيام بالنفي.

5- تطوير القراءة وفهم النصوص الإنكليزية القصيرة.

6- صياغة فقرات وجمل بسيطة ذات مغزى.

7 - استخدام الأزمنة والتركيبات النحوية الإنجليزية مثل (حاضر البسيط، حاضر المستمر...)

8- استخدم مفردات وتعابير اللغة الإنجليزية اليومية الشائعة.

طرق التعلم والتعليم

1- المحاضرات. %80

2-حلقات نقاش. %20

طرق التقييم

اختبار تحريري أول ( من نمط الاختيار المتعدد ) 40

امتحان نهائي (من نمط الاختيار المتعدد والاسئلة المقالية )60

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

Personal information

" Forming negatives and questions "

2

Family and friend

" Possessive adjectives "

3

Routines and leisure

" Simple present "

4

Every day

" Telling the time "

5

Places I like

" Object pronouns "

6

Determiners

" Articles "

7

Mid-Term

8

A postcard from Dublin

" Reading and Writing "

10

Words go together

" Daily vocabulary and speaking "

11

Adjectives

" Opposites "

12

Various themes such as hobbies, shopping and routines.

13

Final Exam

المراجع

عنوان المرجع

الناشر

تاريخ النشر

المؤلف

بلد النشر

New Headway

Oxford University

2008

Liz and John Soars

بريطانيا

New English File

Oxford University

2004

Christina Lathan-Koenig

بريطانيا

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)