ENG336 : استراتيجيات تدريسية 1

القسم العلمي

قسم اللغة الانجليزية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة الإنجليزية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY201

نظرة عامة

يبين هذا المقرر للطلاب كيفية تخطيط أنشطة ودروس ناجحة كما يعزز المعارف والمهارات التي اكتسبوها والتي تعد ضرورية لهم ليصبحوا معلمين جيدين.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على أن:

1. يتعرف على كيفية تدريس مهارات اللغة الانجليزية المختلفة لكل المستويات

2. يستخدم الطرائق والاستراتيجيات الحديثة في تدريس مهارات اللغة الانجليزية المختلفة بالاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة.

3. يطبق عدة أنشطة تعليمية في تدريس مهارات اللغة (الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة)

4. يطبق ويقيم أدوات متنوعة لتقويم أداء الطلاب في المهارات اللغوية المختلفة

5. يقيم أدائه التدريسي والتعرف على جوانب القوة والضعف لديه وأساليب تطوير ذاته مهنياً في المستقبل.

طرق التعلم والتعليم

سيقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر:

( أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية تحريرية وواجبات ومهمات

امتحان نهائي تحريري

المراجع:

1. The Primary English Teacher's Guide. Penguin English Guides. Pearson Education Limited

2. Teaching Languages to Young Learners. Cambridge Language Teaching Library. Cambridge University Press

المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر

قراءات / مراجع / ملاحظات

الأسبوع

المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع

1

الفصول الدراسية في العمل

2

فهم طلابك وكونك مدرسًا جيدًا

3

أنشطة الفصل + ما هي إدارة الفصل؟

4

تفاعل الفصل + الجلوس (ترتيب الفصل الدراسي)

5

إعطاء التعليمات + انتشار الانتباه

6

حديث المعلم وحديث الطالب + استخدام الإيماءات

7

الاستنباط وإعطاء التعليمات وتنظيم الأنشطة + إقامة الأنشطة

8

الاستنباط وإعطاء التعليمات وتنظيم الأنشطة + إقامة الأنشطة

9

إقامة علاقة بين الطلبة ومراقبة الانضباط

10

تفاعل الفصل

أ. تفاعل المعلم - الطالب

ب. تفاعل الطالب - الطالب

11

الاستنباط وإعطاء التعليمات وتنظيم الأنشطة

أ. مزايا الاستنباط

ب. مساوئ الاستنباط

12

ج. تقنيات الاستنباط

د. عند الاستنباط

13

فئة ثنائية اللغة ومتعددة اللغات

14

تخطيط الدروس والمقررات

علم النفس العام (EPSY 100)
أصول التربيه (EPSY101)
صوتيات 1 (ENG106)
كتابة 1 (ENG105)
استماع و محادثة 1 (ENG104)
قراءة و استيعاب 1 (ENG103)
قواعد اللغة 1 (ENG102)
حاسوب1 (CS100)
لغة عربية1 (AR103)
حاسوب2 (CS101)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة عربية 2 (AR104)
قواعد اللغة 2 (ENG107)
قراءة و استيعاب 2 (ENG108)
استماع و محادثة 2 (ENG109)
كتابة 2 (ENG110)
صوتيات 2 (ENG111)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
أسس المناهج (EPSY 202)
مبادئ الإحصاء (ST100)
علم اللغة النظري 1 (ENG217)
كتابة 3 (ENG215)
استماع و محادثة 3 (ENG214)
قراءة و استيعاب 3 (ENG213)
قواعد اللغة 3 (ENG212)
لغة عربية3 (AR105)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
كتابة ابداعية 1 (ENG327)
دراسات قرآنية1 (AR101)
قواعد اللغة 4 (ENG218)
قراءة و استيعاب 4 (ENG219)
استماع و محادثة 4 (ENG220)
ادب انجليزي 1 (ENG222)
علم اللغة النظري 2 (ENG223)
علم اللغة التطبيقي 1 (ENG328)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية4 (AR106)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
تركيبات نحوية 1 (ENG324)
قراءة متقدمة 1 (ENG325)
كتابة اكادمية (ENG440)
استماع و محادثة متقدمة 1 (ENG326)
طرائق تدريس خاصة (ENG334)
تدريس اللغة بمساعدة الحاسوب (ENG340)
علم اللغة النفسي (ENG329)
تركيبات نحوية 2 (ENG330)
قراءة متقدمة 2 (ENG331)
كتابة ابداعية 2 (ENG333)
علم اللغة التطبيقي 2 (ENG335)
استراتيجيات تدريسية 1 (ENG336)
تطوير مفردات اللغة (ENG344)
تدريس مهارات اللغة (ENG341)
منوعات في اللغة (ENG447)
الترجمة (ENG446)
تدريس اللغة الانجليزية للمتعلمين الصغار (ENG345)
ادب انجليزي 2 (ENG342)
إستراتيجيات تدريسية 2 (ENG442)
مناهج البحث في اللغة (ENG343)
مشروع التخرج (ENG448)
التربية العملية (EPSY 402)