EPSY101 : أصول التربيه

القسم العلمي

قسم التربية الخاصة

البرنامج الدراسي

ليسانس في التربية الخاصة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

1. يشرح بالتفصيل مفهوم التربية عبر العصور

2. يوضح أهمية ووظيفة وصلة التربية بالعلوم الأخرى.

3. يذكر الأسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية في المجتمعات القديمة.

4. يناقش الأصول الفلسفية للتربية والأصول النفسية للتربية

5. يعدد أعلام الفكر التربوي الغربي وأعلام الفكر الاسلامي.

6. يقارن بين مفهوم التربية عبر العصور.

7. يميز بين أهمية ووظيفة وصلة التربية بالعلوم الأخرى.

8. يقارن بين الأسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية في المجتمعات القديمة.

9. يفسر الأصول الفلسفية للتربية والأصول النفسية للتربية

10. يناقش أراء أعلام الفكر التربوي الغربي وأعلام الفكر الاسلامي.

11. يتتبع مفهوم التربية عبر العصور في أبحاثه المستقبلية.

12. يطبق معرفته بأهمية ووظيفة وصلة التربية بالعلوم الأخرى في حياته المهنية

13. يقدر جهود المفكرين العرب المسلمين في تأصيل الأسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية في المجتمعات القديمة.

14. ينتقد الأصول الفلسفية و النفسية للتربية.

15. يوظف معرفته بأراء أعلام الفكر التربوي الغربي وأعلام الفكر الإسلامي في مجال تخصصه

16. أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

17. أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة .

18. يعمل بروح الفريق ويتقبل النقد البناء

19. القدرة على التعلم الذاتي والمستمر

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة كي يكتسب الطلاب المعارف والمهارات والاتجاهات التي نسعى إليها من خلال المقرر

1. المحاضرات

2. المناقشة والحوار أثناء المحاضرة.

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: ( أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

- أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية تحريرية (30)

- واجبات ومهمات (10)

- امتحان نهائي تحريري (30) الامتحان العملي يكون بإملاء قطعة من القطع المدروسة خلال الفصل. تعطى لها نصف درجة الامتحان النهائي (30).

محتوى المقرر (Course contents)

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

مقدمة: التربية منظور عام (مفهوم التربية لغة واصطلاحا- تطور مفهوم التربية عبر العصور –خصائص التربية.

2

ضرورة التربية -أهميتها-وظيفتها-صلة التربية بالعلوم الأخرى -المعلم كقوة مغيرة في مجتمعه).

3

الأسس العامة للتربية (التربية في المجتمعات القديمة -التربية في المجتمعات الغربية القديمة -التربية في عصر النهضة).

4

الأصول الفلسفية للتربية: الفلسفة المثالية -الفلسفة الواقعية- الفلسفة الطبيعية.

5

امتحان نصفي أول (ساعتان)

6

-الفلسفة الوجودية –الفلسفة البرجماتية

7

الفلسفة الإسلامية -أعلام الفكر التربوي العربي والإسلامي).

8

الأصول النفسية للتربية -المؤسسات التربوية -التربية من المنظور الغربي.

9

أعلام الفكر التربوي الغربي (جان جاك روسو -بستالونزى- جون ديوى).

10

امتحان نصفي ثاني (ساعتان)

11

التربية الإسلامية فلسفتها -أهدافها-أساليبها-أعلام الفكر التربوي الإسلامي (الغزالي-أبن خلدون).

12

أهداف التربية في الوطن العربي:(تطور التربية في ليبيا.

13

البنية التعليمية في ليبيا:(أهدافها-نظامها-عناصر العملية التربوية).

14

عناصر العملية التربوية:(الإدارة-المتعلم-التخطيط-المعلم-التقويم).

15

امتحان نهائي

المراجع(References)

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

أصول التربية التاريخية والاجتماعية والنفسية والفلسفية

دار المسيرة

2010

محمد حسن العمايرة

عمان

مدخل إلى التربية

دار المسيرة

2014

عون الخصاونة

عمان

اتجاهات حديثة في التربية

دار المسيرة

2007

عارف توفيق

وصالحة عبد الله

عمان

أصول التربية الاسلامية

دار المسيرة

2010

سعيد اسماعيل علي

عمان

أسس التربية الحديثة ونظم التعليم

دار المناهج

2010

محسن علي عطية

عمان

أصول التربية

دار الكتب الجديدة

2004

أحمد الفنيش

طرابلس

مقدمة في أصول التربية

مكتبة العبيكان

1997

محمد عثمان كشمري

الرياض

مواقع انترنت www.earlychildhood.com./Articales

اختبارات نفسية (SE308)
أصول التربيه (EPSY101)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
مدخل الممارسة للخدمة الاجتماعية (SE101)
علم النفس العام (EPSY 100)
التربية الموسيقية (SE104)
التربية الصحية المدرسية (SE102)
الاعاقة السمعية (SE105)
الممارسة اجتماعية لذوي الإعاقة (SE110)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
الإعاقة البصرية (SE106)
إعاقة جسمية وصحية (SE107)
مفاهيم ومصطلحات في التربية الخاصة (SE108)
التربية الفنية الوظيفية (SE109)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
لغة عربية 2 (AR104)
الاعاقة العقلية (SE200)
علم النفس اللعب (SE202)
رعاية الموهوبين والمبدعين (SE201)
توجيه وإشاد نفسي (SE203)
مهارات تأهيلية للفئات الخاصة (SE204)
رياض للاطفال لذوى الاحتياجات الخاصة (SE406E)
مبادئ الإحصاء (ST100)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية3 (AR105)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
القياس والتقويم (EPSY 302)
صعوبات التعلم لذوي الإحتياجات الخاصة (SE205)
اضطرابات سلوكية (SE206)
مهارات تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة (SE207)
لغة الإشارة والتخاطب (SE208)
إدارة مؤسـسات إجتماعية (SE209)
تربية بدنية خاصة (SE210)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
اختبارات ومقاييس في التربية الخاصة (SE304)
علم النفس الفسيولوجي (SE303)
تصميم برامج لذوي الإحتياجات الخاصة (SE301)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
الفروق الفردية لذوي الإحتياجات الخاصة (SE211)
القوانين والتشريعات لذوي الإعاقة (SE300)
تعديل السلوك (SE302)
نظريات الشخصية (SE306)
طرائق تدريس خاصة (SE307)
اضظرابات النطق والكلام (SE305)
معمل التربية الخاصة (SE309)
علم النفس الاجتماعي (SE410E)
التدخل المبكر (SE400)
علم النفس العيادي (الإكلينيكي) (SE401)
تطبيقات تدريسية (SE402)
مبادئ رياضيات (SE407E)
مبادئ علوم مدرسية طبيعية (SE408E)
علم الاجتماع التربوى (SE411E)
التربية عملي (التدريب الميداني) (SE403)
مشروع التخرج (SE404)