GH150 : اللغة العربية 1

القسم العلمي

قسم الهندسة البحرية والمنصات العائمة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في هندسة المنصات العائمة

نوع المقرر

متطلبات الجامعة

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف هذا المقرر إلى معرفة خصائص اللغة العربية وأهميتها وتوظيفها في الحياة العامة ، كما يهدف إلى تمكين الطلاب من معرفة ما يتركب منه الكلام من اسم وفعل وحرف ....... النكرة والمعرفة إلى جانب دراسة بعض قواعد الإملاء بالتركيز عليها والاهتمام بها

· إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها.

· الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله

· صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والإملاء والكتابة العربية الصحيحة.

· تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. المعرفة والفهم

1. أن یتعرف الطلاب على جمال اللغة العربیة والكلام وأقسامه

2. أن یتعرف الطلاب على الإعراب وأنواعه.

3. أن يتذكر الطلاب على الأسماء الخمسة.

4. أن یتعرف الطلاب على تركیب الجملة الاسمية وعناصرھا وقواعد الإملاء.

ب‌. المهارات الذهنية

1. تحلیل النصوص الأدبیة وتذوقھا فھما ولغة وإدراكا، وما تحملھ من دلالات متعددة

2. التدریب على قراءة النصوص قراءة جھریة لمعرفة مدى قدرتھم على النطق السلیم للحروف العربیة.

3. تحدید مستوى الأداء في اللفظ، والفكر، والعاطفة، والخیال

4. القدرة على الكتابة السلیمة للإملاء القیاسي والتدریب على كتابة التقاریر العلمیة الصحیحة.

ج‌. المهارات العملية والمهنية

1. إعداد الطلاب إعدادا جید لممارسة حیاتھم المھنیة

2. العمل على إنماء الروح العملیة والانتمائیة للمھنة التي سیمارسھا الطلاب في

3. المستقبل.

4. یناقش أفكار النص المقروء ینتقد \یصحح/ یؤید ویوازن بین صیاغتین في موضوع واحد

5. تنمیة المھارات اللغویة الاستماع / التحدث/ القراءة / الكتابة

د‌. المهارات العامة والمنقولة

1. القدرة على الاتصال والتواصل

2. القدرة على كتابة التقاریر والمقالات الأدبیة.

3. القدرة على العمل الجماعي

4. القدرة على إدارة الوقت، وعلى الإلقاء والتقدیم بأسلوب بلاغي

طرق التعلم والتعليم

· محاضرات

طرق التقييم

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

امتحان نصفي أول

ساعة ونصف

الأسبوع السادس

التقييم الثاني

امتحان نصفي ثاني

ساعة ونصف

الأسبوع الحادي عشر

التقييم النهائي

امتحان نهائي

ساعتين

أسبوع الامتحانات النهائية

المجموع

المحتويات

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

مدخل تاريخي عن وضع قواعد العربية (لماذا وٌصفت؟ ومتى؟ وكيف كانت البداية....)

3

2

الكلام وما يتألف منه: الكلمة وأقسامها، علامات الاسم، والفعل، والحرف.

3

2

الإعراب والبناء: أنواع الإعراب، المعرب والمبني من الأسماء والأفعال والحروف عدا أسماء الأفعال.

6

4

الإعراب الظاهر والتقديري

3

2

علامات الإعراب الأصلية والفرعية.

3

2

إعراب الفعل المضارع: المضارع المرفوع والمنصوب، والمجزوم

3

2

بناء الفعل المضارع.

3

2

الأفعال الخمسة.

3

2

الأسماء الخمسة، المثنى والملحق به، جمع المذكر السالم والملحق به، جمع المؤنث السالم والملحق به، الاسم الممنوع من الصرف.

6

4

المذكر والمؤنث، ما يذكر ويؤنث من الأسماء، علامات التأنيث.

3

2

الجملة الاسمية: المبتدأ وأحكامه، والخبر وأحكامه.

النواسخ: كان وأخواتها، إن وأخواتها.

3

2

قواعد إملائية: الهمزة، همزة الوصل وهمزة القطع، الهمزة في وسط الكلمة (المتوسطة)، الهمزة في آخر الكلمة (المتطرفة)

3

2

المراجع

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مذكرات المقرر:

اللغة العربیة لغیر المختصین

الإدارة العامة للمكتبات والمطبوعات/ لیبیا

ط 1/1996م

لجنة من الأساتذة

الكتب الدراسية المقررة:

التطبیق النحوي

ط 1/1985م

عبده الراجحي

كتب مساعدة:

النحو الوافي

ط 3/1974م

عباس حسن