GH151 : اللغة العربية 2

القسم العلمي

قسم الهندسة النووية

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في هندسة المفاعلات النووية والتطبيقات الاشعاعية

نوع المقرر

متطلبات الجامعة

الوحدات

01

الاسبقيات

GH150

نظرة عامة

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة الجملة بنوعيها وأحكام المبتدأ والخبر ... تم الاهتمام بمعرفة المعاجم وكيفية الاستفادة منها في تفسير الكلمات ومعرفة معانيها.

· تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.

· تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.

· التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة.

· تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

مساعدة الطالب على اكتساب المعلومات المناسبة في معرفة لغته بصورة وظيفية عن طريق :

أ.1

أن یتعرف الطلاب على تركیب الجملة الاسمية والفعلیة وعناصرھما

أ.2

أن یتعرف الطلاب على مكملات الجمل من منصوبات ومجرورات وتوابع

أ.3

أن يتعرف الطلاب على التوابع وعلامات الترقيم.

أ.4

أن يتعرف الطلاب على أساليب الكتابة.

ب‌. المهارات الذهنية (Mental skills)

مساعدة الطالب على اكتساب المهارات المناسبة في:

ب.1

القدرة على التمییز بین الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي في الكتابة.

ب.2

أن یجید الطلاب استخدام علامات الترقیم في مواضعھا الصحیحة.

ب.3

القدرة على التذوق الأدبي للنصوص الشعریة.

ب.4

أن یطبق الطلاب قواعد الكتابة الإملائیة والنحویة.

ت‌. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

يفترض على الطالب بعد دراسته لهذا المقرر أن يكون قادر على:

ج.1

یحدد مواطن الوقف والوصل بما یدعم الغرض من القراءة

ج.2

یناقش أفكار النص المقروء ینتقد \یصحح/ یؤید

ج.3

یوازن بین صیاغتین في موضوع واحد

ج.4

تنمیة المھارات اللغویة الاستماع / التحدث/ القراءة / الكتابة

ث‌. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

مساعدة الطلاب على اكتساب الاتجاهات العلمية المناسبة في مجال دراسة الفيزياء بصورة وظيفية ومن هذه الاتجاهات:

د.1

القدرة على الاتصال والتواصل

د.2

القدرة على العمل الجماعي.

د.3

القدرة على إدارة الوقت، وعلى الإلقاء والتقدیم بأسلوب بلاغي.

د.4

القدرة على كتابة التقاریر والمقالات الأدبیة.

طرق التعلم والتعليم

· محاضرات

طرق التقييم

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

امتحان نصفي أول

ساعة ونصف

25

الأسبوع السادس

التقييم الثاني

امتحان نصفي ثاني

ساعة ونصف

25

الأسبوع الحادي عشر

التقييم النهائي

امتحان نهائي

ساعتين

50

أسبوع الامتحانات النهائية

المجموع

100 درجة

المحتويات

الموضوع العلمي

عدد الساعات

عدد الأسابيع

الجملة الفعلية: الفعل وأحكامه، الفاعل وأحكامه، تذكير الفعل وتأنيثه مع الفاعل

4

1

المفاعيل: المفعول به (المتعدي لواحد، ولاثنين، ولثلاثة)، المفعول المطلق، المفعول لأجله.

4

1

إسناد الفعل إلى الضمائر، الفعل الصحيح، والفعل المعتل.

4

1

العدد وأحكامه وتمييزه، وقراءة العدد.

4

1

الحال، والاستثناء

4

1

التوابع: النعت، التوكيد، البدل، العطف.

4

1

علامات الترقيم

4

1

الكتابة: كتابة الرسالة، كتابة المقال، كتابة القصة.

8

2

كتابة التقرير: التقرير الجامعي، التقرير الوظيفي.

8

2

خصائص التقرير، هيكل التقرير

4

1

كتابة البحوث العلمية

8

2

المراجع

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

الكتب الدراسية المقررة:

دراسات في علم الكتابة العربیة

مكتبة غریب

(د.ط(/1981م

محمود عباس حمودة

كتب مساعدة:

فن الكتابة الصحیحة

دار المعرفة الجامعیة

ط 1/2003م

محمود سلیمان یاقوت