نظرة عامة
المقرر طرق التدريس العامة ورمزه GS212: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثالثة من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر بالمعارف والخبرات المرتبطة بمجال طرق التدريس العامة.
ويهدف المقرر إلى:
- إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المرتبط بمجال طرق التدريس العامة.
- إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المرتبط بمجال الوسائل التعليمية.
- تطبيق الطالب للمعارف والخبرات والمهارات المكتسبة من دراسة المقرر في ميدان التدريس.
وتعود القيمة على الطالب من الدراسة:
- أن يعرف الطالب مفهوم طريقة التدريس ويعرف طريقة التدريس الجيدة.
- أن يعلم الطالب خصائص المعلم الجيد ومواصفاته.
- أن يعرف الطالب مهارات التدريس التخطيط والعرض والتقويم واستخدام الوسائل التعليمية.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
المهارات الذهنية:
-
أن يفرق الطالب بين المدخل والاستراتيجية
والطريقة والأسلوب ويستنتج أهم الخصائص التي تميز المعلم الفعال في ظل المفهوم
الحديث للتدريس.
-
أن يعزز الطالب المعلم سلوكيات المتعلمين الجيدة
والسلبية تعزيزاً سليماً.
-
أن
يحلل الطالب محتوى الدرس تحليلاً وافياً، ويحدد خصائص المتعلمين الذين يتعامل
معهم.
المهارات
العملية والمهنية:
-
أن يصمم الطالب بعض الدروس بالطريقتين الطولية
والعرضية ويصوغ الأهداف السلوكية لدروس التربية الدينية الإسلامية واللغة العربية
صياغة سلوكية سليمة.
-
أن يعد الطالب بعض أدوات التقويم كالاختبارات
التحصيلية، واختبارات المهارات، ويصححها ويعالجها من الناحية الإحصائية.
-
أن يحلل الطالب محتوى الدرس تحليلاً وافياً،
ويحدد خصائص المتعلمين الذين يتعامل معهم.
طرق التعلم والتعليم
يقدم
المقرر لطالب عن طريق:
-
المحاضرات.
-
حلقات النقاش
-
الواجبات
المنزلية والأبحاث (جمع المعلومات)
طرق التقييم
طريقة التقييم
-
امتحان نصفي تحريري 30%
-
امتحان شفهي 5%
-
النشاط 5%
-
امتحان نهائي 60%