GS214 : أسس المناهج

القسم العلمي

قسم اللغة العربية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة العربية

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

المقرر أسس المناهج ورمزهGS214: يُدرس لطلبة السنة الدراسية الثانية من قسم اللغة العربية بواقع ساعتين في الأسبوع، يدرس الطالب في هذا المقرر المعارف والخبرات والمهارات المرتبطة بمجال أسس بناء المناهج.

ويهدف المقرر إلى:

- إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المتربط بمجال أسس بناء المناهج.

- إلمام الطالب بالمعارف والخبرات والمهارات المرتبط بمجال تقويم المنهج والتلميذ والمعلم.

- تطبيق الطالب للمعارف والخبرات والمهارات المكتسبة من دراسة المقرر.

- أن يستطيع الطالب تصميم بعض أدوات التقويم.

وتعود القيمة على الطالب من الدراسة:

- أن يتذكر الطالب المفهوم القديم والحديث للمنهج وعيوب ومميزات كل منهما.

- أن يتذكر الطالب بعض المصطلحات التي لها علاقة بالمنهج مثل: تخطيط المنهج ، تقويم المنهج ، تطوير المنهج ، ويعرف المكونات الأساسية للمنهج في ضوء كل من النموذج الخطي والمنظومي.

- أن يحدد الطالب مفهوم الأهداف ومصادر اشتقاقها، ومستوياتها وتصنيفاتها والمقصود بالمحتوى، وطرق تنظيمه ، وأسس اختياره ، واختيار خبراته.

- أن يتعرف الطالب المقصود بالنشاط التعليمي، وأنواعه وأهميته في العملية التعليمية ويعرف الأسس الدينية والمعرفية والسيكولوجية والفلسفية والاجتماعية لبناء المنهج.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المهارات الذهنية:

- أن يحلل بعض مناهج التربية الدينية، واللغة العربية التي تدرس بالمدارس الثانوية الليبية ليحدد أي التنظيمات المنهجية تتبعها هذه المدارس.

- أن يصمم الطالب بعض أدوات التقويم.

- أن يستخدم الطالب طرقا متنوعة داخل الفصل أثناء التدريس.

- أن يدرك الطالب المنهاج المتبعة للتدريس والنشاط وغيرها.

المهارات العملية والمهنية:

- أن يعد الطالب بعض أدوات التقويم كالاختبارات التحصيلية، واختبارات المهارات ، ويصححها ويعالجها من الناحية الإحصائية .

- أن يصوغ الطالب الأهداف السلوكية لدروس التربية الدينية الإسلامية.

- أن يطبق الطالب ما درسه في حياته العملية.

- أن يستطيع الطالب تنظيم المواد المنفصلة.

طرق التعلم والتعليم

يقدم المقرر لطالب عن طريق:

- المحاضرات.

- حلقات النقاش

- الواجبات المنزلية والأبحاث (جمع المعلومات)

طرق التقييم

طريقة التقييم

- امتحان نصفي تحريري 30%

- امتحان شفهي 5%

- النشاط 5%

- امتحان نهائي 60%

أصول التربية (GS114)
مناهج البحث (RA133)
المصادر والمراجع (RA132)
أصول الكتابة العربية (RA131)
علم المعاني (RA123)
الأدب الجاهلي (RA121)
علم العروض والقافية1 (RA116)
اللسانيات (RA113)
صرف1 (RA112)
نحو1 (RA111)
العقيدة (RA102)
القرآن الكريم1 (RA101)
علم النفس العام (GS113)
اللغة الإنجليزية (GS115)
الصوتيات (RA213)
فقه اللغة (RA214)
علم العروض والقافية 2 (RA216)
أدب صدر الإسلام والأموي (RA221)
علم البيان (RA223)
المدارس النحوية (RA215)
صرف2 (RA212)
نحو2 (RA211)
فقه العبادات1 (RA202)
القرآن الكريم2 (RA201)
أسس المناهج (GS214)
علم النفس التربوي (GS213)
طرق التدريس العامة (GS212)
تفسير القرآن1 (RA203)
الأدب الأندلسي (RA322)
تحليل النص (RA325)
النقد القديم (RA324)
علم البديع (RA323)
الأدب العباسي (RA321)
علم الدلالة (RA314)
تدريبات لغوية1 (RA313)
نحو3 (RA311)
تفسير القرآن2 (RA303)
فقه العبادات2 (RA302)
الحاسوب (GS311)
طرق التدريس الخاصة (GS312)
الوسائل التعليمية (GS313)
صرف3 (RA312)
النقد الحديث (RA424)
أدب الدول المتتابعة (RA423)
أدب مقارن (RA422)
الأدب الحديث (RA421)
توجيه القراءات (RA416)
تطبيقات لغوية (RA415)
علم الأسلوب (RA414)
تدريبات لغوية2 (RA413)
نحو4 (RA411)
التربية العملية (RA405)
تفسير القرآن3 (RA403)