ITGS211 : البرمجة الشيئية

القسم العلمي

قسم هندسة البرمجيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في هندسة البرمجيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يغطي هذا المقرر: مقدمة في البرمجة الشيئية ، يقدم للطلاب مفاهيم البرمجة الشيئية ، مثل الفصول ، والأشياء ، والأساليب ، والواجهات ، والحزم ، والميراث ، والتغليف ، وتعدد الأشكال. يتم التأكيد على هذه المفاهيم من خلال أمثلة البرمجة المكثفة والتخصيصات التي تتطلب حل المشكلات وتطوير الخوارزمية والتصميم من أعلى إلى أسفل والبرمجة المعيارية وتصحيح الأخطاء والاختبار

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم

  • أن يتعرف الطالب على أهمية البرمجة الشيئية
  • أن يتعرف الطالب على أهمية جميع المفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية
  • ان يتعرف الطالب على استخدام بيئة التطوير (IDE) المناسبة لكتابة وتنفيذ برامج تعتمد على البرمجة الشيئية باستخدام لغة برمجة مناسبة (جافا مثلا)
  • ان يتعرف الطالب على طريقة تطوير (تحليل-تصميم-تنفيذ) نظام برمجي طبقا للبرمجة الشيئية.

المهارات الذهنية

  • أن يمتلك الطالب المقدرة على إسقاط مفاهيم البرمجة الشيئية على مكونات النظام البرمجي قيد التطوير .
  • أن يقارن الطالب بين البرمجة الشيئية و البرمجة الإجرائية ويستنتج ويميز أهمية البرمجة الشيئية عند تطوير برامج معقدة.

المهارات العملية والمهنية

  • أن يستخدم الطالب المفاهيم الأساسية للبرمجة الشيئية عند تصميم نظام برمجي ما.
  • أن يستخدم الطالب بيئة التطوير (IDE) المناسبة لكتابة وتنفيذ برامج تعتمد على البرمجة الشيئية باستخدام لغة برمجة مناسبة.
  • أن يستخدم الطالب لغة برمجة شيئية مناسبة (Java) لتطوير النظام البرمجي قيد التنفيذ.

المهارات العامة والمنقولة

  • تعلم و اكتساب مهارات العمل الجماعي
  • تعلم مهارات انجاز العمل في مدة زمنية محددة
  • تعلم و اكتساب مهارات العرض التقديمي
  • تعلم و اكتساب مهارات التوثيق

طرق التعلم والتعليم

  • محاضرات نظرية داخل القاعات الدراسية.
  • محاضرات عملية داخل المعمل بمساعدة المعيدين بالكلية.
  • واجبات واختبارات لتنشيط الطلبة في الوصول لأفضل طريقة للحل ومناقشتها مع الأستاذ.

طرق التقييم

  • اختبار تحريري (نصفي ) = 25
  • مشروع عملي (تطوير تطبيق + عرض تقديمي+ توثيق) = 25
  • اختبار تحريري (نهائي) = 50

محتوى المقرر

  • Introduction to OOP
  • Fundamentals of Object Oriented Programming
  • Object Oriented Programming in Java
  • Class definition in Java
  • Object creation in Java
  • Access modifiers in Java
  • Class composition in Java
  • Inheritance in Java
  • Casting in Java
  • Polymorphism in Java
  • Java Interfaces
  • Java Generics

برمجة الشبكات (ITSE405)
تطوير التطبيقات المتنقلة (ITSE304)
خوارزميات و بروتوكولات التشفير (ITSE306)
نظم إسترجاع المعلومات (ITSE307)
نظم تشغيل الأجهزة المتنقلة (ITSE308)
نماذج البرمجة (ITSE309)
مبادئ تطوير الألعاب (ITSE401)
نظم الوسائط المتعددة (ITSE404)
الحوسبة السحابية (ITSE406)
خدمات الانترنت (ITSE407)
تطوير تطبيقات الانترنت (ITSE408)
نمذجة الأنظمة المركبة (ITSE303)
التنقيب عن البيانات/الذكاء التجاري (ITSE302)
الشبكات الاجتماعية (ITSE409)
برمجة المنطق (ITSE301)
رياضة 1 (ITMM111)
فيزياء (ITPH111)
تقنيات حل المشاكل (ITGS113)
مقدمة في تقنية المعلومات (ITGS111)
لغة إنجليزية 1 (ITEL111)
لغة عربية 1 (ITAR111)
رياضة 2 (ITMM122)
لغة عربية 2 (ITAR122)
لغة إنجليزية 2 (ITEL122)
مقدمة في البرمجة (ITGS122)
تحليل و تصميم نظم (ITGS124)
الدوائر المنطقية (ITGS126)
مقدمة في الشبكات (ITGS215)
مبادئ الإحصاء والاحتمالات (ITST211)
البرمجة الشيئية (ITGS211)
مقدمة في هندسة البرمجيات (ITGS213)
التراكيب المنفصلة (ITGS217)
التحليل العددي (ITGS219)
مقدمة في قواعد البيانات (ITGS228)
تراكيب بيانات (ITGS220)
أساسيات نظم المعلومات (ITGS222)
مقدمة في برمجة الانترنت (ITGS226)
معمارية الحاسوب (ITGS223)
أمن المعلومات (ITGS224)
تحليل وتصميم الخوارزميات (ITGS301)
إدارة مشاريع تقنية المعلومات (ITGS303)
تحليل متطلبات برمجيات (ITSE311)
قواعد البيانات المتقدمة (ITSE312)
الكتابة العلمية (ITGS304)
لغة برمجة الحديثة - جافا متقدمة (ITSE322)
بناء البرمجيات (ITSE321)
نظم التشغيل (ITGS302)
تصميم وهيكلة البرمجيات (ITSE411)
برمجة الانترنت المتقدمة (ITSE412)
التفاعل بين الإنسان والحاسوب (ITSE413)
أخلاقيات هندسة البرمجيات (ITSE414)
جودة واختبار البرمجيات (ITSE421)
إعادة إستخدام البرمجيات (ITSE422)
البرمجة المرئية (ITSE423)
أنماط تصميم البرمجيات (ITSE424)