ITMC321 : التصميم التفاعلي في الأجهزة المتنقلة

القسم العلمي

قسم الحوسبة المتنقلة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الحوسبة المتنقلة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

ITMC311

نظرة عامة

يغطي هذا المقرر سلسلة من الموضوعات المتقدمة في تصميم التفاعل المحمول. الموضوعات التي سوف يتم تغطيتها ، فهم سلوك المستخدم (المعرفة وفهم الأطر النظرية لفهم السلوك البشري) ، والتفاعل مع أنظمة الحوسبة المتنقلة (تصميم وتقييم الأنظمة المتنقلة التفاعلية) ، والتفاعل مع المعلومات (المهارات القابلة للنقل: جمع المعلومات وتنظيم المهارات ، والحجج المهارات والقدرة على توليف المعلومات من مصادر متعددة) ، والنماذج النظرية للحركة والإدراك (مثل قانون Fitts ، وقانون التوجيه ، وقانون Hick-Hyman) ، وتقييم التقنيات (التصميم لدعم تفاعلات المعلومات ؛ التحليلات المرئية ؛ وتقييم المعلومات أنظمة التفاعل). تركز هذه الدورة التدريبية الموجهة نحو المشاريع والمختبر على أدوات التطوير السريع لبناء التطبيقات على أنظمة الأجهزة المحمولة الأصلية ، مثل نظام Android و iOS و Windows. مقدمة في Embedded Mobile Linux.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم

  • أن يتعرف الطالب على التصميم التفاعلي، وسماته، مكونات دورة حياة البرمجيات التفاعلية، وأسس التصميم والمصطلحات الفنية الخاصة به.
  • يُعدد الطالب طرق جمع البيانات ومتى تُجمع البيانات، وبالتالي سيتمكن من تُحديد طريقة/ طرق جمع البيانات المناسبة للتطبيق التفاعلي الذي يعمل عليه.
  • أن يصف الطالب المتطلبات الوظيفية وغير الوظيفة للأنظمة التفاعلية، ومن تم تحليل المهام ووصفها.
  • أن يتعرف الطالب ويفهم جميع المفاهيم الأساسية لفهم طبيعة العلاقة بين الانسان والحاسوب؛ وذلك باستخدام المعلومات والنظريات والطرق التي يتعلمها لتحسين العلاقة بين الانسان والحاسوب؛ مما سيؤدي إلى تحسين حياة الانسان واعطاءه تجربة استخدام آمنة وممتعة.
  • أن يرسم الطالب نماذج Prototype لواجهة النظم التفاعلية، مراعيا فيها أسس التصميم التي تعرف عليها في المقرر.

المهارات الذهنية

  • أ ن يُحدد الطالب أسالب جمع البيانات المناسبة لمشروعه، ويستنتج المتطلبات الوظيفية وغير الوظيفية، مع تحليل المهام بشكل علمي دقيق.
  • أ ن يميز الطالب بين التصاميم التفاعلية الجيدة و السيئة مع القدرة على انتقاد التصاميم السيئة، اقتراح كيفية تحسينها
  • القدرة على التفكير الإبداعي وتطوير تطبيقات تفاعلية تسهل حياة المستخدم.
  • يكتسب مهارة العمل ضمن الفريق اثناء تنفيذ الجزء العملي.

المهارات العملية والمهنية

  • أن يطبق الطالب جميع المفاهيم الأساسية عمليا، ويستخدم معايير ومبادئ التصميم التي تعرف عليها اثناء دراسة المقرر ليتمكن بكل سهولة من تقييم النظم التفاعلية وبأساليب مختلفة.
  • تحقيق المهارات العلمية والمهنية من خلال: الأنشطة المعملية و التقارير التي ينفذها الطالب والمتمثلة في انجاز مشروع لبناء تطبيق تفاعلي بكل مراحله
  • علاوة على مهارات البحث على الانترنت، ومهارات كتابة تقرير، انشاء عرض تقديمي، وإلقائه أمام زملائه في القاعة من خلال الواجبات، فإن الطالب يتعلم كيفية التسويق للتطبيق التفاعلي الذي سيقوم بإعداده آخر الفصل.

المهارات العامة والمنقولة

  • يصقل الطالب مهارات الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
  • يكتسب الطالب مهارات البحث على الانترنت، ومهارات كتابة التقارير، انشاء عرض تقديمي بأدوات وبرامج حديثة ومن تم إلقائه أمام زملائه في القاعة.
  • أن يكون الطالب قادراً على العمل ضمن فريق لحل مشكلة وتطبيقها بشكل جيد، حسب معايير ومبادي التصميم التفاعلي الجيد.
  • أن يكون الطالب قادراً على تسليم مشروع متكامل دون أخطاء، بحيث يسعى لتقليل أخطاء المستخدم، مستخدما واجهات جذابة سهلة الاستخدام، سهلة التعلم والتذكر، بالإضافة لكونه آمن.

طرق التعلم والتعليم

  • محاضرات نظرية داخل القاعات الدراسية.
  • محاضرات عملية بمساعدة مهندسين (في المعمل أو عن بُعد).
  • واجبات واختبارات لتطوير مهارات البحث (لاسيما البحث في الانترنت) وكتابة التقارير وانشاء العروض التقديمية.
  • حلقة نقاش بين الطلبة وبحضور الأستاذ لصقل مهارات التواصل والعمل الجماعي واكتساب الشجاعة الأدبية. وتبادل الأفكار.

طرق التقييم

  • اختبار شفهي = 5
  • تقييم مستمر بنائي (دوري) = 10
  • الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض) = 10
  • المناقشات = 5
  • اختبار عملي ( إعداد مشروع وتتم مناقشته) = 20
  • الامتحان النهائي تحريري = 50

محتوى المقرر

  • introduction to mobile interaction design
  • Understanding User Behavior (Knowledge and understanding of theoretical frameworks for understanding human behavior)
  • Interacting with mobile Computing Systems (the design and evaluation of interactive mobile systems)
  • Interacting with Information (Transferable skills: Information gathering and organizing skills)
  • Interacting with Information (Transferable skills: argumentation skills and the ability to synthesis information from multiple sources)
  • theoretical models of movement and perception (e.g. Fitts’ law)
  • theoretical models of movement and perception (e.g. Steering law)
  • theoretical models of movement and perception (e.g. Hick-Hyman law)
  • Evaluation of techniques (designing to support information interactions; visual analytics)
  • Evaluation of techniques (evaluating information interaction systems)
  • rapid development tools for building apps on native mobile systems, like the Android, iOS, Windows platform

مبادئ تطوير الألعاب المتنقلة (ITMC404)
الحوسبة المتوازية والموزعة (ITMC403)
الوسائط المتعددة المتنقلة (ITMC402)
رسومات ثلاثية الأبعاد المتنقلة (ITMC401)
التجارة المتنقلة (ITMC304)
نماذج البرمجة (ITMC302)
المعالج الدقيق أي أر إم (ITMC301)
لغة عربية 1 (ITAR111)
لغة إنجليزية 1 (ITEL111)
فيزياء (ITPH111)
مقدمة في تقنية المعلومات (ITGS111)
تقنيات حل المشاكل (ITGS113)
رياضة 1 (ITMM111)
لغة عربية 2 (ITAR122)
رياضة 2 (ITMM122)
لغة إنجليزية 2 (ITEL122)
مقدمة في البرمجة (ITGS122)
تحليل و تصميم نظم (ITGS124)
الدوائر المنطقية (ITGS126)
مبادئ الإحصاء والاحتمالات (ITST211)
البرمجة الشيئية (ITGS211)
مقدمة في هندسة البرمجيات (ITGS213)
مقدمة في الشبكات (ITGS215)
التراكيب المنفصلة (ITGS217)
التحليل العددي (ITGS219)
معمارية الحاسوب (ITGS223)
تراكيب بيانات (ITGS220)
أساسيات نظم المعلومات (ITGS222)
أمن المعلومات (ITGS224)
مقدمة في برمجة الانترنت (ITGS226)
مقدمة في قواعد البيانات (ITGS228)
تطوير التطبيقات المتنقلة (ITMC311)
تصميم وتحليل الخوارزميات (ITGS301)
نظم التشغيل (ITGS302)
مبادئ الشبكات الاتصالات اللاسلكية المتنقلة (ITMC312)
إدارة مشاريع تقنية المعلومات (ITGS303)
الكتابة العلمية (ITGS304)
تطوير التطبيقات المتعددة المنصات (فلاتر) (ITMC323)
قواعد البيانات المتنقلة وغير المتجانسة (ITMC322)
التصميم التفاعلي في الأجهزة المتنقلة (ITMC321)
نظم تشغيل الأجهزة المتنقلة (ITMC313)
الأمن في الحوسبة المتنقلة (ITMC411)
شبكات المنطقة الشخصية (ITMC412)
الشبكات الاجتماعية (ITMC413)
برمجة الشبكات (ITMC414)
أساسيات الحوسبة في كل مكان (ITMC421)
الحوسبة السحابية (ITMC422)