ITMC404 : مبادئ تطوير الألعاب المتنقلة

القسم العلمي

قسم الحوسبة المتنقلة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الحوسبة المتنقلة

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

03

الاسبقيات

ITMC323

نظرة عامة

يغطي هذا المقرر عدد من الموضوعات في تصميم اللعبة وبرمجتها على منصات الأجهزة المحمولة. الموضوعات التي يتم تناولها: مبدأ تصميم الألعاب على منصات الأجهزة المحمولة ؛ تصميم وخوارزميات واجهة المستخدم لتصميم الألعاب وتنفيذها ؛ أسس تصميم اللعبة ؛ الاستخدام العملي لمحركات الألعاب الحديثة ، مثل Cocoa2D و Unity ؛ تصميم تجربة المستخدم؛ طرق الوصول ؛ استخدام الوسائط المتعددة. تشمل الموضوعات التفصيلية: المعالجة المعقدة ، البرمجة الفعالة للموارد ؛ اختبار تسرب الذاكرة والشذوذ ؛ إعادة الاستخدام والفصل مع MVC.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم

  • أن يتعرف الطالب علي الرسومات باستخدام الحاسب Computer Graphics
  • أن يتعرف الطالب علي البرمجة باستخدام لغة الجافا لتصميم العاب بسيطة
  • أن يصمم و يبني الطالب مجسمات ثلاثية الابعاد
  • أن يتعرف الطالب كيف تتم عملية البرمجة باستخدام Unity Games
  • أن يصمم و يبني ويبرمج الالعاب باستخدام Unity Games ومعالجة الصور

المهارات الذهنية

  • أن يقارن الطالب ما بين الرسومات ثنائية وثلاثية الابعاد
  • أن يقارن الطالب ما بين البرمجة العادية والبرمجة باستخدام البرمجيات لتطوير الالعاب
  • أن يميز الطالب ما بين البرمجة العادية والبرمجة باستخدام VRML , Unity, 3D Studio max, Ac3D
  • أن يستنتج الطالب عملية تصميم وبرمجة الالعاب وتطبيقاتها

المهارات العملية والمهنية

  • استخدام أدوات التعامل مع الرسومات باستخدام الحاسب Computer Graphics
  • استخدام أدوات التعامل مع VRML , Unity, C#
  • استخدام أدوات التعامل مع الانتقال و الازاحه و المعايرة و الدوران
  • استخدام أدوات التعامل مع Camera

المهارات العامة والمنقولة

  • أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي بعرض البرامج العلمية
  • أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة مثل لغات البرمجة المتقدمة
  • القدرة على استخدام الاستفادة من البرمجيات الحديثة

طرق التعلم والتعليم

  • محاضرات.
  • معمل.
  • تمارين.
  • مناقشة.

طرق التقييم

  • اختبار تحريري = 40
  • مشروع عملي = 10
  • اختبار نهائي = 50

محتوى المقرر

  • Computer Graphics
  • 3D Computer Graphics
  • Object-Oriented Programming in Java
  • VRML, 3D Studio max, Ac3D
  • Projections
  • Unity Introduction
  • Transformation matrixs
  • Shooter prototyping
  • Game pitch
  • Analog prototyping and playtesting
  • Real-Time simulation,
  • Animation
  • Camera Calibration, position, parameters
  • Develop a complete Game using Unity.
  • Develop a complete Game using Unity.

مبادئ تطوير الألعاب المتنقلة (ITMC404)
الحوسبة المتوازية والموزعة (ITMC403)
الوسائط المتعددة المتنقلة (ITMC402)
رسومات ثلاثية الأبعاد المتنقلة (ITMC401)
التجارة المتنقلة (ITMC304)
نماذج البرمجة (ITMC302)
المعالج الدقيق أي أر إم (ITMC301)
لغة عربية 1 (ITAR111)
لغة إنجليزية 1 (ITEL111)
فيزياء (ITPH111)
مقدمة في تقنية المعلومات (ITGS111)
تقنيات حل المشاكل (ITGS113)
رياضة 1 (ITMM111)
لغة عربية 2 (ITAR122)
رياضة 2 (ITMM122)
لغة إنجليزية 2 (ITEL122)
مقدمة في البرمجة (ITGS122)
تحليل و تصميم نظم (ITGS124)
الدوائر المنطقية (ITGS126)
مبادئ الإحصاء والاحتمالات (ITST211)
البرمجة الشيئية (ITGS211)
مقدمة في هندسة البرمجيات (ITGS213)
مقدمة في الشبكات (ITGS215)
التراكيب المنفصلة (ITGS217)
التحليل العددي (ITGS219)
معمارية الحاسوب (ITGS223)
تراكيب بيانات (ITGS220)
أساسيات نظم المعلومات (ITGS222)
أمن المعلومات (ITGS224)
مقدمة في برمجة الانترنت (ITGS226)
مقدمة في قواعد البيانات (ITGS228)
تطوير التطبيقات المتنقلة (ITMC311)
تصميم وتحليل الخوارزميات (ITGS301)
نظم التشغيل (ITGS302)
مبادئ الشبكات الاتصالات اللاسلكية المتنقلة (ITMC312)
إدارة مشاريع تقنية المعلومات (ITGS303)
الكتابة العلمية (ITGS304)
تطوير التطبيقات المتعددة المنصات (فلاتر) (ITMC323)
قواعد البيانات المتنقلة وغير المتجانسة (ITMC322)
التصميم التفاعلي في الأجهزة المتنقلة (ITMC321)
نظم تشغيل الأجهزة المتنقلة (ITMC313)
الأمن في الحوسبة المتنقلة (ITMC411)
شبكات المنطقة الشخصية (ITMC412)
الشبكات الاجتماعية (ITMC413)
برمجة الشبكات (ITMC414)
أساسيات الحوسبة في كل مكان (ITMC421)
الحوسبة السحابية (ITMC422)