ITSE413 : التفاعل بين الإنسان والحاسوب

القسم العلمي

قسم هندسة البرمجيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في هندسة البرمجيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

ITGS213

نظرة عامة

سيتعلم الطلاب المفاهيم الأساسية للتفاعل بين الإنسان والحاسوب والتفكير التصميمي المتمحور حول المستخدم ، من خلال العمل في فرق في مشروع تصميم تفاعلي ، مدعومًا بالمحاضرات والقراءات والمناقشات. سوف يتعلمون تقييم وتصميم البرامج المناسبة والقابلة للاستخدام على أساس التحليل النفسي والاجتماعي والفني. سوف يصبحون على دراية بمجموعة متنوعة من أساليب التصميم والتقييم المستخدمة في تصميم التفاعل ، وسيكتسبون خبرة بهذه الأساليب في مشروعهم. ستشمل الموضوعات قابلية الاستخدام والتكاليف ، والتلاعب المباشر ، وطرق التصميم المنهجي ، والنماذج المفاهيمية للمستخدم واستعارات الواجهة ، ولغات وأنواع التصميم ، والنماذج المعرفية البشرية ، وبيئة العمل المادية ، وهياكل المعلومات والتفاعل ، وأدوات التصميم والبيئات.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم

  • أن يفهم الطالب التعريف والأهداف الرئيسية في التفاعل بين الإنسان والحاسوب (HCI)
  • أن يفهم الطالب إرشادات و مبادئ و القواعد الذهبية الثمانية لتصميم الواجهة.
  • أن يفهم تعريف ويصف متطلبات و معايير و قابلية الاستخدام.
  • فهم وتحديد التصميم المتمحور حول المستخدم (UCD)
  • التعرف على النماذج الأولية
  • وصف نماذج دورة الحياة للتفاعل بين الإنسان والحاسوب (HCI)

المهارات الذهنية

  • أن يقارن الطالب بين الاختلافات الجسدية والفكرية والشخصية بين المستخدمين.
  • أن يصف الطالب الاعتبارات الخاصة في تصميم واجهات المستخدم لكبار السن والمستخدمين ذوي الإعاقة والأطفال.
  • أن يقارن بين نماذج UCD
  • أن يناقش التقنيات المختلفة التي يتم ممارستها في مراحل مختلفة من عملية تطوير دورة UCD
  • أن ينتقد مواقع الويب أو الأنظمة.
  • أن يميز بين الأنواع المختلفة من النماذج الأولية

المهارات العملية والمهنية

  • يكتشف نقاط القوة والضعف في مواقع الويب أو واجهات الأنظمة.
  • أن يطبق الطالب إرشادات و مبادئ التصميم و القواعد الذهبية الثمانية لتصميم الواجهة.
  • أن يطبق متطلبات و معايير و قابلية الاستخدام على أنظمة مختلفة.
  • أن يطبق التصميم المتمحور حول المستخدم (UCD)

المهارات العامة والمنقولة

  • التواصل التحريري وكتابة التقارير
  • العمل ضمن الفريق
  • الالتزام بأداء الامتحانات وتسليم الواجبات في مواعيدها

طرق التعلم والتعليم

  • المحاضرات
  • مشاريع
  • أوراق بحثية

طرق التقييم

  • اختبار تحريري (جزئي) = 30
  • اختبار تحريري (نهائي) = 50
  • الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض) = 10
  • اختبار عملي = 10

محتوى المقرر

  • التعريف والتاريخ والأهداف الرئيسية لـ (HCI)
  • إرشادات تصميم HCI
  • مبادئ تصميم HCI.
  • HCI ثمانية قواعد ذهبية
  • أمثلة عملية على الإرشادات والمبادئ والقواعد الذهبية
  • سهولة الاستخدام
  • متطلبات ومعايير سهولة الاستخدام
  • سهولة الاستخدام العالمية وفق الثقافات المختلفة))
  • تصميم محوره المستخدم (UCD)
  • النماذج المبدئية
  • نماذج دورة حياة UCD
  • دراسة ومقارنة دورات الحياة المختلفة
  • تقنيات مستخدمة في UCD
  • مناقشة المشاريع المقدمة من الطلبة

برمجة الشبكات (ITSE405)
تطوير التطبيقات المتنقلة (ITSE304)
خوارزميات و بروتوكولات التشفير (ITSE306)
نظم إسترجاع المعلومات (ITSE307)
نظم تشغيل الأجهزة المتنقلة (ITSE308)
نماذج البرمجة (ITSE309)
مبادئ تطوير الألعاب (ITSE401)
نظم الوسائط المتعددة (ITSE404)
الحوسبة السحابية (ITSE406)
خدمات الانترنت (ITSE407)
تطوير تطبيقات الانترنت (ITSE408)
نمذجة الأنظمة المركبة (ITSE303)
التنقيب عن البيانات/الذكاء التجاري (ITSE302)
الشبكات الاجتماعية (ITSE409)
برمجة المنطق (ITSE301)
رياضة 1 (ITMM111)
فيزياء (ITPH111)
تقنيات حل المشاكل (ITGS113)
مقدمة في تقنية المعلومات (ITGS111)
لغة إنجليزية 1 (ITEL111)
لغة عربية 1 (ITAR111)
رياضة 2 (ITMM122)
لغة عربية 2 (ITAR122)
لغة إنجليزية 2 (ITEL122)
مقدمة في البرمجة (ITGS122)
تحليل و تصميم نظم (ITGS124)
الدوائر المنطقية (ITGS126)
مقدمة في الشبكات (ITGS215)
مبادئ الإحصاء والاحتمالات (ITST211)
البرمجة الشيئية (ITGS211)
مقدمة في هندسة البرمجيات (ITGS213)
التراكيب المنفصلة (ITGS217)
التحليل العددي (ITGS219)
مقدمة في قواعد البيانات (ITGS228)
تراكيب بيانات (ITGS220)
أساسيات نظم المعلومات (ITGS222)
مقدمة في برمجة الانترنت (ITGS226)
معمارية الحاسوب (ITGS223)
أمن المعلومات (ITGS224)
تحليل وتصميم الخوارزميات (ITGS301)
إدارة مشاريع تقنية المعلومات (ITGS303)
تحليل متطلبات برمجيات (ITSE311)
قواعد البيانات المتقدمة (ITSE312)
الكتابة العلمية (ITGS304)
لغة برمجة الحديثة - جافا متقدمة (ITSE322)
بناء البرمجيات (ITSE321)
نظم التشغيل (ITGS302)
تصميم وهيكلة البرمجيات (ITSE411)
برمجة الانترنت المتقدمة (ITSE412)
التفاعل بين الإنسان والحاسوب (ITSE413)
أخلاقيات هندسة البرمجيات (ITSE414)
جودة واختبار البرمجيات (ITSE421)
إعادة إستخدام البرمجيات (ITSE422)
البرمجة المرئية (ITSE423)
أنماط تصميم البرمجيات (ITSE424)