ITSE423 : البرمجة المرئية

القسم العلمي

قسم هندسة البرمجيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في هندسة البرمجيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

ITGS211

نظرة عامة

يعرّف هذا المقرر بالبرمجة المرئية وتصميم وتنفيذ البرامج التي تستخدم واجهة مستخدم مرئية. ستشمل الموضوعات التي يتم تناولها: استخدام Microsoft Visual Studio لتصميم الواجهة ؛ نموذج البرمجة المدفوع بالرسالة / الحدث ، ومفاهيم البرمجة الصوتية والمرئية ، وسيوفر إطار عمل لاستكشاف مشاريع البرمجة الفنية ؛ الهيكل المنطقي للبرنامج (مثل فصل الواجهة عن "منطق الأعمال") ؛ حاويات التحكم (مثل الرسومات والحوارات والنماذج) ؛ وعناصر التحكم (على سبيل المثال ، زر ، شريط تمرير ، مربع تحرير.) سيتم تنفيذ البرمجة في Visual Studio ، والتي يجب أن يقوم الطالب بتثبيتها وتشغيلها في اليوم الأول من الفصل الدراسي.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم 

  • ان يشرح المفاهيم والتعريفات الأساسية للبرمجة المرئية.
  • ان يتعرف على المكونات الأساسية للبرنامج باستخدام لغة JavaFX
  • ان يفهم الاشكال الثنائية والثلاثية الابعاد في لغة JavaFX
  • ان يعدد Layouts Pane 
  • ان يتعرف على برنامج JavaFX FXML application
  • ان يتعرف على UI Controls
  • ان يتعرف على استخدام التأثيرات، الرسوم البيانية، و الرسوم المتحركة في البرنامج
  • ان يتعرف على كيفية التعامل مع قواعد البيانات وربط عناصر التحكم مع البيانات.

المهارات الذهنية

  • ان يميز الاحداث Events والأساليب Methods
  • ان يختار الأدوات المناسبة في تصميم واجهات الاستخدام.
  • ان يميز بين JavaFX application، وJavaFX FXML application
  • ان يقارن بين الأنواع المختلفة من التأثيرات، الرسومات البيانية، والرسومات المتحركة. 

المهارات العملية والمهنية

  • ان يستخدم لغة JavaFX، وبيئة التطوير NetBeans في تطوير البرامج المرئية.
  • ان يصمم واجهات استخدام تفاعلية بسهولة باستخدام برنامج Scene Builder   
  • ان يستخدم تقنية  CSS لتصميم واجهات جذابة. 
  • ان يستخدم Server MySQL لإدارة قواعد البيانات

المهارات العامة والمنقولة

  • أن يكون قادراً على استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة.
  • أن يكون قادراً على العمل في فريق.
  • أن يكون قادراً على إدارة الوقت.
  • أن يكون قادراً على الإلقاء والتقديم،

طرق التعلم والتعليم

  • المحاضرات
  • العملي
  • واجبات منزلية
  • حلقات النقاش

طرق التقييم

  • اختبار تحريري اول = 20
  • الواجبات = 5
  • مشروع فصلي = 20
  • اختبار عملي = 15
  • امتحان نهائي = 40

محتوى المقرر

  • Introduction of JavaFX, The JavaFX Architecture 
  • First JavaFX Application Managing Stages , and scenes
  • Understanding 2D Shapes 
  • Understanding the Layouts Pane 
  • Styling Nodes : CSS in JavaFX 
  • Understanding Colors, Applying Effects 
  • Understanding FXML , The structure of an FXML document
  • Event Handling
  • Scene Builder - Building JavaFX Applications with the Scene Builder JavaFX Dialogs 
  • Controls (UI Control) About controls such as Label, Button, CheckBox, RadioButton,  Hyperlink, ChoiceBox, ComboBox, ListView, ColorPicker, DatePicker, TextField, TextArea, and Menu 
  • JavaFX with MySQL Connection to Database 
  • Understanding Charts - he Chart API is in JavaFX. different types of charts using the Chart API. style charts with CSS
  • Understanding 3D Shapes - Knowing 3D shapes and they represented 3D in JavaFX
  • Understanding Animations  
About classes in JavaFX that are used in performing animation in JavaFX   perform a timeline animation.

برمجة الشبكات (ITSE405)
تطوير التطبيقات المتنقلة (ITSE304)
خوارزميات و بروتوكولات التشفير (ITSE306)
نظم إسترجاع المعلومات (ITSE307)
نظم تشغيل الأجهزة المتنقلة (ITSE308)
نماذج البرمجة (ITSE309)
مبادئ تطوير الألعاب (ITSE401)
نظم الوسائط المتعددة (ITSE404)
الحوسبة السحابية (ITSE406)
خدمات الانترنت (ITSE407)
تطوير تطبيقات الانترنت (ITSE408)
نمذجة الأنظمة المركبة (ITSE303)
التنقيب عن البيانات/الذكاء التجاري (ITSE302)
الشبكات الاجتماعية (ITSE409)
برمجة المنطق (ITSE301)
رياضة 1 (ITMM111)
فيزياء (ITPH111)
تقنيات حل المشاكل (ITGS113)
مقدمة في تقنية المعلومات (ITGS111)
لغة إنجليزية 1 (ITEL111)
لغة عربية 1 (ITAR111)
رياضة 2 (ITMM122)
لغة عربية 2 (ITAR122)
لغة إنجليزية 2 (ITEL122)
مقدمة في البرمجة (ITGS122)
تحليل و تصميم نظم (ITGS124)
الدوائر المنطقية (ITGS126)
مقدمة في الشبكات (ITGS215)
مبادئ الإحصاء والاحتمالات (ITST211)
البرمجة الشيئية (ITGS211)
مقدمة في هندسة البرمجيات (ITGS213)
التراكيب المنفصلة (ITGS217)
التحليل العددي (ITGS219)
مقدمة في قواعد البيانات (ITGS228)
تراكيب بيانات (ITGS220)
أساسيات نظم المعلومات (ITGS222)
مقدمة في برمجة الانترنت (ITGS226)
معمارية الحاسوب (ITGS223)
أمن المعلومات (ITGS224)
تحليل وتصميم الخوارزميات (ITGS301)
إدارة مشاريع تقنية المعلومات (ITGS303)
تحليل متطلبات برمجيات (ITSE311)
قواعد البيانات المتقدمة (ITSE312)
الكتابة العلمية (ITGS304)
لغة برمجة الحديثة - جافا متقدمة (ITSE322)
بناء البرمجيات (ITSE321)
نظم التشغيل (ITGS302)
تصميم وهيكلة البرمجيات (ITSE411)
برمجة الانترنت المتقدمة (ITSE412)
التفاعل بين الإنسان والحاسوب (ITSE413)
أخلاقيات هندسة البرمجيات (ITSE414)
جودة واختبار البرمجيات (ITSE421)
إعادة إستخدام البرمجيات (ITSE422)
البرمجة المرئية (ITSE423)
أنماط تصميم البرمجيات (ITSE424)