MA601 : معادلات تفاضلية

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

ماجستير في الرياضيات التطبيقية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :

  • · يتعرف الطالب على حلول المعادلات التفاضلية وخاصة الحل الوحيد.
  • · يتعرف الطالب على الشروط الضرورية والكافية لوجود الحل الوحيد نظرية الوجود والوحدانية (نظرية بيكارد +ونظرية بيانو).
  • · يربط الطالب بين المعادلات التفاضلية و المعادلات التكاملية.
  • · يتعرف الطالب على الحلول المستقرة و كيفية ايجادها.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي هي :

‌أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم هي :

1

يتعرف الطالب على الحل الوحيد وشروط وجوده .

2

يفسر الطالب بأن حل المعادلة التفاضلية هو عبارة عن نهاية متتالية من الدوال المستمرة.

3

يتعرف الطالب على منظومة المعادلات المتجانسة ووجود حلولها.

4

يحدد الطالب الحلول المستقرة للمعادلات.

‌ب. المهارات الذهنية (Mental skills)

المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح هي :

1

يربط الطالب المعادلة التفاضلية بالمعادلة التكاملية.

2

يفسر الطالب الفرق بين الحل العام والحل الخاص و الحل الوحيد.

3

يكتسب الطالب المهارة الكافية في تحويل معادلة تفاضلية من رتبة عليا الى منظومة من المعادلات ذات الرتبة الأولى.

4

يناقش الطالب استقرار الحلول للمعادلات التفاضلية.

‌ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي:

1

المقدرة على حل المسائل والتطبيقات الفيزيائية.

2

يصمم الطالب نماذج رياضية للمسائل الفيزيائية.

3

يحول الطالب منظومة من المعادلات التفاضلية الى معادلة تفاضلية من رتبة عليا .

4

يميز الطالب بين الحلول المستقرة و تلك غير المستقرة

‌د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

قدرة الطالب على حل المشكلات التي قد تواجهه .

2

القدرة على العمل في فريق.

3

استخدام التقنية الحديثة في البحث عن المعلومات.

4

القدرة على الاتصال و التواصل التحريري و الشفوي و العمل في فريق

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :

  • · محاضرات نظرية
  • · حل الأمثلة والتمارين
  • · واجبات + اختبارات

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

الامتحان النصفي الاول

ساعتان

25 من المقرر

20%

السادس

التقييم الثاني

الامتحان النصفي الثاني

ساعتان

25 من المقرر

20%

الحادي عشر

التقييم الثالث

واجبات

يحدده الاستاذ

يحدده الاستاذ

10%

يحدده الاستاذ

التقييم النهائي

الامتحان النهائي

3ساعات

كل المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%