MA602 : تحليل حقيقي

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

ماجستير في الرياضيات التطبيقية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :

  • · أن يتعرف الطالب علي المفاهيم الأساسية لنظام الأعداد الحقيقية والفضاءات المترية وقياس ليبيج والدوال القياسية والمجموعات الغير قياسية .
  • · أن يكتسب الطالب مهارة إستخدام تكامل ليبيج لبعض الدوال و بعض المفاهيم عن التكامل والتفاضل .
  • · أن يربط الطالب بعض الدوال بالتجزئة المحدودة والإتصال المطلق والتقارب ودراسة خواص بعض الفضاءات .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي هي :

‌أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم هي :

أ1

يتعرف الطالب على المفاهيم الأساسية للمقرر.

2

يتعرف الطالب علي مفهوم القياس وتكامل ليبيق .

3

يستوعب معني تكامل القياس المجرد ويتعرف علي استخداماته .

‌ب. المهارات الذهنية (Mental skills)

المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح هي :

1

يحلل المسائل التي تعتمد علي المفاهيم الأساسية للمقرر .

2

يميز الطالب الفرق بين تكامل ريمان وتكامل ليبيق .

3

يميز الطالب فضاءات وتطبيقاتها و يتعرف الطالب على نظرية Bair وتطبيقاتها .

‌ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

قدرة الطالب علي ربط المفاهيم الأساسية بالمواضيع المتعلقة بها .

2

يكتسب الطالب مهارة إستخدام تكامل ليبيج للدوال المحدودة والدوال الغير سالبة .

3

يستخدم الطالب خواص بعض الفضاءات والنظريات في التطبيقات المرتبطة بها .

‌د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

يكون الطالب قادرا على استخدام الحاسوب والانترنت.

2

يكون الطالب قادرا على تجميع المعلومات لحل المسائل المعطاة.

3

يكون الطالب قادرا على التعرف على تطبيقات مجموعة كانتور.

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :

  • · المحاضرات
  • · حلقات النقاش

طرق التقييم

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

الامتحان النصفي الاول

3 ساعات

25 من المقرر

25%

السادس

التقييم الثاني

الامتحان النصفي الثاني

3 ساعات

25 من المقرر

25%

الحادي عشر

التقييم النهائي

الامتحان النهائي

4 ساعات

كل المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%