MA604 : جبر خطي

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

ماجستير في الرياضيات التطبيقية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :

  • · أن يتعرف الطالب علي المفاهيم و الخصائص الأساسية للفضاء الإتجاهي و التحويلات الخطية .
  • · إستخدام الطالب للمصفوفات في تمثيل التحويلات و خصائص جبر الحدوديات .
  • · قدرة الطالب علي إستخدام القوانيين لإيجاد القيم و المتجهات الذاتية والتقطير وخصائص بعض العمليات الجبرية .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي هي :

‌أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم هي :

1

يتعرف الطالب على مفهوم الفضاء الاتجاهي والفضاءات الجزئية و الاستقلال والارتباط الخطي والاساس والبعد .

2

يتعرف الطالب على التحويلات الخطية وعلاقتها بالمصفوفات .

3

شرح الصيغ القانونية والاستفادة منها في تعميم بعض المفاهيم .

‌ب. المهارات الذهنية (Mental skills)

المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح هي :

1

يقارن الطالب بين المفاهيم المختلفة للفضاءات (الإتجاهي والجزئي ) والربط بينها .

2

تمثيل بعض التحويلات بإستخدام المصفوفات .

3

يربط الطالب بين القوانيين والخصائص الجبرية في حل المسائل ذات العلاقة .

‌ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

زيادة قدرة الطالب على فهم وإستيعاب المواضيع الأساسية المتعلقة بالجبر الخطي .

2

إكتساب الطالب مهارة إستخدام التحويلات الخطية و جبر الحدوديات في المواضيع الرياضية المرتبطة بها .

3

القدرة على التمييز والمقارنة بين خصائص العمليات الجبرية و ربطها بالمسائل المتعلقة بها .

‌د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

زيادة قدرة الطالب على الاتصال والتواصل

2

زيادة قدرة الطالب على استخدام وسائل التقنية الحديثة

3

زيادة القدرة على الاستفادة من الوقت

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :

  • · محاضرات
  • · حلقات مناقشة
  • · يقوم كل طالب بإعطاء سيمنار في موضوع من موضوعات المقرر لمدة نصف ساعة في خلال الفصل الدراسي

طرق التقييم

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي للتأكد من تحقيقهم لمخرجات التعلم هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

الامتحان النصفي الاول

3 ساعات

25 من المقرر

25%

السادس

التقييم الثاني

الامتحان النصفي الثاني

3 ساعات

25 من المقرر

25%

الحادي عشر

التقييم النهائي

الامتحان النهائي

4 ساعات

كل المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%