MA607 : تحليل دالي

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

ماجستير في الرياضيات التطبيقية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

MA602

نظرة عامة

الالمام بالمفاهيم ومبادئ وطرق التحليل الدالي الاساسية وتطبيقاته.

  • · الإلمام بالفضاءات الرياضية و أنواعها و خصائها
  • · معرفة المؤثرات و تطبيقاتها و خصوصا في مجال الفيزياء

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي هي :

‌أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم هي :

1

معرفة مبادئ التحليل الدالي الاساسية

2

يتعرف الطالب على انواع الفضاءات الرياضية و خصائها و العمليات عليها

3

يتعرف الطالب على الموثرات و تطبيقاتها

‌ب. المهارات الذهنية (Mental skills)

المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح هي :

1

يحلل الطالب مفردات المسائل المجردة

2

يتعرف الطالب على طرق استخدام ادوات التحليل الدالي نظريا وعمليا

3

يستطيع الطالب صياغة نماذج رياضية لبعض المسائل العملية يقارن الطالب بين مفردات مجردة ونماذج عملية بأستخدام التحليل الدالي

‌ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

يطبق الطالب اساسيات ومبرهنات الدالي الخطي على فضاء الدوال المتعلقة بمسائل عملية

2

القدرة على استخدام التحليل ف المسائل العملية

3

القدرة على الاتصال و التواصل و العمل في فريق

‌د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

العمل في فريق علمي لحل مسائل لها علاقة بالتحليل الدالي

2

التعاون مع مهندسين في بناء نماذج مبتكرة

3

العمل في مجالات يستخدم فيها مبادئ وادوات التحليل الدالي

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي

  • · المحاضرات وحل التمارين وحلقات النقاش
  • · بناء نماذج علمية وعملية ،جمع وصياغة المعلومات
  • · تعليم الطالب الاعتماد على النفس في قراءة وفهم المفاهيم العميقة من الكتب والمجلات

طرق التقييم

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

الامتحان النصفي الاول

2 ساعات

من المقرر25

20%

السادس

التقييم الثاني

الامتحان النصفي الثاني

2 ساعات

25 من المقرر

20%

الحادي عشر

التقييم الثالث

الواجبات والتمارين والمناقشة

يحدده الاستاذ

يحدده الاستاذ

10%

يحدده الاستاذ

التقييم النهائي

الامتحان النهائي

3 ساعات

كل المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%