MA608 : معادلات جزئية

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

ماجستير في الرياضيات التطبيقية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

MA601

نظرة عامة

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :

  • · التعرف على مفهوم المعادلة الجزئية وخصائصها.
  • · يعرف الطالب ان المعادلة الجزئية للدالة المجهولة تعتمد على اكثر من متغير مستقل.
  • · يتعرف الطالب على مسائل الفيزياء الرياضية و تطبيقاتها.
  • · يكتشف الطالب بأن حل المعادلة الجزئية يتوقف على حل مجموعة من المعادلات العادية .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي هي :

‌أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم هي :

1

يعرف الطالب المعادلة الجزئية وانواعها و طرق حلها

2

يتعرف الطالب على المعنى الفيزيائي للمعادلة الجزئية

3

يرسم الطالب حل المعادلة الجزئية

4

يفسر الطالب الحل لمعادلات الفيزياء الحرارية

‌ب. المهارات الذهنية (Mental skills)

المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح هي :

1

يميز الطالب بين حلول المعادلات من الرتبة الثانية

2

يميز الطالب بين انماط المعادلات الجزئية

3

يربط الطالب بين الحل الرياضي و المعنى الفيزيائي لحل المعادلات الفيزياء الحرارية

4

يكون الطالب قادرا على حل التطبيقات الفيزيائية للمعادلات الجزئية

‌ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

يميز الطالب ما بين المعادلة الجزئية والعادية

2

يستخدم الطالب المعلومات الرياضية الخاصة بالمعادلات التفاضلية الجزئية

3

يستخدم الطالب معرفته في حل المعادلات التفاضلية لحل المسائل في الفيزياء

4

يصمم الطالب خطوات حل المعادلات التفاضلية التي تواجهه

‌د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

يستخدم الطالب برامج حاسوبية لحل المعادلات الجزئية

2

قدرة الطالب على استخدام الحاسوب لحل المسائل الرياضية

3

يكون الطالب قادرا على التعرف على استخدامات المعادلات في حل المسائل في الفيزياء

4

يكون الطالب قادرا على الاتصال و التواصل التحريري و الشفوي و العمل في فريق

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :

  • · المحاضرات
  • · حلقات المناقشة
  • · واجبات

طرق التقييم

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي للتأكد من تحقيقهم لمخرجات التعلم هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

الامتحان النصفي الأول

ساعتان

25 من المقرر

20%

السادس

التقييم الثاني

الامتحان النصفي الثاني

ساعتان

25 من المقرر

20%

الحادي عشر

التقييم الثالث

واجبات

يحدده الاستاذ

يحدده الاستاذ

10%

يحدده الاستاذ

التقييم النهائي

الامتحان النهائي

3 ساعات

كل المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%