MA609 : تحليل عددي

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

ماجستير في الرياضيات التطبيقية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

MA601

نظرة عامة

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات هي :

  • التعرف على الطرق العددية المستخدمة في كل موضوع والمقارنة بينها في الموضوع الواحد .
  • · استخدام الحاسوب في إيجاد حلول المسائل والمقارنة بين أفضل الحلول باستخدام البرامج المختلفة .
  • · اكتساب مهارات رياضية متقدمة في حل المسائل عدديا مثل حلول المعادلات التفاضلية و مسائل القيم الذاتية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي هي :

‌أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم هي :

1

أن يتعرف الطالب على مفاهيم أساسية في التحليل العددي و الطرق العددية ذات العلاقة بحل المعادلات التي يعب حلها بالطرق التحليلية .

2

أن يفسر الطالب النتائج المتحصل عليها انطلاقاً مما يفرضه الواقع.

3

أن يكتسب الطالب القدرة على حل المسائل بطريقة عددية

‌ب. المهارات الذهنية (Mental skills)

المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح هي :

1

يحلل الطالب النتائج التي تحصل عليها الطالب من خلال استخدام الطرق العددية

2

يقوم الطالب بحل مسائل متقدمة في مجالات تطبيقية وتحليل النتائج

3

يكتسب الطالب القدرة على كتابة برامج حاسوبية تمكنه و بكفاءة من حل المسائل العددية

‌ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

يقوم الطالب بتصميم برامج حاسوبية لحل المسائل المختلفة

2

يكتسب الطالب مهارة جيدة في استخدام معمل الحاسوب للوصول للنتائج المطلوبة

3

زيادة قدرة الطالب على فهم واستيعاب مواد أخرى في الرياضيات تحتاج إلى هذه المفاهيم

‌د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

يكون الطالب قادراً على التعامل مع الحاسوب .

2

يكون الطالب قادراً على حل المشاكل التي تواجهه في حل المسائل المختلفة .

3

يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل والعمل الجماعي في .

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :

  • · محاضرات - حلقات نقاش – حل تمارين .
  • · استخدام الحاسوب لحل مسائل التحليل العددي ببرامج مختلفة .
  • · توجيه الطلاب على استخدام الكتب والمجلات العلمية بالاعتماد على أنفسهم.

طرق التقييم

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي للتأكد من تحقيقهم لمخرجات التعلم هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

الواجبات والتمارين والمناقشة

يحدده الاستاذ

يحدده الاستاذ

10%

يحدده الاستاذ

التقييم الثاني

الامتحان النصفي الاول

ساعتان

25 من المقرر

20%

السادس

التقييم الثالث

الامتحان النصفي الثاني

ساعتان

25 من المقرر

20%

الحادي عشر

التقييم النهائي

الامتحان النهائي

3ساعات

كل المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%