MA639 : إختياري 1

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

ماجستير في الرياضيات التطبيقية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح.

  • 1. يتعرف الطالب على الأنسقة المنطقية لكل نظام من الأنظمة الخمسة .
  • . يتعرف الطالب على المسلمات المستخدمة لكل نسق .
  • . يستخدم الطالب التفكير الإبداعي وأساليب حل المشكلات في إثبات براهين مبرهنات الأنظمة الخمسة .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

يجب تحديد مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي، ويجب أيضاً إعطاء كل مخرج تعلمٍ مستهدفٍ رقماً أو رمزاً حتى يمكن الرجوع إليه. وتتضمن النتائج التعليمية المستهدفة، ما يلي:

‌أ. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)

أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

1

يُعرف الأنسقة المنطقية لكل نظام من الأنظمة الخمسة .

2

يحدد المسلمات المستخدمة لكل نسق .

3

يرسم ذهنيا خطوات الحل ومناقشتها قبل البدء في تدوينها .

‌ب. المهارات الذهنية (Mental skills)

أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

1

يقارن بين الاستراتيجيات المستخدمة في البراهين .

2

يفسر مدى استخدام الصحيح للمسلمات لكل نسق .

3

يناقش الاستراتيجيات المستخدمة في البراهين و يثبت جميع البراهين لكل نسق .

‌ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

1

يستخدم الأنسقة المنطقية في إثبات البراهين .

2

يوظف معرفته بمسلمات كل نظام في إثبات براهين مختلفة .

3

يصمم براهين لكل مبرهنة من مبرهنات كل نظام من الأنظمة الخمسة و ينتقد صحة الاستراتيجيات المستخدمة في البراهين .

‌د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على أن:

1

قدرة الطالب على التواصل شفهيا وتحريريا في مفردات المقرر.

2

قدرة الطالب على العمل كفريق واحترام آراء زملائه و إلتزامه بأخلاقيات البحث العلمي .

3

قدرة الطالب على استخدام التقنية الحديثة في البحث عن المعلومات الخاصة بالمقرر و التعلم الذاتي و المستمر.

طرق التعلم والتعليم

  • · المحاضرات.
  • · المناقشة والحوار
  • · البحث والاستقصاء

طرق التقييم

يجب تحديد المواعيد التي يتم إجراء التقييم بها أثناء السنة الدراسية/ الفصل الدراسي.

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم

(الأسبوع)

التقييم الأول

اختبار تحريري (مقالي)

ساعتين

40 من المقرر

40%

السادس

التقييم الثاني

الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض)وتقديم عرض

15- 20د

10من المقرر

10%

طوال الفصل

التقييم النهائي

امتحان تحريري نهائي(مقالي)

3 ساعات

50 من المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100درجة

100%

. المراجع (References)

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

Logic for

Mathematicians ,

Cambridge University

Press1978

الأولى

A. G. Hamilton

مكتب التصوير بالكلية

Completeness of Propositional Logic

sciences. Institute of technology. Florida 2001

الثانية

Ryan Satisfier

مكتب التصوير بالكلية

Problem Course in Mathematical Logic,

University, Peterborough, Ontario, Canada , 1991.

الأولى

Stefan Bilaniuk

مكتب التصوير بالكلية