MA641 : إختياري 2

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

ماجستير في الرياضيات التطبيقية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :

  • · تعريف الطالب بأن بحوث العمليات من العلوم التطبيقية الحديثة التي احرزت تقدماً واسعا في العلوم والمناشط المدنية الاقتصادية والصناعية ...الخ .
  • · معرفة الطالب ان بحوث العمليات منهج متكامل لتداول المشاكل العلمية التى تواجه الباحث في عمله ومنها وجود مشكلة تتطلب اتخاد قرار .
  • · معرفة اسلوب بحوث العمليات والخطوات الأساسية المتبعة لحل المشاكل : تحديد المشكلة ، بناء النموذج ، حل النموذج، إختبار النموذج ووضع الحل موضع التنفيذ .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مخرجات التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي هي :

‌أ. المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم هي :

1

يتعرف الطالب على المصطلحات الفنية ومدلولاتها ورموزها .

2

يتعرف الطالب على المنهجية لطرق تحديد المشكلة وتطبيقها و يرسم النموذج لها و يتعرف علي الخصائص الرياضية لها .

3

يقدر الطالب على اختبار النموذج وإيجاد حل المشكلة .

‌ب. المهارات الذهنية (Mental skills)

المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح هي :

1

القدرة على التفكير الإبداعي لتحديد وتصنيف المشكلة .

2

تحليل واستنتاج مكونات المشكلة وخصائصها و إقتراح أو التنبؤ الوصفي لنموذج المشكلة .

3

تحليل وتفسير حل المشكلة .

‌ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بما يمكنه من استخدام ما دَرَسه في التطبيقات المهنية هي :

1

القدرة على تصميم النموذج الرياضي وتنفيذه و إستخدام المهارات العلمية اللازمة لصياغتة .

2

القدرة على إستخدام الخوارزميات والأسلوب السليم عند حل المشكلات .

3

القدرة على الاستعانة واستخدام البرنامج الجاهز المناسب .

‌د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح هي :

1

القدرة على عرض المعلومات وتفسيرها .

2

استخدام الادوات التكنولوجية الحديثة والتعامل مع الحاسب الألي .

3

القدرة على العمل الجماعي كفريق عمل في البحث عن المشكلة قيد الدراسة واستخدام التقنيات المناسبة لحلها .

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :

  • · المحاضرات .
  • · من بداية الأسبوع الثاني من تدريس المقرر توزع محتويات المقرر بحيث يخصص لكل موضوع طالبين أو أكثر يكون دورهم الإعداد لمناقشة المحتوى في بداية المحاضرة أو في نهايتها بعد المحاضر .
  • · تكون مجموعة التمرينات في نهاية كل باب من المحتوى واجبات تقدم من الطالب عقب نهاية كل باب ويخصص لها درجات .

طرق التقييم

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي للتأكد من تحقيقهم لمخرجات التعلم هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

الاختبار النصفي الأول

ساعة و نصف

20 من المقرر

20%

السادس

التقييم الثاني

تمرينات الواجب

يحدده الاستاذ

5 من المقرر

5%

قبل النصفي الثاني

التقييم الثالث

الاختبار النصفي الثاني

ساعة و نصف

20 من المقرر

20%

الحادي عشر

التقييم الرابع

تمرينات الواجب

يحدده الاستاذ

5 من المقرر

5%

قبل النهائي

التقييم النهائي

الامتحان النهائي

ساعتان

50 من المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%

1. المراجع (References)

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

الكتب الدراسية المقررة بحوث العمليات

Operations Research

-

-

حمدي طه

Nita H. Shah and others

-