MARE505 : المنظومات المساعدة لدفع السفينة

القسم العلمي

قسم الهندسة البحرية والمنصات العائمة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الالات و المحركات البحرية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

MARE425MARE527

نظرة عامة

يقدم هذا المقرر للطالب : يهدف هذ المقرر لدراسة المنظومات المساعدة لوحدات الدفع البحرية والتركيز على أهمية المواسير بمنظومات السفينة لكونها األساس في تركيب المنظومات الخاصة كمنظومة الهواء المضغوط والوقود والتبريد والتزيت وغيرها من المنظومات ظومات بألوان مختلفة معمول بها دوليا الدورية للمنظومات واجراء ً األخرى، وكذلك االهتمام بطالء المن حتى يسهل الصيانة اإلصالح في أسرع وقت ممكن كي تؤمن عمل المحرك الرئيسي والمحركات المساعدة واآلالت واألجهزة المساعدة وتزودها بماء التبريد والوقود والزيوت وهواء التشغيل. والمنظومات العامة تؤمن حركة إبحار وتوازن وسالمة الركاب واحتياجات الطاقم: كمنظومة مكافحة الحريق، ومنظومة مياه الشرب ومنظومة الصرف الصحي والتهوية والتبريد والتكيف والتدفئة ومنظومة الدفع والعادم، وكذلك توجيه واتزان وتجفيف قاع السفينة، وضرورة التركيز على منظومات سطح السفينة.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية األسبوع الـثاني عشر (12)يجب أن يكون الطالب قادر على:

● تعريف المفاهيم األساسية للمقرر باللغتين العربية واإلنجليزية.

● التعرف على ألوان كل منظومة بالماكينة.

● حساب معدل التدفق وسرعة السوائل بالمواسير، وكذلك حساب مقاومات التدفق وهبوط الضغط.

● حساب قوة مقاومة المواسير.

● التعرف على المنظومات الخاصة ووظيفة ومتطلبات وتركيب كل منها.

● التعرف على المنظومات العامة، بحيث تؤمن السفينة حركة اإلبحار والتوازن واحتياجات الطاقم، وسالمة الركاب، وتوجيه وتجفيف قاع السفينة.

● تحليل أسئلة االختبار الذاتي.

يما يتعلق باكتساب المهارات، يجب أن يكون الطالب الذي اجتاز هذا المقرر قد :

• قام بحفظ المصطلحات باللغتين العربية واإلنجليزية. • نمى قدراتهُ بتحليل أسئلة االختبار الذاتي.

• أجري االمتحان النصفي واجتازه بنجاح.

• قدم تقرير قصير عن أحد مواضيع المقرر وعرضه أمام الطلبة.

• حل كل المسائل التي لها عالقة بالمنهج.

• قد تعرف على لون كل منظومة لسهولة اجراء الصيانة الدورية وإصالح العطب في زمن قياسي.

• نمي قدرته على قراءة خرائط منظومات السفينة الخاصة والعامة.

• حل كل المشاكل الفنية التي قد يتعرض إليها اثناء الخدمة العلية علي ظهر السفينة

طرق التعلم والتعليم

محاضرات نظرية، وتدريب في مجموعات، وإمكانية الذهاب في رحلة تدريبية قصيرة للحديث السفن، مع كتابة واجب وهو تقرير قصير مع عرضه بالجهاز العرض الرأسي (البروجكتر).

طرق التقييم

تتكون استراتيجية التقييم للطالب في هذا المقرر من أربعة عناصر: (توزيع أستاذ المادة)

● االمتحان النصفي تحريري(من 15 درجة).

● الواجب الدراسي في مجموعات عرض تقديمي لبحث مصغر، أو تقرير قصير( من 15 درجة).

● حلقات النقاش، والحاالت الدراسية في مجموعات( 5 حاالت دراسية على لأقل),من 10 درجات.

● حضور المحاضرات (10 درجات).

● االمتحان النهائي (تحريري)، من 50 درجة.