ME229 : عزف جماعي 1

القسم العلمي

قسم الفنون الموسيقية

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في التربية الموسيقية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

يهدف هذا المقرر إلى توظيف تفاوت الفروق الفردية بين الطلبة العازفين المبتدئين وتحويلها إلى عامل إيجابي عن طريق العزف الجماعي كذلك تحليل المهارات الآساسية التي يمكن على أساسها توزيع الأدوار في العزف الجماعي والإهتمام بأصحاب الفروق الفردية المتفاوتة أثناء العزف الجماعي وخلق روح الوحدة بين الطلاب وإعطائهم الثقة وجو من التآلف والترابط علاوة على إنسجام الأصوات ويسعى المقرر لتدريب الطلبة على قراءة التدوين الموسيقي بشكل فوري وإكتساب المهارات بالتعرف على ماهية كل آلة موسيقية سواء فردية أو جماعية ومراعاة الإختلاف في إستخدام المفاتيح الموسيقية لكل آلة كذلك أن يتعرف الطالب على كيفية عزف القوالب الموسيقية والغنائية المختلفة وطرق قيادة الفرق الموسيقية والتمييز بين الأسلوب الفردي والأسلوب الجماعي. والعزف الجماعي يساعد الطلبة في إكتشاف جوانب لدى بعضهم البعض تزيد من خبراتهم ويعزز الثقة بالنفس في الأداء أمام الآخرين ويدعم مهارات الإتصال والتواصل بين الطلبة العازفين بشكل مستمر.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

بدراسة المقرر، سيكون الطالب قد أثبت بشكل موثوق القدرة على:

1- قراءة التدوين الموسيقي بشكل فوري.

2- التفريق والتنسيق بين أصوات الآلات الموسيقية المستخدمة في العزف الموسيقي الجماعي.

3- التعرف على ماهية كل آلة موسيقية أثناء العزف سواء منفردة أو جماعية.

4- مراعاة الإختلاف في إستخدام المفاتيح الموسيقية لكل آلة.

5- كيفية عزف القوالب الموسيقية والغنائية المختلفة.

6- قيادة الفرقة الموسيقية.

7- التمييز بين الأسلوب الفردي والأسلوب الجماعي أثناء العزف الموسيقي.

8- الوصول إلى منطقة التناغم والحماس الجماعي.

طرق التعلم والتعليم

المحاضرات، تدريبات وتمرينات عملية على العزف الموسيقي الجماعي.

طرق التقييم

يتم تقييم الطلبة على النحو التالي:

يتم تقييم الطلبة على النحو التالي:

1- الإمتحان النصفي 40%.

2- الإمتحان النهائي 60%.