1أ |
أن يتذكر الطالب أنواع احتياطيات الخامات وتصنيفها |
2أ |
أن يعدد الطالب طرق حساب الاحتياطيات |
أ3 |
أن يفسر الطالب الفرق بين مصطلح خام ومصطلح احتياطي |
أ4 |
أن يشرح الطالب القيمة السوقية للخام وتحقيق الأرباح |
أ5 |
أن يرسم الطالب ويصمم خرائط وجداول الآبار |
ب. المهارات الذهنية:
ب1 |
أن يحلل الطالب أسعار التكلفة ورأس المال وتحقيق أرباح |
ب2 |
أن يستنتج الطالب القيمة الاقتصادية للمنجم |
ب3 |
أن يحل الطالب مشكلة نظرية الأخطاء وتطبيقاتها |
ب4 |
أن يربط الطالب التصميم الشامل باستخدام الخرائط |
ب5 |
أن يقارن الطالب تطبيق نظرية الاحتمالات وجداول وخرائط رصد العقبات |
ج.المهارات العلمية والمهنية:
1ج |
أن يستخدم الطالب جهاز البلتومتر لتحديد احتياطي الخام. |
ج2 |
أن يميز الطالب بين أنواع احتياطيات الخامات. |
ج3 |
أن يستخدم الطالب برنامج كمبيوتر يواكب التغير في سعر السوق. |
ج4 |
أن يخزن الطالب القيمة الاقتصادية للخام حسب سعر السوق. |
ج5 |
أن يصمم الطالب برنامج كمبيوتر يساعده في تسويق الخام. |
د. المهارات العامة:
1د |
أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
د2 |
أن يكون الطالب قادراً على استخدام التقنية الحديثة. |
د3 |
أن يكون الطالب قادراً على العمل الجماعي. |
د4 |
أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل. |
د5 |
أن يكون الطالب قادراً على إدارة الوقت. |
طرق التعلم والتعليم
1. المحاضرات.
2. جمع المعلومات
3. المعامل
4. حل التمارين
طرق التقييم
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
الامتحانات الدورية |
الأسبوع الخامس والعاشر |
30 |
|
2 |
الامتحان العملي |
|
20 |
|
3 |
الامتحان النهائي |
نهاية الفصل |
50 |
|
المجموع |
|
100% |
|
1. محتوى المقرر:
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
معمل |
تمارين |
نظرية أخذ العينات / أنواع العينات |
4 |
4 |
|
|
حساب كمية الخام |
4 |
3 |
|
1 |
تطبيق نظرية الاحتمالات |
5 |
3 |
|
2 |
جداول وخرائط رصد العينات ونتائجها |
4 |
3 |
1 |
|
تصميم شبكات ثقوب الحفر لأخذ العينات |
5 |
3 |
2 |
|
تصميم الخامات وقيمة الفلز في المنجم |
4 |
3 |
|
1 |
أسعار التكلفة ورأس المال والأرباح |
5 |
3 |
|
2 |
القيمة الحالية للمنجم |
4 |
3 |
|
1 |
التصميم الشامل للمنجم باستخدام الخرائط |
5 |
3 |
|
2 |