MM208 : طرق تدريس الرياضيات

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الرياضيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY101EPSY201EPSY202

نظرة عامة

يعد هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التطبيقات التدريسية والتربية العملية. ويغطي مفهوم منهج الرياضيات : ويشمل دراسة عناصر المنهج : المحتوى : نص المحتوى، خصائصه وأنواعه، المحتوي الحلزون، المحتوى المشاكل. طرائق التدريس : تعريف طريقة التدريس ، أنواع طرق التدريس ، خصائص طرق التدريس. التقويم : نص القياس ، التقييم والتقويم ، أنواع الاختبارات ، خصائص كل منها. أسلوب حل المشاكل في الرياضيات وتطبيقاتها في منهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة. دراسة بعض الأمثلة لتطبيقات ما درس من أهداف ومحتوى طرائق تدرس عن مواضيع من المقررات الرياضية التي تدرس في المراحل المتوسطة. مواضيع تقدم كأنشطة عملية في مستوى المرحلة المتوسطة ، الجمعيات الرياضية ونشاطها وإسهامها في العملية التعليمية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على:

1. يتعرف على معلومات أساسية عن الأهداف التروية ومكونات المحتوى الرياضي (مفاهيم، تعميمات، مهارات وخوارزميات، حل مشكلات، مهارات تفكير).

2. يشرح المفاهيم والمبادئ والمبرهنات والتربوية الاساسية عن استراتيجيات التدريس المناسبة لتدريس الرياضيات.

3. يعدد طرق وأنواع القياس والتقويم في تدريس الرياضيات.

4. يوضح المفاهيم والنظريات التربوية في تدريس الرياضيات.

5. يميز أهم صعوبات تعليم وتعلم الرياضيات وطرق التعامل معها.

6. يحلل المعلومات أساسية عن الأهداف التربوية ومكونات المحتوى الرياضي (مفاهيم، تعميمات، مهارات وخوارزميات، حل مشكلات، مهارات تفكير).

7. يفسر المفاهيم والمبادئ والمبرهنات والتربوية الاساسية عن استراتيجيات التدريس المناسبة لتدريس الرياضيات.

8. يناقش طرق وأنواع القياس والتقويم في تدريس الرياضيات.

9. ينتقد ويقيم المفاهيم والنظريات التربوية في تدريس الرياضيات.

10. يستنتج أهم صعوبات تعليم وتعلم الرياضيات وطرق التعامل معها.

11. يميز ويعطي أمثلة لأهداف تعليمية جيدة وغير جيدة.

12. يستخدم عدة استراتيجيات مختلفة لتدريس الرياضيات.

13. أيطبق طرق متنوعة من القياس والتقويم في الرياضيات.

14. يطبق معرفته بالمفاهيم والنظريات التربوية في تدريس الرياضيات.

15-يعطي حلول لمشكلات صعوبات تعلم وتعليم الرياضيات في المرحلة الثانوية.

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرات العملية والنظرية

2. المناقشة والحوار

3. العصف الذهني

4. أوراق العمل، دراسة الحالة

5. العروض التقديمية

6. فيديوهات وتعلم الالكتروني

طرق التقييم

1. امتحان تحريري ( مقالي + موضوعي) = 15 درجة أو يترك تقديرها لأستاذ المقرر

2. حل تمارينات الكتب المنهجية ، وواجبات ومهمات لأنشطة (وسائل تعليمية، عينة من استراتيجيات تدريس معينة، تقديم بريسنتيشن لتطبيقات تربوية وتدريسية )= 25 درجة أو يترك تقديرها لأستاذ المقرر

3. امتحان نهائي تحريري ( مقالي + موضوعي) = 60 درجة

محتوى المقرر:

الأسبوع

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

تمارين

1

الأهداف التربوية في الرياضيات

2

Ö

Ö

2

مكونات المحتوى الرياضي

2

Ö

Ö

3

استراتيجيات تدريس المفاهيم والتعميمات الرياضية

2

Ö

Ö

4

استراتيجيات تدريس المهارات والخوارزميات الرياضية

2

Ö

Ö

5

امتحان نصفي أول

6

استراتيجية التعلم التعاوني والاكتشاف في الرياضيات

2

Ö

Ö

7

استراتيجية المعملية والألعاب الرياضية في تدريس الرياضيات

2

Ö

Ö

8

استخدام استراتيجية البرهان الرياضي في تدريس الرياضيات

2

Ö

Ö

9

استخدام استراتيجية حل المشكلات في تدريس الرياضيات

2

Ö

Ö

10

امتحان نصفي ثاني

11

القياس والتقويم في الرياضيات

2

Ö

Ö

12

بعض نظريات التعليم التعلم

2

Ö

Ö

13

بعض نظريات التعليم والتعلم

2

Ö

Ö

14

صعوبات تعليم وتعلم الرياضيات

2

Ö

Ö

15-16

امتحان نهائي

المجموع

28

المراجع:

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

استراتيجيات تدريس الرياضيات في مراحل التعليم العام

دار الثقافة للنشر والتوزيع

2012

عزو عفانة وآخرون

اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات

دار الفجر للنشر والتوزيع

2005

حسن علي سلامة

لغة عربية1 (AR103)
جبر خطي1 (MM105)
هندسة تحليلية مستوية (MM103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
رياضة عامة 1 (MM101)
لغة إنجليزية1 (EN100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
مقدمة في علم الاحصاء (ST101)
دراسات قرآنية2 (AR102)
هندسة فضائية (فراغية) (MM114)
رياضة عامة 2 (MM102)
جبر خطي 2 (MM215)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
مقدمة في علم الاحتمالات (ST102)
لغة عربية 2 (AR104)
أسس المناهج (EPSY 202)
منطق رياضي (MM317)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
لغة عربية3 (AR105)
معادلات تفاضلية عادية 1 (MM202)
استاتيكا (MM206)
رياضة عامة 3 (MM211)
معادلات تفاضلية عادية 2 (MM311)
تحليل متجهي (MM214)
الأحصاء الرياضي (ST202)
نظرية المجموعات (MM213)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طرق تدريس الرياضيات (MM208)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
معالجة النصوص (CS 202)
الصحة النفسية (EPSY 401)
رياضة مدرسية1 (MM309)
تحليل مركب1 (MM305)
تحليل حقيقي1 (MM303)
ديناميكا (MM207)
جبر مجرد1 (MM302)
تحليل مركب2 (MM306)
رياضة مدرسية 2 (MM310)
تحليل حقيقي2 (MM304)
جبر مجرد 2 (MM403)
تحليل عددي (MM308)
نظرية القياس (MM410E)
معادلات تكاملية (MM409E)
بحوث عمليات (MM408E)
تاريخ الرياضيات (MM407E)
تحليل دالي (MM406E)
البرمجة الخطية (MM405E)
معادلات تفاضلية جزئية (MM401)
تطبيقات تدريسية (MM400)
مشروع التخرج (MM404)
التربية العملية (EPSY 402)