MM400 : تطبيقات تدريسية

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الرياضيات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

MM208MM310

نظرة عامة

الهدف من مقرر التطبيقات التدريسية هو إعداد الطالب عمليا لمرحلة التربية العملية عن طريق إتاحة الفرص للطالب لممارسة التدريس (كل حسب تخصصه) بشتى طرقه (طرق التدريس) داخل الكلية من أجل أن يكتسب مهارات التدريس اللازمة للاستعداد للتربية العملية من جهة، وللتدريس من جهة اخرى. ويطبق الطالب عبر هذا المقرر ويتدرب على مختلف طرق التدريس الحديثة والتي تم تغطيتها أثناء مقررات طرق التدريس العامة وطرق التدريس الخاصة، بما في ذلك التدريب على إعطاء الدروس، والتخطيط للدرس،

وإعداد الاسئلة، والمناقشة، وتصميم الامتحانات، وتصحيحها، والتعامل مع الطلبة، والتقييم والتقويم، وإدارة الصف، واستخدام التقنية في التدريس، وجميع المهارات والمهام الاخرى التي يقوم بها المعلم من جميع الجوانب النفسية والسلوكية والعلمية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادر على:

1. أن يتعرف على بعض المهارات التدريسية الازمة لمهنة التدريس.

2. يشرح اساسيات وقواعد ادارة الصف والوقت طرح الاسئلة الصفية التي تثير التفكير لدى التلاميذ.

3. يحدد خطوات كتابة الخطة التدريسية (السنوية والفصلية واليومية) ومكوناتها.

4. يوضح الاخطاء الواردة في الكتاب المنهجي (الرياضيات) لمرحلة التعليم الثانوي.

5. يحلل مكونات الخطة اليومية لتدريس دروس محددة.

6. يقترح الطالب استراتيجيات مناسبة لتدريس دروس محددة من الكتاب المدرسي.

7. ينتقد الطالب اداء زملاءه الطلاب بعد تأدية دروس عملية داخل القاعة التدريسية.

8. يفاضل الطالب بين عدة وسائل تعليمية مختلفة والمناسبة لعرض دروس محددة.

9. أن يصمم الطالب خطة دروس يومية لبعض دروس محددة من كتاب الرياضيات المدرسية للمرحلة الثانوية.

10. أن يعطي الطالب امثلة لأهداف تربوية تعليمية في كل المجالات (المعرفية، والمهارية، والوجدانية).

11. أن يشخص ويصوب الاخطاء الواردة من زملاءه عند تأديتهم لدروس عملية داخل القاعة التدريسية.

12-أن يصمم الطالب بعض الوسائل التعليمية المبتكرة والجديدة في تدريس الكتاب المدرسي

طرق التعلم والتعليم

1. المحاضرات العملية والنظرية

2. المناقشة والحوار

3. العصف الذهني

4. أوراق العمل، دراسة الحالة

5. العروض التقديمية

6. فيديوهات وتعلم الالكتروني

طرق التقييم

1. امتحان تحريري ( مقالي + موضوعي) = 15 درجة أو يترك تقديرها لأستاذ المقرر

2. حل تمارينات الكتب المنهجية ، وواجبات ومهمات لأنشطة (وسائل تعليمية، عينة من استراتيجيات تدريس معينة، تقديم بريسنتيشن لتطبيقات تربوية وتدريسية )= 25 درجة أو يترك تقديرها لأستاذ المقرر

3. امتحان عملي تطبيقي= 60 درجة

محتوى المقرر:

الاسبوع

الموضوع العلمي

عدد الساعات

محاضرة

تمارين

1

كتابة خطة يومية لدروس من كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي

2

-

Ö

2

كتابة خطة يومية لدروس من كتاب الرياضيات للصف الثاني الثانوي

2

-

Ö

3

تصميم بعض الوسائل التعليمية من كتاب الرياضيات للصف الأول و الثاني الثانوي

2

-

Ö

4

عرض بعض التطبيقات لاستراتيجيات تدريس مختلفة من كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي

2

-

Ö

5

امتحان نصفي أول

6

عرض بعض التطبيقات لاستراتيجيات تدريس مختلفة من كتاب الرياضيات للصف الثاني الثانوي

2

-

Ö

7

تطبيق الطلاب لخطة دروس يومية من كتاب الرياضيات للصف الثاني ثانوي مع التصوير

2

-

Ö

8

تطبيق الطلاب لخطة دروس يومية من كتاب الرياضيات للصف الثاني ثانوي مع التصوير

2

-

Ö

9

نقد وتحليل للتطبيقات الطلاب لخطة دروس يومية من محتوى كتاب الرياضيات للصف الاول و الثاني ثانوي

2

-

Ö

10

امتحان نصفي ثاني

11

تطبيق الطلاب لخطة دروس يومية من كتاب الرياضيات للصف الاول ثانوي مع التصوير

2

-

Ö

12

تطبيق الطلاب لخطة دروس يومية من كتاب الرياضيات للصف الثاني ثانوي مع التصوير

2

-

Ö

13

نقد وتحليل للتطبيقات الطلاب لخطة دروس يومية من محتوى كتاب الرياضيات للصف الاول و الثاني ثانوي

2

-

Ö

14

تطبيق الطلاب لخطة دروس يومية من كتاب الرياضيات للصف الاول ثانوي مع التصوير

2

-

Ö

15-16

امتحان نهائي

المجموع

28

المراجع :

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مذكرات المقرر

الكتب الدراسية المقررة

وزارة التعليم

الكتاب المدرسي

النسخ المحدثة من قبل وزارة التعليم

نخبة من الاساتذة

لغة عربية1 (AR103)
جبر خطي1 (MM105)
هندسة تحليلية مستوية (MM103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
حاسوب1 (CS100)
رياضة عامة 1 (MM101)
لغة إنجليزية1 (EN100)
أصول التربيه (EPSY101)
علم النفس العام (EPSY 100)
مقدمة في علم الاحصاء (ST101)
دراسات قرآنية2 (AR102)
هندسة فضائية (فراغية) (MM114)
رياضة عامة 2 (MM102)
جبر خطي 2 (MM215)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب2 (CS101)
مقدمة في علم الاحتمالات (ST102)
لغة عربية 2 (AR104)
أسس المناهج (EPSY 202)
منطق رياضي (MM317)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
لغة عربية3 (AR105)
معادلات تفاضلية عادية 1 (MM202)
استاتيكا (MM206)
رياضة عامة 3 (MM211)
معادلات تفاضلية عادية 2 (MM311)
تحليل متجهي (MM214)
الأحصاء الرياضي (ST202)
نظرية المجموعات (MM213)
لغة عربية4 (AR106)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طرق تدريس الرياضيات (MM208)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
معالجة النصوص (CS 202)
الصحة النفسية (EPSY 401)
رياضة مدرسية1 (MM309)
تحليل مركب1 (MM305)
تحليل حقيقي1 (MM303)
ديناميكا (MM207)
جبر مجرد1 (MM302)
تحليل مركب2 (MM306)
رياضة مدرسية 2 (MM310)
تحليل حقيقي2 (MM304)
جبر مجرد 2 (MM403)
تحليل عددي (MM308)
نظرية القياس (MM410E)
معادلات تكاملية (MM409E)
بحوث عمليات (MM408E)
تاريخ الرياضيات (MM407E)
تحليل دالي (MM406E)
البرمجة الخطية (MM405E)
معادلات تفاضلية جزئية (MM401)
تطبيقات تدريسية (MM400)
مشروع التخرج (MM404)
التربية العملية (EPSY 402)