MVST100 : علم الاحصاء الحيوي

القسم العلمي

قسم الأدوية والسموم والطب الشرعي

البرنامج الدراسي

ماجستير في علم الادوية

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. المعرفة والفهم:

يجب إدراج المعلومات الأساسية والمفاهيم الرئيسية التي يجب أن يكتسبها الطالب بعد دراسة المقرر الدراسي بنجاح في مجالي المعرفة والفهم.

المعرفة: القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يٌذكر مثل: معرفة الحقائق المحددة (أحداث محددة، تواريخ معينة، خصائص)، معرفة المصطلحات الفنية (مدلولات الرموز اللفظية وغير اللفظية)، معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف، معرفة التصنيفات والفئات، معرفة المعايير، المعرفة المنهجية طرق البحث، معرفة العموميات والمجردات (المبادئ والتعميمات ومعرفة النظريات والتراكيب المجردة).

الفهم: القدرة على تفسير أو إعادة صياغة المعلومات التي حصّلها الطالب في مستوى المعرفة بلغته الخاصة وتشمل الترجمة والتفسير والاستنتاج، مثل: الشرح/ الإيضاح/ التفسير/ الوصف/ الرسم/ الإشارة إلى ... إلخ.

وتصاغ كالتالي: أن يتعرف الطالب، أن يتذكر الطالب، أن يعدد الطالب، أن يصف الطالب، أن يشرح الطالب، أن يفسر الطالب، أن يرسم الطالب.وتتحقق المعرفة من خلال: المحاضرات، الكتب، الأنشطة المعملية، ورش العمل والواجبات.وتقاس بواسطة الاختبارات النظرية والشفوية.

أ.1 أن يتعرف الطالب علي أمثلة لأنواع مختلفة من البيانات الناشئة في الصحة العامة والدراسات السريرية

أ.2 أن يتعرف الطالب علي تفسير الاختلافات في توزيع البيانات عبر شاشات العرض المرئية

أ.3 أن يفهم الطالب كيفية حساب الدرجات العادية القياسية والاحتمالات الناتجة حساب وتفسير فترات الثقة للوسائل والنسب السكانية تفسير وشرح قيمة P

ب‌. المهارات الذهنية:

تحدد المهارات الذهنية التي يكتسبها الطالب على التحليل بعد دراسة المقرر بنجاح، و القدرة على التفكير الإبداعي ,و تحديد وحل المشكلات...إلخ.وتصاغ كالتالي : أن يربط الطالب / أن يحلل الطالب/ أن يميز الطالب/ أن يقارن الطالب/ أن ينتقد الطالب/ أن يقترح الطالب/ أن يستنتج الطالب/ أن يحل الطالب مشكلة.وتتحقق المهارة الذهنية من خلال : الواجبات/ المشاريع/ العمل الجماعي/ الأنشطة المعملية / دراسة الحالة.وتقاس المهارة الذهنية من خلال : امتحان تحريري / مشاريع مستقلة/أبحاث.

ب.1 أن يستطع الطالب فهم أمثلة لأنواع مختلفة من البيانات الناشئة في الصحة العامة والدراسات السريرية

ب.2 أن يستطيع الطالب علي تفسير الاختلافات في توزيع البيانات عبر شاشات العرض المرئية

ب.3 ان يفهم الطالب حساب الدرجات العادية القياسية والاحتمالات الناتجة حساب وتفسير فترات الثقة للوسائل والنسب السكانية تفسير وشرح قيمة P

ج. المهارات العملية والمهنية:

يجب إدراج المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بما يمكنه من استخدام ما دَرَسه في التطبيقات المهنية، على سبيل المثال :استخدام بعض الأجهزة والمعدات الإلكترونية، أداء تطبيقات الليزر، القدرة على تشخيص مرض ما، القيام بتصميم هندسي، تصميم برنامج الحاسوب.....إلخ.وتصاغ كالتالي: أن يميز الطالب، أن يؤدي الطالب، أن يشخص الطالب، أن يخزن الطالب، أن يستخدم الطالب، أن يصمم الطالب.وتتحقق المهارات العلمية والمهنية من خلال: الأنشطة المعملية، ورش العمل، التدريب الميداني، وتقاس المهارة العلمية والمهنية من خلال: الأنشطة المعملية، ورش العمل، التدريب الميداني.

ج.1 أن يستطع الطالب التعامل مع العمليات الاحصائية والنتائج

ج.2 قدرة الطالب علي اجراء الاستنتاجات وتقييم النتائج

ج.3 يتعلم الطالب طرق تنفيئ خطة اخصائية والوصول الي نتائج ذات قيمة متغيرية مفيدة للتجربة ككل

د. المهارات العامة والمنقولة:

تدرج مختلف المهارات العامة أو المهارات القابلة للاستخدام في مجالات العمل التي يجب أن يكتسبها الطالب عند دراسته المقرر الدراسي بنجاح، بحيث يمكن تطبيقها في أي مجال وتتضمن: الاتصال والتواصل التحريري والشفوي، استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التعامل مع الحاسب الآلي، العمل في فريق حل المشكلات، الإدارة ...إلخ.وتصاغ كالتالي: أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي، أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة، أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق، أن يكون الطالب قادراً على حل المشاكل.وتحقق المهارات العامة والمنقولة من خلال: القدرة على الاتصال والتواصل، القدرة على العمل الجماعي، القدرة على إدارة الوقت، القدرة على الإلقاء والتقديم، القدرة على استخدام الحاسوب والإنترنت. وتقاس المهارات العامة والمنقولة من خلال: كتابة التقارير والمقالات العلمية، تقديم العروض الشفوية، مهارات فريق العمل.

د.1 يستطيع الطالب في تفسير القيم التي توصل اليها بعد اجراء الاستبيانات والتجارب مجموعات دراسية والعمل الجماعي

د.2 يستطيع الطالب تفسير النتائج واستنباط طرق لتحليل النتائج في عمل جماعي

د.3 يستطيع الطالب بمفردة الوصول الي نتائج حيوية ومتغيرات جديدة

طرق التعلم والتعليم

  1. محاضرات
  2. الزيارات الميدانية ولأنشطة المعملية
  3. جمع المعلومات/ دراسة الحالة

طرق التقييم

رقم التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

التقييم الأول

20

20

التقييم الثاني

20

20

التقييم النهائي

60

60