P521PT : ممارسة صيدلية 1

القسم العلمي

كلية الصيدلة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في العلوم الصيدلانية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

P424PT

نظرة عامة

يوفر هذا المقرر الدراسي للطلاب أساسًا من المعرفة والمهارات والموارد اللازمة لتقديم ممارسة مهنية تتمحور حول المريض. ويُمكنهم من فهم دور الصيدلي ومسؤولياته في توفير خدمات إدارة الأدوية في جميع إعدادات الممارسة مع التركيز على "الرعاية الصيدلانية" كنموذج الرعاية المثالية.

يهدف المقرر إالى

  • أداء مهام الصيدلي بأسلوب أخلاقي ومهني
  • اكتساب المهارات المناسبة للتواصل بشكل فعال مع المرضى والممارسين الصحيين لتقديم خدمة "الرعاية الصيدلانية" بالأسلوب الأفضل
  • توفير المعلومات الدوائية واستشارات العلاج الدوائي والتحقق من أن المرضى يستوعبون كيفية استعمال أدويتهم ونتائجها المتوقعة.
  • التعرف على دور الصيدلي كمقدم للرعاية الصيدلانية الحديثة والتي تضمن وضع المعايير لاكتشاف المشكلات المتعلقة بالأدوية لدى المرضى وحلها والوقاية منها.
  • ضمان علاج دوائي آمن وفعال واقتصادي
  • اكتساب المعرفة والمعلومات حول السياسة الطبية الوطنية وقائمة الأدوية الوطنية والقوانين والسياسات الدولية التي تحكم إنتاج الأدوية وشرائها وتوريدها وإدارتها والمشاركة بالنشاطات في إدارة إمدادات الأدوية على المستوى الوطني والمؤسسي.
  • التعرف على المفاهيم الجديدة في ممارسة الصيدلة وتطبيقها في إعدادات البحث والممارسة

المحتوى العام للمقرر

  • المبادئ الأخلاقية لممارسة مهنة الصيدلة
  • تثقيف المريض وتقديم المشورة وتعلم طرق التواصل في التعامل مع المرضى وفريق الرعاية الصحية
  • الامتثال والالتزام والمواءمة
  • الرعاية الصيدلانية، كممارسة مهنية تتمحور حول المريض
  • اليقظة الدوائية
  • اقتصاديات الدواء

  • إدارة توريد الأدوية والسياسة الوطنية للأدوية

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

بعد اجتياز المقرر الدراسي بنجاح يصبح الطالب:
  • ملم بأخلاقيات المهنة وقادر على تطبيقها لحل المعضلات الأخلاقية التي ستقابله في ممارساته المهنية
  • قادر علي إسداء المشورة الدوائية للمرضى مستخدما مهارات طرق التواصل المناسبة للتواصل بشكل فعال مع المرضى والممارسين الصحيين الآخرين
  • ملم بمفهوم الرعاية الصيدلانية والتي بتطبيبها سيكون قادر على أداء دور الصيدلي كمقدم رعاية صيدلانية المتمثل في وضع المعايير لاكتشاف المشكلات المتعلقة بالأدوية لدى المرضى والعمل على حلها والوقاية منها.
  • ملم بالمفاهيم والممارسات الحديثة للمهنة وبتطبيقاتها العملية والبحثية مثل علم اليقظة الدوائية وعلم الوبائيات الدوائي وعلم اقتصاديات الدواء وعلم الوراثة الدوائية
  • ملم بدور الصيدلي ومسؤولياته في توفير خدمات إدارة الأدوية في جميع إعدادات الممارسة

طرق التعلم والتعليم

  • المحاضرات
  • حلقات النقاش والعروض التقديمية
  • الدروس المعملية و التتقارير حول المواضيع ذات العلاقة

طرق التقييم

تتضمن طرق التقييم المتبعة في عملية تدريس المقرر الاختبارات القصيرة , التقارير , الامتحانات الشفهية والامتحانات التحريرية خلال فترة الدراسة وعند نهاية الفصل الدراسي (المجموع = 100 درجة).

  • الامتحانات النصفية = 20%
  • الامتحانات العملية = 20%
  • التقارير والاختبارات القصيرة والأنشطة = 20%
  • الامتحانات النهائية = 40%

المراجع:

Cipolle, R. J., Strand, L., Morley, P. C., & Morley, P. (2004). Pharmaceutical Care Practice: The Clinician's Guide: The Clinician's Guide. (4th edition): McGraw-Hill Medical.‏

Rascati, K. (2013). Essentials of pharmacoeconomics. (2nd edition): Lippincott Williams & Wilkins.‏

Winfield, A. J., Rees, J., & Smith, I. (2009). Pharmaceutical Practice. (4th edition): Churchill Livingstone Elsevier health sciences.‏

British National Formulary (BNF)